دروس كروية من الملاعب المصرية.. أسئلة يجيب عنها البدري في أول اختبار رسمي

أمير نبيل 01:06 01/11/2019
  • Facebook
  • Twitter
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
حسام البدري

موقع سبورت 360 – شكلت اختيارات حسام البدري المدير الفني لمنتخب مصر، في قائمته لمباراتي كينيا وجزر القمر علامة استفهام بالنسبة لبعض المتابعين.

تجربة وجوه جديدة في منتخب مصر

ويرجع سر الدهشة لدى البعض من خيارات البدري، إلى كونه قد اختار وجوها جديدة في وقت يُقبل فيه المنتخب على أول تجربة رسمية، بينما لم يفعل ذلك في مباراته الودية أمام بوتسوانا والتي كان بمقدوره أن يختار نفس العناصر الجديدة لو أنه على قناعة بها خاصة أن الفارق الزمني بين المباراتين ليس بكثير.

كيف سيكون شكل الأداء مع البدري

من البداية وضح أن البدري لن يغير كثيرا (نظريا) في خطة اللعب التي يعتمد عليها المنتخب، وهي خطة تعتمد عليها أغلب فرق ومنتخبات العالم المتمثلة في 4-3-3 ومشتقاتها مثل 4-2-3-1 “الاكثر شيوعا” أو 4-1-3-2 أو 4-1-4-1.

لكن التنفيذ العملي ربما يكون مختلفا نسبيا، كون المنتخب قد بدأ في تقديم كرة هجومية بشكل كبير أفضل بالطبع من حقبة المدرب كوبر، وأقل عشوائية من حقبة سلفه خافيير أجيري.

لكن ما يحتاج أن يجيب عليه البدري في الاختبار الأول، هو كيف سيتم توظيف العناصر الموجودة لديه، وهل ما إذا كان بحاجة لمزيد من الوقت من أجل فرض أسلوب اللعب المناسب.

البدري يتضح من البداية أنه يريد حل بعض الأزمات التي واجهت الكرة المصرية في السنوات الأخيرة مثل أزمة نقص المهاجم الصريح، من خلال أكثر من خيار في الفترة الأخيرة مثل عمر السعيد، ومروان حمدي، وغيرهم.

كذلك أوجد بدائل في الجبهة اليسرى التي عانت من بعد محمد عبدالشافي “عندما كان في أفضل مستوياته” ومن قبله سيد معوض ومن قبلهما الراحل محمد عبدالوهاب.

مواهب الكرة المصرية لا تنضب، وحينما نظن أن جيلا ذهبيا قد ولى نجد أن بذرة جيل آخر بدأت تظهر، وهو ما يضع على عاتق حسام البدري مسؤولية كبيرة.

تدريب المنتخب بخبرات الأهلي

سيساعد البدري في بداية عمله مع المنتخب، ما استعان به في تجربته مع الأهلي من خلال منح الفرصة للمتألقين من العناصر الشابة لإثبات وجودهم وتقديم الإضافة.

محمد صلاح داخل وخارج الملعب

يبقى محمد صلاح نجم ليفربول اللاعب الأبرز في منتخب مصر، فحينما يتحدث منافسو الفراعنة عن أهم العناصر، لاشك وأن صلاح يأتي في المقدمة، نظرا للقيمة الفنية الكبيرة له داخل وخارج الملعب.

ويأتي انضمام صلاح لأول مرة إلى منتخب البدري، ليسرق الأضواء، حول كيفية تعامل المدير الفني مع النجوم، والامر هنا ليس على سبيل التخويف أو التهويل وإنما من منطلق الترقب لعلاقة بين مدرب صارم الشخصية مع نجم الفريق، الذي لطالما كانت له مواقف بارزة (خارج الملعب) من بينها انتقاد فوضى معسكر الفراعنة في مونديال روسيا، وعدم احترافية اتحاد الكرة في التعامل مع الازمة الإعلانية التي صادفها.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الأكثر مشاهدة