وقفة 360.. كيف تحول الزمالك للأفضل في 45 دقيقة منحته اللقب؟

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

موقع سبورت 360 – لطالما قال المحللون إن “الشوط الثاني هو شوط المدربين”، وهذا ما فعله واستثمره السويسري كرسيتيان جروس مدرب الزمالك بعدما توج بطلا للكونفدرالية الأفريقية، لأول مرة في تاريخه، بعدما قدم مباراة متباينة الأداء ما بين شوطيها الأول والثاني.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

في الشوط الأول ظهر الزمالك باهتا ومتسرعا دون تركيز من لاعبيه، وبدا نهضة بركان أكثر تركيزا وإيجابية، الأمر الذي تحول بشكل كبير في الـ 45 دقيقة الثانية.

افتقد الزمالك في الشوط الأول القدرة على نقل الكرة بسرعة وسلاسة في الثلث الهجومي، والاعتماد على الكرات الطويلة التي أجبره عليها نهضة بركان بأسلوب مميز من المدرب منير الجعواني اعتمد خلاله على الضغط على المدافعين حتى لا تخرج الكرة بشكل سليم سواء طولية أو قصرية لأقرب لاعبي الوسط.

أيضا بقي المغربي حميد أحداد مهاجم الزمالك معزولا في الهجوم وسط غياب دور المحاور الهجومية وبالأخص محمود كهربا ويوسف أوباما، الأمر الذي اضطره للنزول إلى مناطق الوسط.

وحتى في الهجمات التي يشنها الزمالك والعرضيات التي يبعدها دفاع بركان، لم يكن هناك حضورا في “الكرة الثانية” فدائما تبقى المتابعة من لاعبي الفريق المغربي.

لكن الشوط الثاني تحولت فيه الأمور تماما لصالح الزمالك، وبدا واضحا أن المدرب السويسري، عالج السلبيات بوضوح، فلم نر لاعبو الزمالك يرسلون كرات طولية بشكل عشوائي وبات اللعب على الأرض الحل الأقرب، الامر الذي مكن الفريق الابيض من تشكيل خطورة لم تكن موجودة من قبل.

توقيت الهدف

أحيانا تكافئ كرة القدم المجتهد، الأمر الذي وضح في هدف الزمالك المبكر قبل انتهاء أول ربع ساعة من الشوط الثاني، بعدما تحسن الأداء بشكل كبير

تبديلات متوقعة ولكن

كالعادة لم يجر جروس تبديلات من خارج الكتالوج الخاص به، حيث دفع بأحمد سيد زيزو بدلا من إبراهيم حسن، وأيضا شارك محمود عبدالعزيز بدلا من محمد إبراهيم المنهك بدنيا، وأيضا خالد بوطيب العائد من إصابة على حساب المجهد أيضا حميد أحداد.. التبديلات وإن بدت نمطية فقد صنع بعضها الفارق، حيث شكل زيزو خطورة كبيرة على مرمى عبدالعلي المحمدي، وأيضا حافظ زيزو الآخر على التوازن الدفاعي في وسط الملعب خشية الاندفاع الهجومي بحثا عن الثاني الأمر الذي قد يعاقبه عليه الفريق المغربي بالمرتدات.

ولم يكن لبوطيب تأثير نظرا لنزوله المتأخر.

ركلات الترجيح بالتأكيد يكون عليها عامل نفسي كبير، ومن الواضح أيضا عمل الجهاز الفني فيها خلال الفترة الماضية من خلال التركيز الشديد في تنفيذ الركلات من كل اللاعبين حتى الذين لم يكن معتادا ظهورهم في تسديد الركلات.

الأكثر مشاهدة

موقع سبورت 360 –  استقر السويسري كريستيان جروس المدير الفني للفريق الكروي الأول بنادي الزمالك  على تشكيلة الأبيض أمام نهضة بركان المغربي في المباراة التى ستجمع بينهما في إياب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.بملعب برج العرب، بمدينة الإسكندرية.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

وجاء تشكيل الزمالك الرسمي:

في حراسة المرمى : محمود عبد الرحيم جنش

في خط الدفاع : عبد الله جمعه – محمود حمدى الونش – محمود علاء – محمد عبد الغنى

في خط الوسط : محمود عبد المنعم كهربا – طارق حامد – محمد ابراهيم – ابراهيم حسن – يوسف اوباما

في خط الهجوم : حميد أحداد

ويعاني الزمالك من الغيابات سواء للاصابة أو الإيقاف بعد مباراة الذهاب في المغرب.

يدير اللقاء طاقم تحكيم بقيادة باملاك تيسيما ويسا “حكماً للساحة”.

كانت مباراة الذهاب قد انتهت بفوز نهضة بركان المغربي بهدف دون رد،سجله لابا كودجو فودوه في الدقيقة 94.

الأكثر مشاهدة

موقع سبورت 360 – تحبس جماهير الزمالك أنفاسها انتظارا إلى قرابة الثانية عشرة من مساء اليوم الأحد بتوقيت القاهرة “منتصف الليل” لإعلان بطل كأس الكونفدرالية الأفريقية 2019.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

الزمالك الذي يواجه نهضة بركان المغربي مساء اليوم على ملعب برج العرب بالإسكندرية يأمل في تحقيق الفوز، وتعويض خسارته ذهابا بهدف دون رد.

لكن هناك دائما سيناريو متوقع لما يمكن أن يحدث داخل القلعة البيضاء في ضوء نتيجة مباراة اليوم وهو ما يستعرضه “سبورت 360” في التقرير التالي..

سيناريو ما بعد التتويج

بالتاكيد ستكون هناك عدة أمور يجب أن تحدث حال فوز الزمالك باللقب، أبرزها..

– مطالب بالتجديد لجروس.. رغم عد قناعة مرتضى منصور رئيس الزمالك بفكرة التجديد للمدير الفني السويسري، إلا أنه لو حقق اللقب لأول مرة في تاريخ الزمالك ربما يستجيب للضغوط الجماهيرية ويبقى على المدرب

– مكافآت تنهال على لاعبي الزمالك.. مثلما وعد مجلس الإدارة فإن المكافآت ستنهال على لاعبي الفريق بعد تحقيق اللقب القاري

– التمسك بالموقف في الدوري.. بعد الأزمة الأخيرة ربما يكون موقف الزمالك أكثر قوة في رفض خوض مباريات إضافية مثلما كان يطالب الأهلي لجنة المسابقات باتحاد الكرة الأمر الذي قد يؤجج الصدام خاصة مع تهديد الأهلي بعدم استكمال الدوري.

سيناريوهات الفوز المغربي

– جروس يرحل.. لاشك أن أول قرارات رئيس الزمالك في تلك الحالة سيكون الاستغناء عن المدرب جروس، الذي ينتهي عقده بالفعل في نهاية الموسم.

– حسم مستقبل لاعبين.. الحديث هنا عن بعض اللاعبين الذين لم يكن لهم تأثيرا الفترة الماضية مثل خالد بوطيب وحميد أحداد، فضلا عن البحث عن تدعيمات جديدة للموسم المقبل.

– العودة لأزمة المباريات المحلية.. العودة للمباريات المحلية والصدام بشأن المباريات المتبقية وفكرة استكمال الدوري بعد كأس أمم أفريقيا.

الأكثر مشاهدة