موقع سبورت 360 – تشعر جماهير نادي الزمالك بتفاؤل نسبي تجاه حظوظ فريقها في التأهل إلى نهائي بطولة الكونفدرالية الأفريقية، بعدما فاز على ضيفه النجم الساحلي التونسي بهدف دون رد في ذهاب الدور نصف النهائي للبطولة.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

فوز الزمالك بهدف يجعله بحاجة إلى الخروج بأي تعادل سلبي أو إيجابي في تونس أو الخسارة بفارق هدف (أكثر من 1-0) لضمان التأهل لنهائي البطولة.

لكن هناك قلق من إمكانية عمل النجم “ريمونتادا” ويعود بالنتيجة أمام الزمالك خاصة أنه يتسلح بأرضه وجماهيره.

وهناك عدة أمور يجب على الزمالك أن ينفذها لتجنب انتفاضة تونسية تقلب حسابات التأهل..

1- تهيئة نفسية للضغط الجماهيري

كثير من لاعبي الزمالك لم يسبق لهم اللعب في تونس وتحديدا أمام النجم في سوسة، حيث الملعب الضيق والمدرجات القريبة من مساحة اللعب، والحماس الجماهيري طيلة 90 دقيقة، وهو ما يشكل ضغط نفسي كبير على أي لاعب ليس لديه الخبرات اللازمة، وهنا يأتي دور الجهاز الفني في ضرورة تهيئة اللاعبين على ما سيصادفونه من أجواء جماهيرية خاصة في تونس، حتى لا يؤثر ذلك على الأداء

2-  شوط أول سلبي

من المهم أن يحتفظ الزمالك بشباكه نظيفة في الشوط الأول على أقل تقدير حتى يبدأ الشوط الثاني بأعصاب أهدأ، وينقل الضغط إلى منافسه الذي سيكون مطالبا بتسجيل هدفين أو هدف على الأقل في الـ 45 دقيقة المتبقية.

3- ضبط النفس

African Confederation Cup - Group Stage - Group D - Zamalek v Gor Mahia FC

من المهم جدا على لاعبي الزمالك عدم الانسياق وراء أي استفزازات أو خروج عن النص، وعدم الاحتكاك مع لاعبي المنافس الأمر الذي يخرج اللاعبين عن تركيزهم، وفي مثل هذه المباريات تلعب التفاصيل الصغيرة دورا ولو لم يكن التركيز حاضرا طيلة 90 دقيقة ستكون الأمور صعبة على الزمالك.

4- التعلم من دروس الماضي

آخر 3 مباريات للزمالك خارج ملعبه نجح في الاحتفاظ بنظافة شباكه هو أمر جيد، حيث فاز على بترو أتلتيكو 1-0 وتعادل مع نصر حسين داي 0-0 وبنفس النتيجة مع حسنية أغادير، لكن الفريق الأبيض مطالب بالتعلم من دروس الماضي بشأن أخطاء الدفاع التي كادت تكلفه الكثير، فمن المتوقع والمنطقي أن يلعب كريستيان جروس مباراة دفاعية في سوسة لكن إذا لم يكن التأمين حاضرا بشكل جيد سيعاني الأبيض بشكل واضح.

5- بناء الهجمات

أمر سيساعد على تخفيف العبء على الدفاع، هو عدم تشتيت الكرة من الدفاع بدون هدف، بل يجب بناء الهجمات المرتدة بشكل سليم، حتى لا يفقد الزمالك الكرة سريعا وتتحول إلى هجمة على مرماه وتزداد الخطورة ويستمر الضغط.

وإذا نجح في عمل هجمات منظمة سيجعل المنافس تحت ضغط خشية تلقي هدف يربك حساباته تماما.

الأكثر مشاهدة

موقع سبورت 360 – يمتلك فريق الزمالك أكثر من خيار “نظريا” في سبيل خطف بطاقة التأهل إلى نهائي بطولة الكونفدرالية الأفريقية، فالفريق الأبيض الذي فاز ذهابا 1-0 على بطل تونس، يمكنه الاكتفاء بالتعادل إيابا أو الخسارة بفارق هدف “أكثر من 1-0” من أجل الترشح للنهائي.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

لكن على الصعيد الفني ربما لا تكون الخيارات بنفس الكثرة، إذ أن السويسري كريستيان جروس ربما يملك في يديه أوراق تكتيكية محدودة يناور بها عملاق سوسة.

سيناريو متوقع

قد يكون السيناريو الأقرب لجروس أمام النجم هو ما فعله أمام حسنية أغادير في المغرب، من خلال التأمين الدفاعي وغلق المساحات، والسعي للاحتفاظ بالشباك نظيفة، معتمدا في ذلك على التشابه بين أداء النجم وأغادير، لكنه سيكون مطالبا إذا طبق هذا السيناريو أن يتجنب الهفوات القاتلة والأخطاء الدفاعية “المكررة” التي تمكن أصحاب الأرض في مباراة الأحد المقبل من تعويض التأخر ذهابا.

وبناء عليه سيكون أيضا الزمالك مطالب بدور أكثر إيجابية للاعبي الأطراف في غلق كل الطرق المؤدية إلى الكرات العرضية حتى لا يشكل منها المنافس خطورة بطريقته المعتادة وانقضاض مهاجميه.

فضلا عن ذلك فإن الدور الهجومي لا يقل أهمية أيضا في سرعة التحول للهجوم – إذا أراد الزمالك تشكيل خطورة في الهجمات المرتدة -.

– التغيير والمجازفة

Champions League - Atletico Madrid Press Conference

البعض من أنصار الزمالك ومدربيه السابقين، يرون أن جروس سيخاطر بفرص تأهل الزمالك في التأهل إلى لعب 90 دقيقة دفاع أمام النجم، خاصة أن هدف وحيد من الفريق التونسي كفيل بأن يغير الحسابات تماما ويطيل أمد المباراة أو حتى يعطي الحافز للنجم من أجل تسجيل المزيد.

ويرجح ذلك الأمر أن يقوم جروس بمجازفة فنية من خلال عدم الانكماش الدفاعي الكلي، بل زيادة اللاعبين أصحاب الأدوار الهجومية في وسط الملعب أملا في استغلال اندفاع النجم المطالب بالتسجيل، فبدلا من أن يعتمد على محمود عبدالعزيز في وسط الملعب، اللاعب ذو الأدوار الدفاعية البحتة، يمكنه إعطاء فرصة لمحمد إبراهيم الذي يجيد الاحتفاظ بالكرة والتحرك صوب المناطق الدفاعية للمنافس.

تلك المجازفة ربما تزيد الأعباء الواقعة على دفاع الزمالك حال نجح لاعبو النجم في إفساد هجمات الفريق الأبيض مبكرا والاستفادة من النقص العددي في الوسط الدفاعي، لكنه تبدو مجازفة مقبولة، وأقل أضرارا من أن يعتمد المدرب السويسري على دفاع لمدة 90 دقيقة لا يأمن فيه أي خطأ دفاعي يسبب أزمة، خاصة أن أخطاء الدفاع الأبيض في الفترة الأخيرة باتت مكررة بشكل واضح.

الأكثر مشاهدة

بعثة الزمالك تطير إلى تونس استعدادا لمواجهة النجم الساحلي.. صور

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

موقع سبورت 360 – سافرت بعثة نادي الزمالك صباح اليوم الجمعة إلى العاصمة التونسية استعدادا لمواجهة النجم الساحلي التونسي مساء الأحد المقبل في إياب الدور نصف النهائي من بطولة الكونفدرالية الأفريقية.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

وضمت بعثة الفريق قائمة اللاعبين الذين اختارهم المدرب السويسري كريستيان جروس وهم..

Soccer Football - CAF Confederation Cup - Semi final First Leg - Zamalek v Etoile Sportive du Sahel - Egyptian Army Stadium, Alexandria, Egypt - April 28, 2019   Etoile Sportive du Sahel's Maher Hannachi clashes with Zamalek players   REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

Soccer Football - CAF Confederation Cup - Semi final First Leg - Zamalek v Etoile Sportive du Sahel - Egyptian Army Stadium, Alexandria, Egypt - April 28, 2019   Etoile Sportive du Sahel's Maher Hannachi clashes with Zamalek players   REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

محمود جنش – عماد السيد – عمر صلاح في حراسة المرمي

محمود الونش – محمود علاء – عبد الله جمعه – حمدي النقاز – بهاء مجدي – محمد عبد الغني – محمد عبد السلام في خط الدفاع

طارق حامد – محمود عبد العزيز – محمد حسن – ابراهيم حسن – محمود كهربا – يوسف اوباما – محمد ابراهيم – ايمن حفني – احمد زيزو في خط الوسط

حميد احداد – عمر السعيد في خط الهجوم

يذكر ان الزمالك فاز ذهابا على النجم الساحلي بهدف نظيف.

الأكثر مشاهدة