التنس الأرضي .. متى بدأت وكيف تطورت

كل ما تريد معرفته عن التنس الأرضي

أحمد الصبيح
21/07/2017

article:21/07/2017

تعتبر رياضة التنس الأرضي ثاني أكثر الرياضات شعبية في العالم بعد كرة القدم، وهي رياضة عريقة تاريخية كانت حصراً على الطبقة الراقية الملكية.

ولاقت هذه الرياضة أسماء عديدة في البدايات من بينها (اللعبة البيضاء)، و(لعبة الملوك)، واستقرت أخيراً على اسمها الحالي (التنس) حيث إن الذين مارسوها في البداية هم نبلاء فرنسا في القرن الثالث عشر الميلادي.

وكانت تلعب رياضة التنس الأرضي في السابق عن طريق استخدام كف اليد لضرب الكرة.

وتستحوذ رياضة التنس على حيزٍ كبير من قلوب عشاق الرياضة حول العالم، لما فيها من منافسة ومهارة كبيرة، وغالباً ما يستمتع المشاهدون بمتابعة المباريات الطويلة.

تاريخ التنس انقسم إلى حقبتين الأولى تحدثت عنها عديد الكتب، وعن النشأة الأولى في فرنسا وبريطانيا في القرون الوسطى امتداداً إلى حقبة الثورة الفرنسية والإنجليزية.

بدأت الحكاية بين أعوام 1859 و1865 في مدينة بيرمنجهام الإنجليزية، من قبل محامٍ يدعى هارجي جيم، وصديقٍ إسباني يعمل في التجارة واسمه أوغوريو بيريرا، حيث بدأ لعبة تشبه كرة المضرب وأخرى إسبانية “بيلوتا” وهي تلعب على العشب مثل الكريكيت، وفي عام 1874، أسس الرجلان صحبة طبيبين من مستشفى وارنفورد أول نادي تنس في العام “ليمينغتون”.

في ديسمبر/كانون الأول من العام 1973، قام اللواء والتر كلوبتون بأخذ براءة اختراع لعبة مماثلة وكانت تسمى “Sphairistikè”، وتعني “المهارة في لعب الكرة”، وهي مشتقة من كلمة يونانية قديمة، وسرعان ما راجت وسميت بالـ”لزجة”، وكان يقيم بعض المباريات في حديقة منزله للأصدقاء والضيوف في ويلز، وقيل إنه من المرجح أن تكون هي أساس لعبة رياضة التنس المتطورة في الهواء الطلق.

ولم يتم تأسيس اتحاد خاص لهذه اللعبة حتى سنة 1913م

تصنف لعبة التنس حسب الأرضية التي تقام عليها المباريات، ولعبة التنس الأرضي تصنف في منافساتها حسب نوع الأرضية التي تقام عليها المسابقة مثلها مثل الألعاب الأخرى ككرة القدم، وتصنف ملاعب التنس على النحو التالي:

* ملاعب رملية.

* ملاعب صلبة.

* الملاعب العشبية (الملاعب الخضراء(.

وأبعاد هذه الملاعب ثابتة دائماً وخاصة في الطول، والعرض يختلف باختلاف المتبارين، حيث إن العرض يزيد قليلاً في حالة مسابقات الزوجي.

وملعب التنس عبارة عن مستطيل يبلغ طوله 23.77 متراً، والعرض ثابت ما عدا في منافسات الزوجي حيث يزيد بنسبة 1.37 متر، وفي منتصف الملعب توضع شبكة بعرض الملعب تماماً وبارتفاع91.5سنتمتراً.

قوانين اللعبة الدولية وطريقة ممارستها 

يعتمد في قوانين اللعبة أن يتبادل اللاعبان ضرب الكرة على أن تمر الكرة فوق الشبكة الموجودة في منتصف الملعب وعلى أن لا تتجاوز الحدود المسموحة لها داخل المستطيل وتحتسب النقاط ضد أي من اللاعبين المتنافسين في الحالات التالية:

* إذا لمس الكرة أو قام بضربها أكثر مرة في نصف الملعب المخصص له.

* إذا لمس اللاعب أو مضربه الشبكة الموجودة في منتصف الملعب.

* إذا قام اللاعب بضرب الكرة قبل تجاوزها للشبكة الموجودة في نصف الملعب.

* إذا لمست الكرة أي جزء من جسمه أو أي شيء آخر خلاف الشبكة الخاصة بمضرب اللاعب.

وفي مباريات التنس ليس هناك وقت محدد للعبة حيث تتوقف مسألة الوقت على مهارة أي من اللاعبين في إنهاء اللعبة لصالحه، وتقام المباريات بنظام الفردي والزوجي، سواء للرجال أو السيدات، أو الزوجي المختلط بأن يكون هناك لاعب ولاعبة في كل فريق، وتقام المباراة بنظام المجموعات وكل مجموعة تتألف من ستة أشواط.

وفيما يتعلق بالبطولات في رياضة التنس فهناك أربع بطولات كبرى تسمى بـ (الجراند سلام)

وتعتبر من أقوى وأضخم البطولات جماهيرياً ومادياً من حيث مكافآت الفوز وهي:

* بطولة أستراليا المفتوحة، وهي أولى البطولات الكبرى حيث تقام في أواخر شهر يناير من كل عام.

* بطولة فرنسا المفتوحة المعروفة باسم (رولان جاروس).

* بطولة ويمبلدون في إنجلترا.

* بطولة الولايات المتحدة المفتوحة المعروفة باسم (فلاشينغ ميدوز) على اسم الملاعب التي تقام عليها البطولة.

……………………….
الملعب والكرة
يبلغ طول ملعب التنس 79 قدماً، ما يعادل (23.77 متراً)، أما عرضه فيبلغ 27 قدماً أي (8.23 أمتار) (إذا كان المتباريان اثنين فقط) أو 36 قدماً أي (10.97 أمتار) (إذا كان اللاعبون زوجين يحتل كل زوج منهما جانباً من الملعب). ويفصل الملعب شبكة يبلغ ارتفاعها عند وسطها ثلاث أقدام (91.4 سنتمتر) وعند طرفيها ثلاث أقدام ونصف القدم (1.06 متر)، والكرة مطاطية وخفيفة، ويتراوح قطرها بين  (6.35 سنتم) و(6.67 سنتم)، أما وزنها فيجب أن يتراوح بين 56.7 غراما و 58.5 غراما.


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة