موسم الملاعب العشبية حمل معه بعض التغييرات في أساليب اللعب

أهم المصطلحات التي كثر السؤال عنها خلال الموسم العشبي المنقضي

أحمد الصبيح
20/07/2017

article:20/07/2017

حمل موسم الملاعب العشبية معه بعض التغييرات في أساليب اللعب , هنا تجميع لـ بعض أهم المصطلحات التي كثر السؤال عنها خلال الموسم العشبي المنقضي.

– هارد هيتر : هو لاعب طويل يملك إرسال قوي جدا ولديه ضربات أرضية خطيرة تتميز بأنها قوية وسريعة حيث لا يوجد فيها أي دوران وتكون مستقيمة وقريبة من الشبكة عندما مرورها فوقها , خطورتها في ارتدادها المنخفض جدا بعد الارتداد حيث تزعج المنافس خصوصا على الملاعب السريعة.

كرات السبين المرتفعة لا تضايقهم بل تكون في مستوى مناسب لهم للتسديد بقوة , يكونون مميزين على الشبكة وفي التحرك السريع لها , نقاط ضعفهم هي الضربات المنخفضة خصوصا بالسلايس و أيضا تغطيتهم للملعب سيئة وبتحريكهم عرضيا من آخر الملعب يتم الإخلال بتمركزهم في الملعب بسهولة.

أمثلة : روبين سودرلينغ , مارين سيليتش , توماس بيرديتش

– لاعب إرسال : هو لاعب يملك إرسال قوي جدا لكنه ضعيف بشكل واضح في الضربات الأرضية , لديه إرسال مثل الهارد هيترز وغالبا أفضل لكن ضرباتهم الأرضية سيئة جدا ولا يملكون نفس طويل من آخر الملعب ويحاولون الصعود بشكل متكرر للشبكة , نقاط ضعفهم قريبة من الهارد هيترز لكن بشكل أكثر وضوحا.

أمثلة : ايفو كارلوفيتش , ميلوش راونيتش , كيفين اندرسون

– ابروتش شوت : هي الضربة التي يصعد خلفها اللاعب للشبكة , أحيانا تكون كرة بطيئة لكن عميقة بالباكهاند سلايس كي تتيح للاعب الفرصة للتحرك للشبكة , أحيانا تكون كرة قوية يستغل فيها اللاعب كرة قصيرة من المنافس ويصعد خلفها للشبكة , حيانا تكون بعد ضربة مؤثرة من أخر الملعب حيث يشعر اللاعب بحدسه وخبرته أن خصمه سيعاني في الوصول للكرة وهنا يستغل الموقف ويصعد مباشرة للتخليص.

– الفولي : هي الكرة التي يضربها اللاعب وهي في الهواء وهو على الشبكة حيث يتجه بمضربه نحو الكرة ولا ينتظرها.

– ستوب فولي : هي ضربة فولي لكن هنا اللاعب هو من ينتظر الكرة بمضربه قبل ان ترتد داخل ملعبه ويمتص قوة الضربة ثم يلعب فولي ترتد وتتوقف تماما في ملعب الخصم , يستخدمها اللاعب لو وصل متأخرا أو كان بعيدا عن الشبكة أو كان الباسينغ شوت بطئ ومنخفض من الخصم بحيث يصعب ضرب الكرة في أقصى ارتفاع.

– هاف فولي : هي ضربة فولي يسددها اللاعب على الشبكة بعد أن ترتد أمامه , يضع مضربه أمامها وبمجرد ارتفاعها بعد الارتداد تجد المضرب أمامها ويستخدم اللاعب معصمه بشكل خاص في توجيه الكرة لملعب الخصم.

تابع أخبار التنس على صفحة : خربشات تنسية


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة