كل ما تريد معرفته عن كرة القدم الأمريكية

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

كرة القدم الأمريكية هي لعبة رياضية خاصة تشتهر في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ، الغرض من اللعبة هو تخطي لاعبي الفريق الخصم والوصول إلى نهاية منطقة الخصم.

تاريخ كرة القدم الأمريكية

اشتهرت هذه اللعبة في القرن التاسع عشر ميلادي، ويقال بدأت هذه اللعبة في إنجلترا عندما أصيب أحد لاعبي كرة القدم بالإحباط من قانون ركل الكرة بالقدم دون لمسها باليدين، ولكن نال استحساناً وإعجاباً عندما التقطها بيديه وراوغ بها اللاعبون الآخرون حتى الوصول لآخر الملعب، ومن ثمّ انتقلت هذه اللعبة إلى أمريكا في منتصف القرن التّاسع عشر.

أعجب الكثير من الناس في أمريكا بهذه اللعبة وأصبحت تتداول في الجامعات الشمالية الشرقية وتحديداً في جامعة هارفرد ويال وفي جامعات ماساتشسيتس.

وفي عام 1876 اجتمعت جامعة هارفرد بجامعة يال في ولاية ماساتشسيتس الأمريكية في شمال شرق أمريكا لتضع قواعد وتدرس قوانين هذه اللعبة.

ففي البداية واجهت اختلافات وواجهت مشاكل ولكن في آخر الاجتماع اقروا ، انه يتم تغيير تصميم الكرة .. فتم تغيرها من كرة مستديرة إلى كرة بيضاوية.

وأيضاً تم تغيير مسمى اللعبة من الرجبي إلى فوت بول (Football) وكانت تحت منظمة اتحاد كرة القدم بين الكليات .. (IFA) .. وهي ترمز إلى (Intercollegiate Football Association).

قوانين اللعبة

هو تخطي لاعبي الفريق الخصم والوصول إلى نهاية منطقة الخصم ، يمكن حمل الكرة باليدين والتقدم بها أو رميها (تمريرها) إلى لاعب آخر في منطقة أخرى لمواصلة التقدم. ويمكن أيضاً أخذ الكرة من يد اللاعب في نفس الفريق مباشرة.

يمكن تحقيق هدف بأكثر من طريقة: التقدم وتخطي خط الهدف في منطقة الخصم دون توقف، أو رمي الكرة للاعب آخر موجود بعد خط الهدف، أو ركل الكرة عالياً بين العمودين الموجودين أعلى نهاية منطقة الفريق الآخر. الفريق الفائز هو اللي يحصد أكبر قدر من النقاط في الوقت المحدد.

عدد اللاعبين في كل فريق أكثر من خمسين لاعب. ولكن لا يتواجد منهم في الملعب إلا 11 لاعب في نفس الوقت هؤلاء اللاعبون مقسمون بحسب الوظيفة التي يؤديها كل منهم إلى ثلاثة فرق هي الهجوم, الدفاع, والفريق الخاص هناك QB أو Quarter Back  أو الظهير الرباعي وهؤلاء في الغالب ذوى مهارات عن باقي أفراد الفريق لأن وظيفتهم هي تهيئه الفرص أمام زملائهم من الفريق لإحراز النقاط.

زمن اللعب أو وقت المباراة هو 60 دقيقة، وتقسم المباراة إلى شوطين، وكل شوط إلى نصفين ويسمّى رُبع الشوط، ووقت الاستراحة هو 20 دقيقة بين الشوطين، وأما الاستراحة بين الربعين فهي دقيقة أو دقيقتين تُتيح للفريقين تبديل أماكن اللعب.

مساحة الملعب

تكون أبعاد الملعب 360 قدم طولاً و 160 قدم عرضاً اي ما يساوي (109.7 م طولاً و 48.8 م عرضاً). تسمى الخطوط الطويلة على الجانبين (الخطوط الجانبية) أو (sidelines) أما الخطوط القصيرة فتسمى خطوط منطقة النهاية أو (end zone.

المطلوب من الفريق المهاجم عبور هذه الخطوط القصيرة لتسجيل النقاط أما على الفريق المدافع إيقاف الهجوم قبل أن يتجاوز خط منطقة النهاية أو (end zone).تبدأ منطقة النهاية من خط يسمى خط التسجيل وتنتهي بخط يسمى خط النهاية والبعد بينهما هو 19 ياردة أو (9.1 م). أيضاً هناك خط متكرر على الأرضية كل 10 ياردة يبدأ.

أبرز فرق الدوري

يتكون الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية من 32 فريقاً مقسمة إلى مؤتمرين من 16 فريقاً. كل مؤتمر مقسم إلى أربعة أقسام مكونة من أربعة فرق في كل قسم. يُتكون كل فرق من 53 لاعباً ، يشارك 46 لاعباً منهم في كل مباراة.

وفق ما نشرته مجلة فوربس يُعد فريق دالاس كاوبويز أغلى فريق في الدوري الوطني لكرة القدم وأغلى فريق رياضي في العالم بقيمة تصل إلى 4$ مليار دولار.

يعتبر فريق غرين باي باكرز الفريق الأكثر إحرازاً للقب الدوري بحصوله على 13 لقب (9 من حقبة ما قبل السوبر بول، و4 مما بعد)؛ وفريق بيتسبورغ ستيلرز هو الأكثر إحرازاً للقب بطولة السوبر البول بالتسمية الحالية بحصوله على 6 ألقاب.

برومو السوبر المصري السعودي

الأكثر مشاهدة

بالصور .. مشاركات الإمارات و174 دولة بالألعاب العالمية بأبوظبى 2019

غادر القاهرة صباح اليوم متوجها للعاصمة الأمريكية واشنطن المهندس أيمن عبد الوهاب الرئيس الإقليمي للاولمبياد الخاص الدولي لحضور أعمال اجتماعات المكتب التنفيذي للاولمبياد الخاص الدولي وبحضور رؤساء المناطق السبع حول العالم، وتستمر الاجتماعات حتى يوم 5 أكتوبر.

وتأتى أهمية الاجتماعات أنها تأتى عقب احتفال العالم  باليوبيل الذهبي  واكتمال حركة الاولمبياد الخاص الدولي لعامها الخمسين ( 1968-2018 )، وبداية مرحلة جديدة  من عمر أكبر حركة إنسانية عالمية معنية بالمعاقين فكريا ، حيث تطرح على مائدة الاجتماعات مشاركات دول العالم بالألعاب العالمية بأبوظبى 2019 ، والتي من المنتظر أن تشهد أكبر مشاركة على امتداد ال14 ألعابا عالمية أقيمت من قبل ، و بمعدل العابا عالمية صيفية كل أربع سنوات ، وفى العام الذى يسبق دورة الألعاب الاولمبية.

وتقام الألعاب العالمية تحت رعاية صاحب السمو  الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبو ظبى  نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الفترة من 14 وحتى 21 مارس وتشهد مشاركة 174 دولة يمثلهم 7000 لاعب ولاعبة،  وما يقرب من 10 آلاف مشارك يشاركون في 22 رياضة أولمبية هى  السباحة وسباحة المياه المفتوحة وألعاب القوى و الريشة الطائرة وكرة السلة والبوتشي والبولينج والدراجات والفروسية وكرة القدم والجولف وكرة اليد والجودو ورفع الأثقال  والكايك والتزلج على العجلات  والشراع والجمباز الفني والاستعراضي وتنس الطاولة والتنس الأرضي والترايثلون وكرة الطائرة ، الطائرة الشاطئية إلى جانب رياضتين استعراضيتين وتشارك المنطقة بحصة تبلغ  1681 مشاركا من بينهم 1205 لاعبا ولاعبة وشريكا.

وتعد تلك المشاركة ضعف مشاركة دول المنطقة  السابقة في لوس انجلوس 2015 نظرا لإقامة الألعاب بأحد دول المنطقة، حيث شاركت المنطقة في لوس انجلوس في 16 رياضة، وبإجمالي 443 لاعبا ولاعبه ، حيث تشارك الإمارات (310 لاعبا ولاعبة) والجزائر (99 ) ومصر (72) والبحرين (39)  والعراق (109 ) والأردن (45 ) وموريتانيا(14 ) وفلسطين(44 ) والسعودية (45 ) ولبنان (72 ) وليبيا (65 ) قطر (34) والسودان (48 ) وسوريا (153 ) وتونس (53 )  ثم المغرب (41.).

ويعد منطقة   الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أحد مناطق العالم  السبع للأولمبياد الخاص الدولي ويضم جميع الدول العربية البالغ عددها 22 دولة الأعضاء في جامعة الدول العربية بالإضافة إلى إيران.

شاهد ما الذي فعله أحد مشجعي مانشستر يونايتد بسبب مورينيو

الأكثر مشاهدة

63 مليون إسترليني نصيب الجمعيات الخيرية من مارثون لندن !

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
مارثون لندن

جمع المشاركون في ماراثون لندن لهذا العام ما يقارب الـ 63 مليون جنيه إسترليني ، ستذهب جميعها للأعمال الخيرية ، ليسجلوا بذلك رقما قياسيا جديدا لجمع التبرعات في حدث واحد للعام 12 على التوالي.

وقال المنظمون إن هذا الرقم القياسي زاد بأكثر من مليوني جنيه إسترليني عن الرقم السابق البالغ 61.5 مليون إسترليني في 2017.

وبلغ إجمالي التبرعات، منذ تولي خدمة فيرجين موني رعاية اللقب في 2010، أكثر من 500 مليون جنيه إسترليني.

وأحرز إيليود كيبتشوجي، الذي حطم الرقم العالمي للماراثون في برلين هذا الشهر، لقبه الثالث في لندن في أبريل نيسان الماضي وشهد السباق وصول أكثر من 40 ألف إلى خط النهاية.

كاميرا خاصة ترصد رده فعل صادمة من “رونالدو” بعد طرده

الأكثر مشاهدة