روما …عندما يتحول الحصان الأسود إلى أبيض

Mitri Hajjar 11/04/2018
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
دي فرانشيسكو

لم يكن أحد بالأمس (بمن فيهم كاتب هذه السطور ) يتوقع أن يقلب روما الطاولة  ويتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا  على حساب أحد أفضل فرق أوروبا برشلونة وهو خاسر ذهاباً بأربعة أهداف لهدف ، ثلاثية بيضاء كانت نظرياً مستحيلة في ظل حاجة روما للهجوم أمام هجوم قاتل يقوده أفضل لاعب في العالم وهو ميسي ومعه أحد أفضل قناصي وقتنا الحالي لويس سواريز. لكن الذي حصل أن روما وبسيناريو مثالي انتزع فوزاً سوريالياً  محرزاً هذه الثلاثية  نظيفة بعد سيطرته على كامل مفاتيح اللقاء وقيادته للمباراة بشكل مثالي عبر التسجيل  في الأوقات المناسبة ليكتب سطوراً جديدة في تاريخ  المسابقة الأوروبية الأغلى.

منذ أن بدأت البطولة وروما من الفرق المرشحة لتلعب دور الحصان الأسود فيها ، ومع تجاوزه لتشلسي وإخراجه لأتلتيكو مدريد أثبت روما أنه فعلاً الأقوى للحصول على هذا اللقب الذي ناله تماماً بعد وصوله إلى ربع النهائي على حساب شاختار . لكن قصة الأحصنة السود معروفة فهي تنطلق بقوة وفي النهاية تصل حدودها وتتوقف ، وهو ما توقعه الجميع مع نتيجة القرعة التي وضعت الذئاب في مواجهة أحد أفضل فرق أوروبا هذا الموسم والذي لم يخسر سوى أمام  اسبانيول في الكأس وهي مباراة  عديمة القيمة لأن البرشا تأهل للنهائي بعدها. وقد تعززت هذه التوقعات مع نتيجة الـ 4-1 في الكامب نو والتي جعلت التأهل شبه مستحيل في الاولمبيكو . لكن هدف دجيكو ذهاباً أثبت أن وزنه ذهب إياباً واستطاع بفضله روما التأهل إلى الدور الثاني مما يؤكد أن قاعدة الهدف خارج الأرض لها فوائد أيضاً  تعطي أملاً للفرق التي تلعب في ملعب الآخرين وتشجع اللعب الإيجابي أيضاً. ومنذ أن أبعد برشلونة عن المسابقة ، يمكن القول أن روما انقلب من حصان أسود إلى أبيض …والسبب يعود لمسيرته في المسابقة حتى الآن ، فمن يخرج أحد أفضل فرق المسابقة في الفترة الاخيرة ونعني هنا  أتلتيكو مدريد  ويتجاوز بطل إنجلترا  تشلسي  ويهزمه بثلاثية بيضاء في روما ويعادله بعد تأخر 3-3 ويكملها بإخراج برشلونة من المسابقة (فعلياً أول وثاني الدوري الاسباني في الموسم الحالي ) فهو ليس مجرد حصان أسود فاجأ الجميع ، بل هو حصان أبيض عمل في الظل وظهر إلى النور في الوقت المناسب وبأفضل طريقة ممكنة .

دي فرانشيسكو هو المدرب الثاني فقط من إيطاليا ويقود فريقاً إيطالياً يستطيع الوصول إلى الدور نصف النهائي منذ العام 2010  بعد ماسيمليانو أليغري مع اليوفنتوس  ، وهو الأول منذ العام 2010  الذي يقوم بذلك في موسمه الأول مع الفريق حيث أن أليغري لم يتمكن من الوصول لأبعد من ربع النهائي عندما كان مدرباً لميلان. وهذا الأمر يجعله عملة نادرة بين مدربي إيطاليا الذين فقدوا منذ رحيل مدربين على شاكلة  ليبي وأنشيلوتي  القدرة على بناء عقلية التعامل مع المنافسات الأوروبية . ويجب الاعتراف في الوقت نفسه أنه استفاد من البيئة التي وفرها المدير الرياضي مونشي وأيضاً من الاستهانة بروما وحظوظه في التخفيف من الضغوط الذهنية على لاعبيه ففاجأ خصومه بتكتيكات مميزة وعقلية حادة أوصلته لماهو عليه. لكنه بالتأكيد وصل لهذا الدور وحقق الانتصار على كل هذه الفرق وآخرها برشلونة بجدارة واستحقاق ولكونه يؤدي أداءً كبيراً وليس لسوء برشلونة  أو غيره  أو بسبب تقاعس أفرادهم . والفريق إن  خسر بعد فوزه المبهر  عنصر المفاجأة  كان يعطيه أفضلية خفية ، فهو لم يخسر عنصر الاستهتار من قبل الخصوم حيث من الأكيد أن جميع المتأهلين للدور نصف النهائي سيرغبون في مواجهة روما على اعتباره الأقل ترشيحاً ، وهذا سلاح آخر سيستغله دي فرانشيسكو بأفضل طريقة ممكنة تكتيكياً ونفسياً مستعيناً بالغرينتا الإيطالية التي أثبتت أنها لا تموت وإن اختفت لفترات طويلة .

لمتابعة الكاتب على فيسبوك وتويتر :

الأكثر مشاهدة

ميسي الشبح .. أرقام مخيبة ووجه شاحب في ربع نهائي دوري الأبطال

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

نجح روما في تحقيق الإنجاز التاريخي ، وخطف بطاقة العبور لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا ، بعد أن حقق الفوز في لقاء الإياب بثلاثية نظيفة على حساب برشلونة .

وكان برشلونة قد تقدم ذهابا بأربعة أهداف مقابل هدف ، ليسقط بثلاثة أهداف دون رد في ملعب الأولمبيكو ، ليخطف الذئاب بطاقة العبور للمربع الذهبي للمرة الثانية في تاريخه .

وظهر لاعبو برشلونة بوجه شاحب في لقاء الأمس ، حيث بدا عليهم الإرهاق والاستهتار في بعض الأحيان ، ليودع النادي الكتالوني المسابقة الأوروبية للمرة الثالثة على التوالي من الدور ربع النهائي ، ليفشل ليونيل ميسي في قيادة برشلونة للأدوار المتقدمة .

وذكرت صحيفة ” ماركا ” الإسبانية ، أن ليونيل ميسي فشل في حمل البلاوجرانا على أكتافه ضد روما ، حيث لعب 90 دقيقة سدد خلالها كرتين على المرمى خسر ، كما أنه عجز عن هز الشباك في مبارتيْ الذهاب والإياب ، وهو ما يعد أحد الأسباب الذي عجلت بخروج برشلونة من الكأس ذات الأذنين .

وأوضحت الصحيفة المذكورة ، أن ليونيل ميسي لم يسجل أي هدف في ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا في آخر 10 مباريات خاضها البرغوث الأرجنتيني في هذا الدور ، حيث فشل في زيارة شباك يوفنتوس الموسم الماضي ، أتلتيكو مدريد 2015/2016 ، باريس سان جيرمان 2014/2015 ، أتلتيكو مدريد 2013/2014 .

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن آخر هدف سجله ميسي في ربع نهائي مسابقة دوري الأبطال ، يعود إلى موسم 2012/2013 ضد باريس سان جيرمان ، حين سجل هدفاً في لقاء الذهاب بحديقة الأمراء .

وقبل تلك المباراة ، سجل ميسي 9 أهداف في ربع النهائي ، هدفين ضد ميلان 2011/2012 ، وهدف ضد شاختار 2010/2011 ، وأربعة أهداف ضد آرسنال 2009/2010 ، وهدفين ضد بايرن ميونخ 2008/2009 .

الجدير بالذكر أن ليونيل ميسي سجل ثلاثة أهداف ضد تشيلسي في ثمن النهائي ، هدف في ستامفورد بريدج وهدفين في الكامب نو ، الأمر الذي كان ينذر بتوهج ميسي في الأدوار الإقصائية القادمة ، إلا أن الإصابة التي تعرض لها اللاعب مؤخراً ، ألقت بظلالها على مستوى البولجا .

ردود أفعال ميسي وإنييستا بعد إحراز روما هدف التأهل

الأكثر مشاهدة

مباراة برشلونة اليوم ضد روما في دوري أبطال أوروبا.. بث مباشر للأحداث لحظة بلحظة

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

نقدم لكم تغطية مباشرة لمباراة روما الإيطالي وبرشلونة الإسباني في إياب الدور ربع نهائي من دوري أبطال أوروبا لموسم 2017-2018، والمقامة على ملعب الأوليمبكو في العاصمة الإيطالية روما.


نهاية المباراة بفوز روما على برشلونة بنتيجة 3-0 ليتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في يوم تاريخي لنادي العاصمة الإيطالية الذي رد خسارته في الذهاب بنتيجة 4-1.

هدف روما الثالث:

الدقيقة 90: ضغط رهيب من برشلونة لتسجيل هدف التأهل.

الدقيقة 87: تبديل أخير لبرشلونة بدخول باكو ألكاسير وخروج بوسكتس.

الدقيقة 85: تبديل لبرشلونة بدخول ديمبلي بدلاً من سيميدو

الدقيقة 83: الهدف الثالث لروما يعلن التأهل للفريق الإيطالي حتى الآن عن طريق كوستاس مانولاس.

الدقيقة 81: تبديل أول لبرشلونة بدخول أندريه جوميش وخروج إنييستا.

الدقيقة 80: شتيجن يتعملق ويمنع هدف ثالث لروما.

الدقيقة 77: تبديل ثاني لروما بدخول ستيفان الشعراوي وخروج ناينجولان.

الدقيقة 74: تسديدة أولى من أوندير ولكنها فوق المرمى، سبقها تسديدة لميسي يتصدى لها أليسون.

الدقيقة 73: تبديل أول لروما بدخول جينكيز أوندر وخروج تشيك.

الدقيقة 72: بطاقة صفراء للويس سواريز بسبب تضييع الوقت.

الدقيقة 69: رأسية خطيرة من دي روسي تمر بجانب القائم وتمر بسلام على دفاع برشلونة.

الدقيقة 66: تصويبة قوية عن طريق الهولندي كيفين ستروتمان من على حدود منطقة الجزاء، لكن افتقدتت الدقة ومرت بجوار القائم الأيمن.

الدقيقة 63: بطاقة صفراء لليو ميسي بعد خطأ تكتيكي في وسط الملعب على كولاروف.

الهدف الثاني لروما:

الدقيقة 58: هدف ثاني لروما من ركلة جزاء نفذها دانيلي دي روسي بنجاح.

الدقيقة 57: ضربة جزاء على برشلونة ارتكبها بيكيه، ليحصل على بطاقة صفراء.

الدقيقة 52: خطأ على خوردي ألبا الظهير الأيسر لبرشلونة، بعد تدخل مع فلورينزي في وسط الملعب.

الدقيقة 51: انطلاقة من سيرجي روبيرتو في الجهة اليمنى، لكن تدخل معه كونستانتينوس مانولاس واستخلاص الكرة بنجاح دون إعاقة.

الدقيقة 49: انطلاقة من فلورينزي في الجهة اليمنى وكرة عرضية لكن مرت من الجميع ووصلت إلى كولاروف في الجهة اليسرى الذي بدوره أرسل عرضية أخرى لكن شتتها الدفاع في الأخير.

الدقيقة 48: إنيستا حصل على خطأ في وسط الملعب بعد تدخل مع باتريك شيك.

بداية الشوط الثاني

نهاية الشوط الأول من المباراة بتقدم روما على برشلونة بهدف نظيف. لتكون النتيجة 4-2 في نتيجة اللقائين.

الدقيقة 44: بطاقة صفراء من نصيب البرازيلي خوان خيسس بعد تدخل مع ليونيل ميسي في وسط الملعب.

الدقيقة 41: ميسي نفذ الضربة الحرة بتسديدة مباشرة على المرمى، لكن غير متقنة مرت أعلى مرمى الحارس أليسون.

تصدي رائع من شتيجن:

الدقيقة 38: بطاقة صفراء أولى في المباراة لفيدريكو فازيو.

الدقيقة 35: تمريرة وصلت إلى أليكساندر كولاروف في الجهة اليسرى لكن تدخل معه نيلسون سيميدو واستخلاص الكرة دون إعاقة.

لقطة دجيكو التي كادت أن تأتي بالهدف الثاني:

الدقيقة 33: الدقيقة 33: ضربة ركنية لفريق روما من الجهة اليمنى، نفذت قصيرة ومرور من كيفين ستروتمان لداخل منطقة الجزاء لكن تدخل معه الدفاع والحكم احتسب خطأ لصالح برشلونة.

الدقيقة 29: فيديريكو فازيو أرسل كرة عرضية متقنة من الجهة اليمنى، استقبلها باتريك شيك بضربة رأسية خطيرة لكن افتقدت الدقة ومرت بجوار القائم الأيمن لمرمى تير شتيجن.

اعتداء لراكيتيتش على ستروتمان

اعتداء لراكيتيتش على دي روسي

الدقيقة 28: سيرجي روبيرتو أرسل كرة بينية لداخل منطقة الجزاء لكن خروج جيد من الحارس أليسون وأمسك الكرة بنجاح قبل أن تصل إلى ميسي.

الدقيقة 27: سيطرة نسبية لبرشلونة وتمريرات عديدة بين جميع اللاعبين لمحاولة خف الضغط من فريق روما.

الدقيقة 25: خطأ على أندريس إنييستا في وسط الملعب لمصلحة ستروتمان، وتسديدة من دجيكو من خارج منطقة الجزاء فوق العارضة.

الدقيقة 21: الضغط يتواصل من روما ودفاع البارسا يعاني كثيراً وسط تألق لبيكيه وبوسكتس وأومتيتي.

الدقيقة 16:  تسديدة عن طريق راديا ناينجولان من على حدود منطقة الجزاء، لكن غير متقنة مرت بجوار القائم الأيمن لمرمى تير شتيجن.

الدقيقة 15: محاولة للمرور عن طريق إدين دجيكو وسقوط على حدود منطقة الجزاء، لكن الحكم أشار باستمرار اللعب.

الدقيقة 13:  ضربة ركنية لفريق روما من الجهة اليمنى، نفذت عرضية لداخل منطقة الجزاء وضربة رأسية عن طريق باتريك شيك لكن غير متقنة مرت أعلى المرمى.

الدقيقة 11: ضغط من روما ومحاولة لتسجيل هدف ثاني، عرضية من ناينجولان ويخرجها الدفاع، برشلونة يعتمد على المرتدات.

الدقيقة 10: ضربة حرة لبرشلونة من مكان مميز على حدود منطقة الجزاء، نفذها ميسي بتسديدة مباشرة على المرمى لكن افتقدت الدقة ومرت أعلى العارضة.

هدف روما الاول في مرمى برشلونة:

الدقيقة 6: هدف أول لروما عن طريق دزيكو بعد انفراده بحارس المرمى شتيجن.

الدقيقة 5: هجمة مرتدة يلعبها إنييستا إلى سواريز الذي يتأخر في لعبها لميسي والدفاع يمنع الخطورة.

بداية المباراة:

للمرة ال100 إنييستا وميسي سوياً في دوري الأبطال:

التشكيل الرسمي للفريقين:

ملعب الأوليمبكو الذي حقق عليه برشلونة لقب دوري أبطال أوروبا 2009:

وقد انتهت مباراة الذهاب بين الفريقين بنتيجة 4-1، في ملعب الكامب نو سجل أهداف البارسا بيكيه وسواريز وهدفين عكسيين من لاعبي روما، دي روسي ومانولاس بينما سجل دزيكو هدف الضيوف الوحيد.

ويحتاج الفريق الإيطالي للفوز بنتيجة 3-0 على الأقل للتأهل إلى الدور نصف النهائي وهو أمر صعب للغاية في ظل أداء برشلونة هذا الموسم ونتائجه حيث يتصدر الدوري الإسباني وبفارق كبيرة بين منافسيه.

الأكثر مشاهدة