أشهر 10 ثنائيات في عالم الرياضة

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي

وهل هناك أكثر متعة من الثنائيات الفردية في عالم الرياضات المتنوعة؟ المواجهات المحتدمة بين الرياضين والتي تأخذ بعداً آخر في الصراع داخل الملعب وخارجه، النزالات التي تقدم المتعة والإثارة للجماهير لتصبح الشغل الشاغل لها عاماً تلو الآخر، وموسماً تلو الآخر.

التنافس بين الرياضيين موجود في مختلف الرياضات، لكن بالتقرير التالي سنركز على أبرز 10 ثنائيات بالتنافس على الإطلاق.

كريستيانو رونالدو ضد  ليونيل ميسي

FC Barcelona v Real Madrid CF - Liga BBVA

واحدة من أبرز الثنائيات تنافساً في تاريخ كرة القدم بل وتاريخ الرياضة بشكل عام، وربما تكون الأكثر شهرة على الإطلاق بحكم شعبية كرة القدم، وشعبية الناديين اللذين يلعب فيهما رونالدو وميسي (ريال مدريد وبرشلونة).

ثنائية رونالدو وميسي تخطت حدود المنطق والتوقع في عالم كرة القدم حيث سيطر اللاعبين على الجوائز الفردية الكبرى (الكرة الذهبية، أفضل لاعب في العالم، الحذاء الذهبي، أفضل لاعب في أوروبا) في الأعوام العشرة الماضية، ونجحا في تقاسم الجوائز بالتساوي فيما بينهما ببعض الفروقات البسيطة، حيث توج كلاً منهما بخمس كرات ذهبية.

تميز رونالدو وميسي انعكس على تألق ريال مدريد و برشلونة، حيث نجح كل لاعب في قيادة فريقه لتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا وهي أعظم مسابقة بعالم أندية كرة القدم 3 مرات خلال المواسم التسع الماضية، فيما حقق كلاً منهما اللقب مرة إضافية قبل أن يبدأ التنافس الكبير بينهما منذ موسم 08\2009.

جوزيه مورينيو ضد بيب جوارديولا

Manchester United v Manchester City - Premier League

الدفاع ضد الهجوم، التصريحات النارية ضد الدبلوماسية المفرطة، الفكر التكتيكي العميق والحذر ضد الكرة الشاملة، هذا هو ملخص التنافس بين مورينيو وجوارديولا، أشهر مدربين في عالم كرة القدم خلال السنوات الأخيرة.

التنافس بين الثنائي بدأ منذ أن كان مورينيو مدرباً لإنتر ميلان الإيطالي حيث أقصى برشلونة من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2010 في مفاجأة مدوية، قبل أن يتواصل بعد انتقال مورينيو لتدريب ريال مدريد، ثم دخل منعطفاً جديداً بتولي البرتغالي تدريب مانشستر يونايتد وتولي الكتالوني تدريب مانشستر سيتي منذ صيف 2016. بين هذين الرجلين يتواجد العديد من الألقاب الكبرى أبرزها 4 ألقاب في دوري أبطال أوروبا.

ستيفن كوري ضد ليبرون جيمس

2017 NBA Finals - Game Three

مع تراجع مستوى كوبي براينت وتعرضه للعديد من الإصابات برزت الثنائية الأهم في عالم كرة السلة الأمريكية خلال السنوات الأخيرة، الثنائية الأكثر تنافساً وندية على أرض الملعب والتي تجمع كوري ضد جيمس.

التنافس برز بشكل كبير موسم 14\2015 بعد فوز كوري بجائزة أفضل لاعب قيم في الموسم، وازدادت حدة التنافس بعد أن تواجه جولدن ستيت واريرز ضد كليفلاند كافاليرز بقيادة ليبرون جيمس في نهائي NBA من ذلك الموسم، لينجح الأول بخطف اللقب، قبل أن تتكرر المواجهة بينهما في النهائي بالعام التالي وحينها حقق جيمس المعجزة ليقلب تأخر كافاليرز من الهزيمة 0-3 إلى الفوز 4-3 ويخطف بالتالي جائزة أفضل لاعب قيم بالنهائيات.

روجر فيدرر ضد رافاييل نادال

2017 ATP 1000 Shanghai Rolex Masters - Day 8

ربما ليست المواجهة الأكثر تكراراً في السنوات الأخيرة، لكنها حتماً المواجهة الأبرز في تاريخ الكرة الصفراء على الإطلاق.

فيدرر ونادال احتكرا الألقاب الكبرى (جراند سلام) لمدة 4 أعوام متتالية (2005 – 2008) وهي ظاهرة غير مألوفة في عالم الكرة الصفراء، كما قدما أداءً استثنائياً لا يمكن مضاهاته، حيث تميز فيدرر بالتنوع واللعب الهجومي والممتع جداً، فيما تميز نادال بأدائه القتالي والدفاعي وضرباته الهجومية بالفورهاند من آخر الملعب ليكون ملك الملاعب الترابية على الإطلاق.

نادال يتفوق بالمواجهات المباشرة بواقع 23 انتصار مقابل 15 هزيمة في ظل معاناة روجر من عقدة واضحة أمام منافسه الإسباني، إلا أن العقدة انقلبت في عام 2017 لينجح فيدرر في تحقيق 5 انتصارات متتالية عدلت من الفارق. على أية حال، فيدرر ونادال أكثر من حقق الألقاب الكبرى في تاريخ التنس (19 لقب مقابل 16 لقب).

محمد علي كلاي ضد جو فريزر

Sport Boxing. Manila, Philippines. pic: 1st October 1975. World Heavyweight Championship. The "Thrilla in Manila". First Round. Heavyweight Champion Muhammad Ali, right who beat challenger Joe Frazier on a TKO. in the 14th round.

لم يتواجها كثيراً في الحلبة، لكن يبقى النزال بينهما عام 1971 على لقب بطل العالم للوزن الثقيل هو أعظم نزال في نظر الكثيرين خصوصاً أن فريز كان أول ملاكم ينجح بإسقاط محمد علي كلاي على أرض الحلبة بعد 15 جولة ماراثونية، ورغم نهوض كلاي إلا أنه توج بطلاً للعالم بقرار الحكام.

فريز توج بطلاً للعالم لثلاث أعوام متتالية، قبل أن يعود كلاي في عام 1974 ليهزمة ثم يهزم فورمان ليستعيد لقبه كبطلاً للعالم.

آيرتون سينا ضد ألاين بروست

F1-SENNA-PROST

المنافسة بين السائق البرازيلي سينا والفرنسي بروست ربما تكون الأعظم في تاريخ الفورمولا 1 على الإطلاق، كلا السائقين يعتبران من أفضل السائقين في تاريخ رياضة المحركات، واحتكرا لقب بطولة العالم منذ عام 1985 وحتى عام 1991 بواقع 3 ألقاب لكل سائق، وحده عام 1987 خسرا فيه اللقب.

التنافس بين السائقين اكتسب أهمية كبرى ومتعة لا تضاهى كونهما اجتمعا في فريق ماكلارين عام 1988 بانتقال سينا لمنافسة زميله الفرنسي لينجح منذ العام الأول بخطف لقب بطل العالم منه، قبل أن يستعيده بروست في العام التالي. السائقين تنافسا في عدة حلبات على المركز الأول وكادا أن يتسببا بحوادث خطيرة أثناء ذلك. انتهى التنافس عام 1994 بوفاة سينا بحادث مأساوي.

تايجر وودز ضد فيل ميكيلسون

PGA Championship - Round One

التنافس الأكثر احتداماً وندية في لعبة الجولف خلال العقدين الأخيرين نشب بين الرجلين الأمريكيين. التنافس كان غريباً ومحتدماً بين الرجلين على الرغم من التفوق الكاسح لوودز في الألقاب الكبرى مع انتصاف العقد الماضي، بواقع 14 لقب جراند سلام مقابل 0 لمنافسه.

طبعاً في السنوات الأخيرة (منذ عام 2013) استطاع ميكيلسون أن يحقق 5 ألقاب في الجراند سلام ليقلص الفجوة مع منافسه المباشر.

دييجو مارادونا ضد ميشيل بلاتيني

Michel Platini Fete Son Jubile

ومن يضع مارادونا في مقارنة مع بلاتيني؟ ربما هذا ما يخطر في بال الكثيرين، لكن لم يخطر ذلك في بال أحد في ثمانينات القرن الماضي حيث كان التنافس شرساً بين الرجلين بحكم أن الأرجنتيني يملك مهارة لا تضاهى ويرتدي قميص نابولي، فيما يملك بلاتيني قدرات هائلة في تسجيل الأهداف ويرتدي قميص الغريم يوفنتوس.

التنافس بين نابولي ويوفنتوس في تلك الحقبة منح المواجهات بين مارادونا وبلاتيني بعداً آخر، خصوصاً أن النجم الفرنسي كان يحقق نجاحاً هائلاً مع منتخب بلاده في يورو 1984 ومع يوفنتوس في دوري أبطال أوروبا 1985 ، قبل أن يخطف دييجو الأضواء بقيادته الأرجنتين للظفر بكأس العالم 1986 ثم بلقب الدوري الإيطالي عام 1987 في إنجاز تاريخي لنابولي.

بيت سامبراس ضد أندريه أجاسي

Pete Sampras Wins 1999 Wimbledon Championships

من يعرف الكرة الصفراء ومن لا يعرفها بكل تأكيد سمع بالتنافس الشرس بين سامبراس وأجاسي في تسعينات القرن الماضي، اثنان من أعظم اللاعبين في تاريخ الكرة الصفراء وينحدران من الولايات المتحدة الأمريكية، وهما من نفس الجيل.

أجاسي وسامبراس سيطرا على التصنيف الأول عالمياً لمدة 7 سنوات متتالية (1993 – 1999) ، فيما كانت الغلبة للأخير بواقع 6 مرات كبطل للعالم مقابل مرة واحدة لمنافسه. علماً أن المنافسة الفعلية بينهما بدأت عام 1990 بالمواجهة في نهائي أمريكا المفتوحة رابع بطولات الجراند سلام، ودان حينها التفوق لبيت.

سامبراس كان يعرف بأنه من أفضل اللاعبين الهجوميين على الشبكة عبر التاريخ، فيما عرف أجاسي بأنه من أفضل اللاعبين بالخط الخلفي وربما يملك أفضل ضربة باك هانك رفقة نوفاك دجوكوفيتش. لكن بيت كان يملك الرقم القياسي بعدد بطولات الجراند سلام بواقع 14 لقب قبل أن يحطمه روجر فيدرر ثم رافاييل نادال، فيما يملك أجاسي 8 ألقاب.

مارتينا نافارتيلوفا ضد كريس إيفيرت

French Open Finalists

من يصدق أن هناك رياضيان تواجها 80 مرة خلال مسيرتيهما الاحترافية؟ هذا ما حصل بين نافارتيلوفا ومنافستها إيفيرت اللتان تعدان من أعظم الرياضيات في التاريخ.

مارتينا وكريس سيطرتا على عالم الكرة الصفراء للسيدات في سبعينات وثمانينات القرن الماضي لتتوج كلاً منهما بـ 18 لقب في بطولات الجراند سلام، إلا أن الأولى أنهت العام في التصنيف الأول 6 مرات بينما أنهت الثانية العام بالتصنيف الأول 7 مرات.

التفوق في المواجهات المباشرة كان من نصيب التشيكية نافارتيلوفا بواقع 43 انتصار مقابل 37 انتصار لصالح الأرميكي إيفيرت.

الأكثر مشاهدة

سبورت 360 تحاور صحفي الماركا

muthafark 13/12/2017
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

ما أهمية كأس العالم للأندية لريال مدريد ولماذا عانى الفريق من هبوط في المستوى بعد بداية صاروخية ؟ وما رأيه بقرعة الأبطال التي وضعت الملكي ضد باريس سان جيرمان ؟


الأكثر مشاهدة

تعرف على جدول أهم مباريات اليوم الأربعاء 13\12\2017

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

يسرد لكم موقع سبورت 360 عربية في هذا التقرير  أبرز المباريات اليومية التي ستحتضنها ملاعب كرة القدم في جميع أنحاء العالم.

فيما يلي مواعيد أهم مباريات اليوم الأربعاء 13\12\2017 بتوقيت مكة المكرمة (+3 جرينتش) :

كأس العالم للاندية

ريال مدريد الإسباني ضد الجزيرة الإماراتي .. الساعة 8.00 مساءاً

 جدول مواعيد مباريات الدوري الإنجليزي

سوانزي سيتي ضد مانشستر سيتي .. الساعة 10.45 مساءاً

نيوكاسل يونايتد ضد إيفرتون .. الساعة 10.45 مساءاً
ساوثامبتون ضد ليستر سيتي .. الساعة 10.45 مساءاً
مانشستر يونايتد ضد بورنموث .. الساعة 11.00 مساءاً
وست هام يونايتد ضد ىرسنال .. الساعة 11.00 مساءاً
ليفربول ضد وست بروميتش .. الساعة 11.00 مساءاً
توتنهام هوتسبير ضد برايتون .. الساعة 11.00 مساءاً

كأس إيطاليا

فيورنتينا ضد سمبدوريا .. الساعة 7.30 مساءاً
ميلان  ضد هيلاس فيرونا .. الساعة 11.00 مساءاً

الدوري الألماني

هوفنهايم ضد شتوتجارت .. الساعة 8.30 مساءاً
باير ليفركوزن ضد فيردر بريمن.. الساعة 10.30 مساءاً
بايرن ميونخ ضد كولن .. الساعة 10.30 مساءاً
هيرتا برلين ضد هانوفر .. الساعة 10.30 مساءاً
شالكه ضد أوجسبورج .. الساعة 10.30 مساءاً

كأس الرابطة الفرنسية

ستاد رين ضد مارسيليا .. الساعة 8.45 مساءاً
أميان ضد ترز .. الساعة 11.00 مساءاً
ليل ضد نيس .. الساعة 11.00 مساءاً
مونبيلييه ضد ليون .. الساعة 11.00 مساءاً
ستراسبورج ضد باريس سان جيرمان .. الساعة 11.00 مساءاً

الدوري المصري

طلائع الجيش ضد الرجاء .. الساعة 3.45 مساءاً
المصري ضد الداخلية .. الساعة 6.00 مساءاً
إنبي ضد الإنتاج الحربي .. الساعة 8.30 مساءاً

نتائج أهم مباريات اليوم

الأكثر مشاهدة