لماذا يجب على زيدان الدفع بإيسكو في ديربي مدريد ؟

3 أسباب تستدعي إشراك إيسكو في الديربي

رامي جرادات
07/04/2017

article:07/04/2017

إيسكو زيدان
إيسكو زيدان

ينتظر زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد اختبار صعب جداً أمام أتلتيكو مدريد في الديربي، فالفوز في هذه المباراة سيقرب الفريق خطوة كبيرة نحو لقب الليجا الذي طال انتظاره.

تشكيلة زيدان الأساسية وخطته في اللعب ستلعب دوراً محورياً في الديربي، لأن المباريات الكبيرة تختفي فيها الجوانب الفردية ولا يكون لجودة اللاعبين أي أهمية إذا لم يتم توظيفها بالشكل المناسب، أو إن كان هناك خلل في توازن الفريق.

جماهير ريال مدريد تطالب زيدان بإشراك إيسكو أساسياً في جميع المباريات نظراً للأداء المميز الذي يقدمه هذا الموسم، وفي الحقيقة، إن أهمية إيسكو تتضاعف في هذا اللقاء تحديداً، وذلك يعود لثلاثة أسباب.

السيطرة على الكرة

مشاركة إيسكو ستكون على حساب إما كاسيميرو، بحيث ينقلب مثلث خط الوسط، أو بدلاً من أحد ثلاثي خط الهجوم المتمثل بكريستيانو رونالدو، جاريث بيل وكريم بنزيما، وبالتالي سيسطر ريال مدريد على الكرة بشكل أكبر.

تواجد إيسكو في الملعب يعني أن هناك لاعب إضافي يمكنه الاحتفاظ بالكرة والسيطرة عليها تحت ضغط أتلتيكو مدريد العالي، وهو ما لا يجيده ثلاثي الـBBC  وكاسيميرو، مما يعني أن عملية الخروج بالكرة ستصبح أسهل، والكرة ستبقى بأقدام لاعبي ريال مدريد لمدة أطول، ولهذا أهمية دفاعية قبل أن تكون هجومية.

زيادة الإبداع وتنوع الحلول

شاهدنا ريال مدريد يلعب بنهج واحد وثابت عندما يشارك بنزيما وبيل ورونالدو في الأمام، وخلفهم كروس ومودريتش وكاسيميرو، حيث يصبح الاعتماد الأول على الظهيرين كارفاخال ومارسيلو من أجل تحويل العرضيات، وفي مباراة صعبة كهذه، لن يتقدم الظهيرين بشكل مبالغ به كما يحدث في المباريات المتوسطة، وبالتالي سيجد ريال مدريد نفسه عاجزاً عن خلق فرص محققة للتسجيل وعاجزاً أيضاً عن إدخال الكرة داخل منطقة جزاء الروخي بلانكوس.

في المقابل فإن مشاركة إيسكو ستعطي حلولاً جديدة سواء بالاختراق من العمق، أو من خلال المراوغة وتحويل كرات بينية للمهاجين، بالإضافة إلى زيادة فرصة التسديد من خارج منطقة الجزاء، لأن تمركز إيسكو بالقرب من رونالدو وبنزيما وبيل في العملية الهجومية سيتيح مساحات لكروس ومودريتش من أجل التسديد، والأمر نفسه ينطبق على ثلاثي المقدمة في حال حاول أحدهم الرجوع إلى الخلف والمشاركة في بناء اللعب.

التوازن أعلى مع إيسكو

البعض يرى أن كاسيميرو هو نقطة توازن ريال مدريد، وهو أمر صحيح، لكن ليس بتواجد “BBC” معاً فوق أرض الملعب، لأن مفهوم التوازن يحمل جانبين، الهجوم والدفاع.

عند تواجد كاسيميرو يكون هناك اتكال مبالغ به من كروس ومودريتش عليه في المهام الدفاعية، كذلك يكون رونالدو وبيل وبنزيما غير مطالبين بتأدية أدور دفاعية بالقدر المطلوب، وهذا يفسر سبب المساحات التي كانت تظهر في وسط ملعب ريال مدريد طوال الفترة الماضية.

إيسكو قادر على خلق توازن أعلى من النجم البرازيلي وهو عكس ما يتوقعه البعض، فعند تواجد النجم الإسباني وغياب البرازيلي ستتوزع الأدوار الدفاعية بشكل متساوٍ على ثلاثي خط الوسط، وبالتالي يتم تغطية مساحة أكبر، فصحيح أن كاسيميرو من أفضل قاطعي الكرات في العالم، لكن توزيع دوره على 3 لاعبين سيكون أفضل بطبيعة الحال، خصوصاً وأن إيسكو سبق له تأدية أدوار كهذه أمام برشلونة، عدا على أن ثلاثي خط المقدمة سيكون مضطراً لتأدية أدوار دفاعية بشكل أكبر.

تابع : مباريات اليوممباريات الغدمباريات الأمس


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة