الاستحواذ على الكرة بات من أهم سمات كرة القدم الحديثة، إن لم يستحوذ الفريق فلن يقنع جماهيره حتى لو انتصر، والكثيرين باتوا يأخذون نسبة الاستحواذ كدليل لتفوق فريق على الآخر، وأصبحت فكرة السيطرة على الكرة وحرمان الخصم منها تشغل بال معظم مدربي العالم.

بالاستحواذ حقق برشلونة سداسيته التاريخية وصنع فريقاً لا يقهر في عهد بيب جوارديولا، ومع نفس المدرب اكتسح بايرن ميونخ البطولات المحلية في ألمانيا، كذلك تمكن مانشستر سيتي من تحقيق لقب تاريخي بفوزه في الدوري الإنجليزي بأرقام قياسية.

الأمر لم يعد يقتصر على فرق بيب جوارديولا، فريال مدريد مثلاً كان من أكثر الفرق استحواذاً على الكرة في أوروبا خلال السنوات الأخيرة وحقق إنجازات لم يسبق لها مثيل في عالم كرة القدم بعد فوزه بدوري أبطال أوروبا 3 مرات على التوالي، حتى وإن لم يسجل أرقام مرعبة بالاستحواذ إلا أنه كان الطرف الأكثر تحكماً بالكرة في معظم المباريات.

لكن من السذاجة نسب إنجازات هذه الفرق لقدرتها على الاستحواذ فقط، فالسيطرة على الكرة هي أداة تستخدمها الفرق القوية لتقضي على الخصوم نفسياً وبدنياً، وتمنعهم من شن الهجمات على مرمامهم، لكن أسباب النجاح لا علاقة لها بالاستحواذ وإنما بجودة اللاعبين وخطط المدرب التكتيكية وعناصر أخرى أيضاً من ضمنها التوفيق.

وجاء كأس العالم 2018 ليبرهن أن الاستحواذ على الكرة لا يعني شيء في كرة القدم إن لم يكن هناك رؤية واضحة لكيفية إيصال الكرة لمنطقة الجزاء، أو إن لم تكن تملك لاعبين قادرين على الحسم أمام المرمى.

أكثر المنتخبات استحواذاً على الكرة في دور المجموعات كمعدل عام في المباراة الواحدة هي إسبانيا (67%)، ألمانيا (65%)، الأرجنتين (62%)، البرازيل (59%) وأخيراً المنتخب السعودي (57%).

لو نلاحظ أن هناك منتخبين من أكثر 5 منتخبات استحواذاً قد ودعوا دور المجموعات، والثلاثة الآخرين انتظروا المباراة الأخيرة لكي يحسموا تأهلهم لدور الـ16، وهناك 6 مباريات تمكن فيها طرف من الاستحواذ بنسبة أكثر من 60%، 3 منها خسرها الفريق المستحوذ وواحدة انتهت بالتعادل، ومباراتان فقط حقق فيهم الانتصار الطرف المستحوذ.

وخلال 48 مباراة لعبت في دور المجموعات، انتهت 23 منها إما بخسارة الفريق المستحوذ أو تعادله، مما يوضح أن الاستحواذ ليس شرطاً أن يعطيك الأفضلية، بل على العكس، أحياناً يكون سبب تعثرك وهزيمتك إن لم تحسن استغلاله أو إن لم يكن اللاعبين قادرين على الاحتفاظ بالكرة كما يجب مثلما حدث مع السعودية ومع الأرجنتين في مباراة كرواتيا.

الأكثر مشاهدة

مواجهات نارية متوقعة في الدور ربع النهائي من كأس العالم 2018

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

موقع سبورت 360 – انتهت منافسات دور المجموعات من بطولة كأس العالم 2018 المقامة حاليًا على الأراضي الروسية بكثير من المفاجآت وخيبات الأمل.

منتخب ألمانيا حامل لقب النسخة الماضية بمونديال البرازيل عام 2014 يخرج من الدور الأول في مفاجأة كبيرة صدمت الجميع.

واحتل منتخب ألمانيا المركز الأخير في مجموعته السادسة رفقة منتخبات السويد والمكسيك، كوريا الجنوبية بثلاث نقاط فقط من فوز أمام السويد متصدرة هذه المجموعة، وخسارتين أمام المكسيك وكوريا الجنوبية.

وتم الإعلان عن لقاءات دور الستة عشر من كأس العالم وهي كالتالي :

فرنسا ضد الأرجنتين        

أوروجواي ضد البرتغال

إسبانيا ضد روسيا

كرواتيا ضد الدنمارك

البرازيل ضد المكسيك

بلجيكا ضد اليابان

السويد ضد سويسرا

إنجلترا أمام كولومبيا

ومن المعروف أن الأدوار الاقصائية تقسم إلى قسمين حتى نصل للمباراة النهائية.

والأمر المثير للاهتمام أن منتخبات “البرازيل، والبرتغال، والأرجنتين، وفرنسا، وبلجيكا” يتواجدون في نفس القسم، حيث أن واحد فقط من هذه المنتخبات المرشحة بقوة للفوز بالمونديال سيكون طرفًا في المباراة النهائي، ومن المستحيل أن يتواجد اثنين من هذه المنتخبات بالنهائي.

وعلى الجانب الآخر يتواجد منتخبات أقل من حيث الشهرة، ولعل أبرزهم فقط “إنجلترا، وإسبانيا، وكرواتيا”.

ونستنج من هذا بأن لقاءات دور ربع النهائي قد تسفر عن مواجهات نارية و”نهائيات مبكرة” للعديد من المنتخبات المرشحة لنيل اللقب.

ونستعرض معكم عبر موقعكم “سبورت 360 عربية” أبرز اللقاءات المتوقعة في دور ربع النهائي من منافسات كأس العالم.

ملحوظة بسيطة هذه مجرد توقعات فقط لنتائج مباريات دور الستة عشر، وهذا التقرير ما هو إلا استعراض لما قد يحدث، وتوقع للشكل العام لمباريات دور ربع النهائي

قبل أن نتوقع المباريات الخاصة بدور ربع النهائي، سنستعرض معكم حاليًا فرعي الأدوار الاقصائية بالمونديال

15302150741539

وكما توضح الصورة فإن منتخبات “أوروجواي، والبرتغال، وفرنسا، والأرجنتين، والبرازيل، والمكسيك، وبلجيكا، واليابان” في ناحية، ومنتخبات “إسبانيا، وروسيا، وإنجلترا، وكولومبيا، وكرواتيا، والدنمارك، والسويد، وسويسرا” في الناحية الأخرى.

المباراة الأولى من دور ربع النهائي

1530220577945

” البرتغال تواجه الأرجنتين “

البرتغال سيلاقي في دور 16 منتخب أوروجواي، بينما سيلاقي منتخب الأرجنتين خصمه الصعب منتخب فرنسا.

مباراة البرتغال ستكون صعبة، ولكن من المتوقع أن يتأهل فريق كريستيانو رونالدو للدور المقبل، بينما المؤشرات تشير إلى اكتساح منتخب فرنسا نظيره الأرجنتيني، ولكن بالنظر للمفاجآت التي تحدث في هذه البطولة، قد نرى منتخب التانجو في ثوب آخر أمام الديوك.

مباراة “البرتغال والأرجنتين” المتوقعة في دور ربع النهائي ليست مباراة عادية بل ستجمع بين الثنائي الأفضل في العالم ميسي “التانجو”، ورونالدو “البرتغال”، لذلك قد تكون مباراة مليئة بالإثارة والمتعة.

المباراة الثانية من دور ربع النهائي

brazil-tops-group-world-cup

“البرازيل تواجه بلجيكا”

سيلاقي منتخب البرازيل منافسه الصعب المكسيك، بينما سيلعب منتخب كولومبيا أمام اليابان.

المؤشرات بالتأكيد ترشح منتخب السامبا للتأهل لدور ربع النهائي، بالرغم من تألق المكسيك في لقاءات دور المجموعات، ولكن قدرات البرازيل قد تحسم هذه المواجهة.

ونفس الأمر بالنسبة للقاء بلجيكا، فهي مرشحة بقوة للفوز أمام اليابان، نظرًا لما قدمه منتخب بلجيكا من أداء رائع في دور المجموعات.

المباراة الثالثة من دور ربع النهائي

Spain v Morocco: Group B - 2018 FIFA World Cup Russia

“إسبانيا تواجه كرواتيا”

سيلعب منتخب إسبانيا أمام صاحب الأرض منتخب روسيا، والتاريخ والإمكانيات تقول أن اللاروخا هو المرشح الأول للفوز في هذه المباراة.

والأمر نفسه ينطبق على مباراة كرواتيا، والدنمارك، حيث المؤشرات تقول أن كرواتيا هي المرشحة الأبرز للفوز، بعد الأداء الاستثنائي الذي قدمته في دور المجموعات، والفوز على الأرجنتين بثلاثية نظيفة.

المباراة الرابعة من دور ربع النهائي

gettyimages-982676552-henderson-england-world-cup-2018

“السويد تواجه إنجلترا”

السويد ستلاقي منتخب سويسرا، وبالتأكيد ستكون المباراة صعبة، ولكن بالنظر لأداء السويد المميز في المونديال فإن الأمور تميل قليلاً لفوزها في هذه المباراة.

وسيواجه منتخب إنجلترا منافسه منتخب كولومبيا، وهذه المرة تستحق إنجلترا أن تتواجد في الأدوار الاقصائية بالمونديال، وبالطريقة التي تلعب بها فإن الأمور قد تتجه لانتصار سهل لصالح الأسود الثلاث.

ومن خلال هذه التوقعات ستكون لقاءات دور ربع النهائي كالتالي :

المباراة الأولى : البرتغال تواجه الأرجنتين

المباراة الثانية : البرازيل تواجه بلجيكا

المباراة الثالثة : إسبانيا تواجه كرواتيا

المباراة الرابعة : السويد تواجه إنجلترا

ومن المقرر أن تبدأ مباريات دور الستة عشر من المونديال مساء غد السبت.

الأكثر مشاهدة

مفاجآت في التشكيلة المثالية لدور المجموعات من كأس العالم 2018 !

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

أسدل الستار عن دور المجموعات من كأس العالم 2018 الذي شهد إثارة ومتعة كبيرة كما كان متوقعاً، 16 منتخب صعدوا ليكملوا مشوارهم في البطولة، و16 منتخب آخر غادروا من الباب الخلفي على رأسهم حامل اللقب منتخب ألمانيا.

ونشرت شبكة هو سكورد العالمية التشكيلة المثالية لدور المجموعات والتي شهدت العديد من المفاجآت أبرزها غياب النجم الكرواتي لوكا مودريتش الذي يعتبره البعض ضمن أفضل اللاعبين في البطولة.

كذلك غاب كريستيانو رونالدو مهاجم البرتغال عن التشكيلة رغم أنه صاحب الفضل في صعود منتخب بلاده لدور الستة عشر بتسجيله 4 أهداف.

في المقابل، تواجد نيمار مهاجم منتخب البرازيل في التشكيلة رغم الانتقادات القاسية التي تعرض لها بسبب مستواه المتدني والفردي في جميع المباريات.

وتعتمد الشبكة في اختيار التشكيلة على معدل تقييم اللاعبين في المباريات، وبسبب هذا المعيار كان هناك العديد من المفاجآت التي لن ترضي عشاق كرة القدم.

وجاءت التشكيلة المثالية بحسب شبكة هو سكورد على النحو التالي:-

حراسة المرمى: كاسبر شمايكل (الدنمارك)

خط الدفاع: لوستيج (السويد) .. ياري مينا (كولومبيا) .. جودين (الأوروجواي) .. سترينيتش (كرواتيا)

خط الوسط: كوتينيو (البرازيل) .. جولوفين (روسيا) .. تريبير (إنجلترا)

خط الهجوم: لوكاكو (بلجيكا) .. هاري كين (إنجلترا)

الأكثر مشاهدة