قبل موقعة ريال مدريد وليفربول .. أفضل 10 أهداف في تاريخ نهائي دوري أبطال أوروبا

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

هناك من أبدع في نهائي دوري أبطال أوروبا وحصل على اللقب وأداءه وأهداف باقيه في أذهان الجميع وفي تاريخ كرة القدم، وهناك من أخفق وخسر اللقب في المباراة النهائية ولكنه أبدع أيضاً والجميع يتذكر أهدافه.

العديد من الأندية واللاعبين دخلوا تاريخ كرة القدم من أوسع الأبواب بسبب نهائي دوري أبطال أوروبا، جميعنا نتذكر هدف زيدان العظيم في مرمى باير ليفركوزن الألماني في نهائي 2002 والذي أهدى البطولة لريال مدريد، وجميعنا نتذكر هدف الكرواتي ماريو مانذوكيتش في مرمى ريال مدريد على الرغم من خسارة فريقه يوفنتوس اللقب، وهدف ديل بيرو الوحيد في مرمى دورتموند عام 1997 على الرغم من خسارة السيدة العجوز اللقب أيضاً لصالح بروسيا دورتموند الألماني بنتيجة 3-1 وهدف لارس ريكين الشهير من فوق الحارس وقتها.

ساعات قليلة تفصلنا عن اللقاء المرتقب الذي سيجمع بين ريال مدريد الإسباني، وليفربول الإنجليزي المقرر إقامته مساء غدأ السبت في نهائي دوري أبطال أوروبا بالعاصمة الأوكرانية كييف.

تبقى من الزمن يوم واحد فقط على الحدث الأهم والأبرز في الموسم نهائي دوري أبطال أوروبا الذي يأتي دائماً في نهاية الموسم ولكن ينتظره عشاق كرة القدم في كل مكان بالعالم مع بداية الموسم.

ريال مدريد يرغب في تأكيد تفوقه الأوروبي والفوز بدوري الأبطال للمرة الثالثة على التوالي والـ 13 في تاريخه، بينما يتمنى ليفربول التتويج باللقب القاري واستعادة مكانته الأوروبية بعد غياب عن النهائي منذ عام 2007.

ويشهد دوري أبطال أوروبا دائماً على أفضل المباريات والأهداف واللاعبين، البطولة التي تعد هدفاً كبيراً للأندية الكبيرة واللاعبين والجماهير والتواجد في المباراة النهائية دائماً يكون شرف وانجاز رائع.

هناك من أبدع في نهائي دوري أبطال أوروبا وحصل على اللقب وأداءه وأهداف باقيه في أذهان الجميع وفي تاريخ كرة القدم، وهناك من أخفق وخسر اللقب في المباراة النهائية ولكنه أبدع أيضاً والجميع يتذكر أهدافه.

هنا في هذا التقارير نعرض لكم أفضل 10 أهداف في تاريخ نهائي دوري أبطال أوروبا

1- زين الدين زيدان (ريال مدريد ضد باير ليفركوزن – نهائي جلاسكو 2002)

2- لارس ريكين (بروسيا دورتموند ضد يوفنتوس – نهائي ميونخ 1997)

3- رابح ماجر (بورتو ضد بايرن ميونخ – نهائي فيينا 1987)

4- رونالد كومان (برشلونة ضد سامبدوريا – نهائي ويمبلي 1992)

5- أليساندرو ديل بييرو (يوفنتوس ضد بروسيا دورتموند – نهائي ميونخ 1997)

6- ستيف ماكمانامان (ريال مدريد ضد فالنسيا – نهائي باريس 2000)

7- ماريو مانذوكيتش (يوفنتوس ضد ريال مدريد – نهائي كارديف 2017)

8- دافيد فيا (برشلونة ضد مانشستر يونايتد – نهائي ويمبلي 2011)

9- ليونيل ميسي (برشلونة ضد مانشستر يونايتد – نهائي ويمبلي 2011)

10- فياديمير سميتشر (ليفربول ضد ميلان – نهائي إسطانبول 2005)

الأكثر مشاهدة

كلمة السر دائماً هى دوري أبطال أوروبا، سواء على المستوى الفردي أو الجماعي لقب الأبطال هو الأهم كل موسم ونهائي هذه المسابقة هو الحدث الأبرز والمنتظر كل عام.

في اعتقادي أن دوري أبطال أوروبا سواء اللقب أو النهائي وخصوصاً اللقب بكل تأكيد يمهد الطريق لكثير من الأشياء مستقبلياً سواء على الجانب الجماعي للأندية مادياً وتاريخياً أو على الجانب الفردي للاعبين من إضافة الإنجازات والبطولات.

هذا الموسم يعد أملاً لعشاق كرة القدم، أخيراً رأينا لاعب يمككنا وضع اسمه بكل سهولة بجوار البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد والأرجنتيني ليونيل ميسي أسطورة برشلونة هو المصري محمد صلاح.

صلاح أعطى أملاً وحياة لكرة القدم من الجديد، أن هناك لاعب يمكنه منافسة ميسي ورونالدو وهم في أبهى صورهما وأفضل حالاتهما، أن كرة القدم لن تموت بعد ميسي ورونالدو.

لن ننكر أن ميسي ورونالدو أنجزوا أشياء عظيمة في كرة القدم أشياء لم تحدث سوى عند ظهورهما، ولكن ما يفعل محمد صلاح مع ليفربول هذا الموسم شئ من عالم أخر.

هذا الموسم الطريق إلى الكرة الذهبية الجائزة التي تقدم في نهاية العام لأفضل لاعب كرة قدم، هو كأس العالم ودوري أبطال أوروبا.

طريق الكرة الذهبية إلى كأس العالم في رأيي معقد، في اعتقادي أن المنتخبات التي يمثلها كلاً من صلاح ورونالدو بعيدة تماماً عن الفوز بكأس العالم إن لم يكن ميسي أقربهم وصاحب الرغبة الأكبر في ذلك، ولكن في النهاية يبقى في الطريق في روسيا معقد جداً.

ولكن الثنائي رونالدو وصلاح لديهم فرصة كبيرة للاقتراب أكثر من الكرة الذهبية، وهو نهائي دوري أبطال أوروبا غداً مساء السبت على الملعب الأوليمبي بالعاصمة الأوكرانيا كيف بين ليفربول الإنجليزي وريال مدريد الإسباني.

دوري أبطال أوروبا دائماً كان له الكلمة العليا في تحديد اختيار أفضل لاعب في العالم، دائماً السؤال يحوم حول من فاز دوري أبطال أوروبا حتى يتوج بجائزة أفضل لاعب في العالم.

المقارنة بين صلاح ورونالدو قبل نهائي دوري أبطال أوروبا..

أعتقد أن المقارنة الآن لن تحدد من سيفوز بجائزة منهم بجائزة أفضل لاعب في العالم، فالأرقام الفردية للثنائي صلاح ورونالدو قريبة جداً من بعضها.

الأرقام الفردية..

رونالدو أحرز 26 هدفاً في 27 مباراة محلية في الدوري الإسباني وحل ثانياً في ترتيب هدافي الليجا، بينما صلاح اكتسح منافسيه في إنجلترا مسجلاً 32 هدفاً 36 مباراة متصدراً ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2017/2018.

في دوري الأبطال “بطولة رونالدو” كالعادة يتفوق على الجميع الهداف التاريخي للبطولة يتصدر جدول هدافي المسابقة هذا الموسم برصيد 15 هدفاً وفي اعتقادي انه حسم جائزة لقب الهداف عملياً، بينما أحرز صلاح 10 أهداف.

الانجازات الفردية..

لا حديث سوى عن صلاح وإنجازاته وجوائزه هذا الموسم، النجم المصري الذي حصد هذا الموسم 34 جائزة فردياً متوجاً مجهودة العظيم مع ليفربول بهما، ولكنه لم يحرز أى بطولة حتى الآن.

أما رونالدو فسيدخل يوم السبت القادم وعينه على اللقب الثالث هذا الموسم بعد السوبر الإسباني وكأس العالم للأندية العام الماضي.

الموضوع قريب حتى الآن بينهما سواء أرقام أو إنجازات فردية، وفي رأيي أن لقب دوري أبطال أوروبا ونهائي كييف هو طريق صلاح ورونالدو للكرة الذهبية نهاية هذا العام.

نهائي دوري أبطال أوروبا : يورجن كلوب يعاني في المباريات النهائية .. فيديو

الأكثر مشاهدة

بعد انتهاء بطولات الدوري في أوروبا للموسم 2017-2018 ، فقد جرى رسمياً فزر المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا وبطولة الدوري الأوروبي في الموسم القادم 2018-2019 ، بالإضافة إلى تحديد الأندية التي ستشارك في دور المجموعات.

وجرى حتى الآن بشكل رسمي تأهل 26 فريقاً إلى دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا في موسم 2018-2019 ، في حين أن الأندية الستة الأخرى ستتأهل الى دور المجموعات من خلال مواجهات خروج المغلوب في الدور التمهيدي هذا الصيف.

* الأندية التي تأهلت إلى مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا 2018-2019 ، وهي قائمة ليست نهائية بانتظار انتهاء الدور التمهيدي:-

إسبانيا: برشلونة، أتلتيكو مدريد، ريال مدريد، فالنسيا.
ألمانيا: بايرن ميونخ ،شالكه، هوفنهايم، بوروسيا دورتموند.

إنجلترا: مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، توتنهام، ليفربول.
إيطاليا: يوفنتوس، نابولي، روما، إنتر ميلان.
فرنسا: باريس سان جيرمان، موناكو، ليون.
روسيا: لوكوموتيف موسكو، سيسكا موسكو.
البرتغال: بورتو.
أوكرانيا: شاختار دونيتسك.
بلجيكا: كلوب بروج.
تركيا: جلطة سراي.
التشيك: فيكتوريا بلزن.

* من هي الأندية التي ستتواجد في التصنيف الأول في دور المجموعات؟.

أبطال أفضل ست دوريات أوروبية في موسم 2017-2018 حسب تنصيف الاتحاد الأوروبي ستتواجد في التصنيف الأول أو الوعاء الأول جنباً إلى جنب مع بطل دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

المستوى الأول سيتواجد به: برشلونة، أتلتيكو مدريد، بايرن ميونخ، مانشستر سيتي، يوفنتوس، باريس سان جيرمان، لوكوموتيف موسكو، ريال مدريد أو ليفربول.

* ما هي الطريقة المعتمدة في قرعة دور المجموعات لموسم 2018-2019؟

في وقتٍ سابق جرى الإعلان عن بعض التغييرات على عدد الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا بداية من عام 2018 حتى 2021 ، حيث أصبح يشارك أفضل أربعة أندية من أربع دوريات عالية المستوى وهي إسبانيا وألمانيا وإنجلترا وإيطاليا ، والتي ستتأهل مباشرة إلى مرحلة المجموعات.

وتنص قوانين اليويفا على تأهل الفريق الفائز في الدوري الأوروبي إلى دوري أبطال أوروبا مباشرة في الموسم التالي ، وتأهل حامل لقب دوري أبطال أوروبا بشكل مباشر إلى مرحلة المجموعات في الموسم التالي في حال لم يحصل الفائز على مركز مؤهل لهذه المسابقة في بطولة الدوري في بلاده.

بما أن أتليتكو مدريد قد حصل على مكان في مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا من خلال الدوري الإسباني ، فإن البديل سيكون أولمبيك ليون صاحب المركز الثالث في الدوري الفرنسي ، فيما سيتواجد فيكتوريا بلزن التشيكي في دور المجموعات عن مقعد بطل المسابقة بعد أن حسم ريال مدريد وليفربول التأهل مسبقاً.

للتواصل مع الكاتب ..

الإيميل .. [email protected]

الأكثر مشاهدة