يستضيف مساء اليوم الثلاثاء فريق يوفنتوس الإيطالي نظيره توتنهام هوتسبور الإنجليزي، ضمن ذهاب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

عادت الحياة بعودة منافسات دوري أبطال أوروبا من جديد، وأولى لقاءات دور الستة عشر سيكون بين توتنهام هوتسبور الذي تصدر مجموعته التي كانت تضم ريال مدريد الإسباني، بينما حلَّ اليوفي ثانيًا بعد برشلونة الإسباني.

لقاء سيكون صعب على اليوفي في الطريق لحصد اللقب الثالث له على مستوى دوري الأبطال الذي طال انتظاره منذ عام 1996، ولكن هناك خمسة عوامل ستساعد السيدة العجوز على اجتياز عقبة السبيرز، سيتم رصدها خلال هذا التقرير.

1. الخبرة

يوفنتوس من الممكن أن نقول بأنه متمرس في مسابقة دوري أبطال أوروبا بعد تحقيقه اللقب مرتين من قبل، بالإضافة إلى أنه وصيف النسخة الماضية من نفس المسابقة أمام ريال مدريد، وفي نسخة 2015 أمام برشلونة، بينما لم يسبق لتوتنهام تحقيق هذا اللقب من قبل، لذلك فعامل الخبرة قد يرجح كفة السيدة العجوز في لقائي الذهاب والإياب.

2. قوة خط الدفاع

يوفنتوس يمتلك أحد أفضل خطوط الدفاع على مستوى أوروبا والعالم، فبالرغم من رحيل ليوناردو بونوتشي هذا الموسم إلى صفوف ميلان، إلا أن الخط الخلفي مازال يقدم مستويات جيدة في ظل تواجد المغربي المتألق مهدي بنعطية، بالإضافة إلى كيلليني وروجاني، لذلك سيجد أبناء المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو صعوبة في فك طلاسم دفاع اليوفي.

3. الخيارات المتعددة على مستوى الهجوم

ما يميز يوفنتوس هو المرونة التكتيكية سواء بالنسبة للمدرب ماسيميليانو أليجري أو حتى لاعبيه، وهذا ينطبق أيضًا على الخط الهجومي، حيث يتكون من عناصر بإمكانها اللعب في أكثر من مركز أمثال ديبالا ومانذوكيتش وأيضًا كوادرادو ودوجلاس كوستا، بالإضافة إلى تواجد الهداف الأرجنتيني المميز جونزالو هيجواين الذي سيشكل خطرًا كبيرًا على دفاعات الفريق اللندني.

4.استغلال عاملي الأرض والجمهور

يوفنتوس سيحاول استغلال أن اللقاء الأول في ملعبه حتى يضغط بكامل خطوطه على توتنهام وسط التشجيع الذي لا يهدأ من قبل جماهير اليوفي مستغلين قلة خبرة السبيرز في مسابقة دوري الأبطال، حيث سيرغب الفريق الإيطالي بالتأكيد في حسم التأهل المبكر على ملعبهم.

5.تكريم بوفون

أيام جيانلويجي بوفون أسطورة حراسة منتخب إيطاليا ويوفنتوس في عالم الساحرة المستديرة أصبحت معدودة، فالحارس سيعلن اعتزاله اللعب نهائيًا بنهاية هذا الموسم في حالة عدم تتويج الفريق باللقب القاري، لذلك ستعطي هذه الجزئية دفعة قوية للاعبين من أجل تكريم قائدهم الوفي بوفون بالتتويج بدوري الأبطال، ليتزين تاريخ الحارس الأسطوري بلقب استعصى عليه طيلة مسيرته الاحترافية.

** فيديو تحليل يلخص أبرز الملاحظات في فوز ريال مدريد على ريال سوسيداد

الأكثر مشاهدة

كشف التشيلي أليكسيس سانشيز مهاجم فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي الحالي عن اليوم الذي بكى فيه الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني بمسابقة دوري أبطال أوروبا.

ولعب أليكسيس سانشيز صاحب الـ29 عام من قبل مع الأرجنتيني ليونيل ميسي في برشلونة، وعام 2012 شهد النجم التشيلي زميله ميسي وهو يبكي بشدة في لقاء دور نصف النهائي بمسابقة دوري الأبطال في لقاء تشيلسي الإنجليزي.

وحلَّ سانشيز ضيفًا على برنامج الفرنسي تيري هنري نجم آرسنال السابق على شبكة “سكاي سبورتس”، وتحدث فيها عن معاناة نجوم كرة القدم والضغوطات التي يتعرضون لها.

وتحدث سانشيز قائلاً “أعتقد أن كرة القدم تعطي للاعبين الكثير، ولكن الناس لا ترى حجم المعاناة التي يعيشها لاعب الكرة خلف الكاميرات”.

وأضاف “عليك في بعض الأحيان أن لا ترى عائلتك، أو لا تحضر عيد ميلاد والدتك أو أولادك”.

وتابع “في غرفة خلع ملابس برشلونة وتحديدًا عام 2012 عندما خسر الفريق أمام تشيلسي وخرج من نصف نهائي دوري الأبطال، بكى ميسي بشدة بسبب ضياعه لركلة جزاء”.

الجدير بالذكر أن أليكسيس سانشيز قد أنضم لصفوف مانشستر يونايتد خلال سوق الانتقالات الشتوية الماضية قادمًا من آرسنال الإنجليزي.

** فيديو تحليل يلخص أبرز الملاحظات في فوز ريال مدريد على ريال سوسيداد

الأكثر مشاهدة

تشهد مواجهة ليفربول الإنجليزي أمام بورتو البرتغالي يوم الأربعاء القادم بالدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا، لقاء عربي مصغر بين المصري محمد صلاح والجزائري ياسين براهيمي

وينطلق دور الستة عشر ثمن النهائي من البطولة الأقوى والأهم أوروبياً دوري أبطال أوروبا، الذي يشهد لقاءات من العيار الثقيل أسفرت عنها القرعة في ديسمبر الماضي.

وشهدت قرعة دور ثمن النهائي على مواجهة بين ليفربول الإنجليزي وبورتو البرتغالي، المباراة التي تلعب ذهابها يوم الأربعاء 14 فبراير القادم على ملعب الدراجاو الخاص بنادي بورتو البرتغالي.

وتعد هذه المواجهة هى مواجهة خاصة بين المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي والجزائري ياسين براهيمي لاعب وسط بورتو البرتغالي.

ويشهد الموسم على تألق هذا الثنائي العربي المصري الجزائري، حيث يتألق محمد صلاح في أولى مواسمه مع ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز، في موسم أيضاً يشهد عودة ياسين براهيمي للظهور الجيد مع بورتو.

ونجح المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول في إحراز 29 هدفاً في جميع البطولات مع الردز هذا الموسم، منهم 22 هدفاً في الدوري الإنجليزي الممتاز، محطماً أرقام قياسية كبيرة لأسماء تعد أسطورية في ليفربول.

وسجل محمد صلاح مع ليفربول في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم 5 أهداف وصنع هدف وحيد، وعدد محاولات 29 محاولة خلال 492 دقيقة في 6 مباريات بدور المجموعات.

بينما نجح الجزائري ياسين براهيمي لاعب وسط بورتو البرتغالي في تسجيل 7 أهداف مع بورتو هذا الموسم، 6 منهم أحرزهم في الدوري البرتغالي.

أما أوريبياً فاستطاع براهيمي في تسجيل هدف وصناعة مثله، مع عدد محاولات 13 محاولة خلال 505 دقيقة بدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

وصرح براهيمي أنه متشوق لمواجهة محمد صلاح وليفربول داخل الملعب، مؤكداً على احترامه الكبير للدولي المصري.
فيديو مهم : الثقوب الخمسة السوداء في أداء ريال مدريد

الأكثر مشاهدة