5 أمور تضمن استمرار التفوق الأهلي لو لم تتغير في الزمالك!

الزمالك ونقاط لازمة في القمة المقبلة

فريق سبورت 360
17/07/2017

article:17/07/2017

حسم الأهلي قمة جديدة معتادة أمام الزمالك بهدفين وهي نتيجة مكررة بشكل كبير في المباريات التي تجمع بينهما، لينهي الأحمر الموسم بشكل مميز.

أخطاء الزمالك المتكررة منحت الأهلي “الأفضل” فوزا مستحقا ليرسخ تفوقه على الغريم التقليدي.

تفوق الأهلي ليس بجديد ولكنه أمر مرشح للاستمرار لسنوات طويلة، لو لم يتغلب الزمالك على المشاكل الكبيرة التي يعاني منها.

وتتمثل أبرز مشاكل الزمالك الفنية والنفسية التي تكرس التفوق الاهلاوي دائما خلال القمة في..

1- ازمة نفسية

رغم تغير الأجيال وتغيير اللاعبين، إلا أن التفوق التاريخي للأهلي يضع ضغطا دائما على الزمالك، الأمر الذي يجعل لاعبي الفريق الأبيض أمام أزمة نفسية من أجل كسر هذا التفوق وسلسلة الانتصارات، ويكفي أن تحمل لاعبي الزمالك ضغط عدم الفوز على الأهلي في الدوري منذ أكثر من 10 سنوات، ما يزيد الضغوط على لاعبين أغلبهم ليسوا من أصحاب الخبرات.

2- حماس وجدية

حتى في الأوقات التي يكون فيها الزمالك أفضل فنيا، ويمتلك الكرة ويهدد مرمى المنافس، لا يكون بنفس جدية الأهلي، ولا يستغل الفرصة بشراسة هجومية كبيرة مثلما يفعل الفريق الاحمر، فالأهلي لا يرحم منافسه إذا سقط فنيا، بعكس الزمالك الذي حتى إذا فاز لا يحقق انتصارا كبيرا أو حتى لا يسعى لذلك.

3- ضغط مستمر

الجانب النفسي عليه دور هام، وربما يكون له تأثير أيضا على الجانب البدني، فاللاعب “المرعوب” من مباريات القمة لا يمكنه أن يقدم أداءً جيدا على المستوى، البدني، ولا يتمركز بشكل سليم، وبالتالي يعطي الفرصة للمتفوق نفسيا ومعنويا وفنيا لترجمة تفوقه بشكل واضح.

الزمالك لا يضغط على المنافس وتكرر الأمر في أكثر من مباراة قمة الأمر الذي يجد نقيضه في الأهلي حيث يضغط اللاعبون بشراسة ويقاتلون حتى لا تمر أي كرة.

4- ما قبل القمة

عادة لا تجد أجواء ما قبل القمة في الزمالك والأهلي مماثلة، فالمعسكر الأبيض عادة تسبقه مشكلات – مثل أزمة الشناوي وجنش والجلسات التحفيزية غير المجدية – اما الاهلي فسياسة الهدوء والابتعاد عن التصريحات حتى لو كانت تقليدية أمر متبع وأثبت نجاحه مرارا وتكرارا.

5- الروح

ليس المقصود فقط الروح القتالية في الملعب،والتي يتميز بها الأحمر مقارنة بالأبيض، ولكن الروح بين اللاعبين وبعضهم البعض، حيث يتفوق الأهلي من حيث الترابط بين اللاعبين، واللعب الجماعي خير دليل على ذلك، بعكس فردية لاعبي الزمالك في الكثير من الأحيان فضلا عن عدم التفاهم الواضح الذي يعكس شكل العلاقة أيضا في الغرف المغلقة.


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة