سبعة أفكار من سباق اليابان

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

بعد سباق ياباني مثير على حلبة سوزوكا الرائعة وتوسيع الفارق بين لويس هاميلتون و سيباستيان فيتيل , يرصد لكم موقع سبورت 360 أهم 7 أفكار بعد السباق في محاولا إلقاء الضوء على قضايا مختلفة.

1 * دخل فريق فيراري السباق مع راعي جديد من شركة فيليب موريس للتبغ ألا وهو مبادرة winnow للتجديد والإبداع ، هذه الكلمة باللغة الانكليزية تعني فصل النباتات الضارة عن القمح. لكن إذا رأينا جيدا يمكننا ملاحظة كلمتي Win Now اي اربح الآن وهو بالضبط ما كان الفريق الأحمر بأمس الحاجة إليه وللأسف قام بعكسه تماما! قراءة خاطئة 100% لحالة الطقس يوم السبت أدت إلى انطلاق سيباستيان فيتيل من المركز التاسع ليزيد الأخير الطين بلة في السباق ويصطدم بماكس فيرشتابين بحركة أشبه بحركة اليائس. غريب فعلا أمر الفيراري فقد كانوا مرشحين للفوز باللقب ولكن سلسلة من الأخطاء الغريبة من كلا من فيتيل والفريق أطاحت غالبا بحلم باللقب حتى إشعار آخر.

ferrari winnow-f1

2 * بعكس القلعة الحمراء, فريق المرسيدس يقوم بالفوز الآن والفوز جميع الأيام مع الرائع لويس هاملتون. من نجاح إلى آخر واستراتيجيات ولا أروع, يثبت العملاق الألماني مرسيدس يوم بعد يوم بأنه فعلا من طينة الأساطير. عانى لويس هاملتون كثيرا بداية الموسم وظن الجميع بأن فيتيل سائر لتحقيق لقب طال انتظاره ولكن هاملتون استطاع البزوغ من الرماد مثل طائر الفينيق مستفيدا من أخطاء الفريق الأحمر بالطبع وهاهو يسير بخطى واثقة نحو لقبه الخامس ويبقى السؤال: هل أرقام الأسطورة مايكل شوماخر في أمان؟

3 * بعد التجارب المخيبة لدانييل ريكياردو يوم السبت بسبب عطل في سيارته وانطلاقه من المركز الرابع عشر, أطلق الاسترالي المبتسم صرخة غضب وصلت أصداؤها إلى الصين! ولكن سائق الريدبول أتحفنا بقيادة رائعة يوم الأحد لينهي السباق بالمركز الرابع. ريكياردو يثبت بأنه من أفصل إن لم يكن أفضل متجاوز على الحلبة. وهو بالفعل يستحق حظا أفضل مع سيارته ويستحق منصة تتويج قبل انتقاله لفريق الرينو لأنه يعلم بأن هذا الإنجاز سيكون صعبا العام المقبل مع المصنع الفرنسي.

4 * على الرغم من الحوادث المثيرة في المقدمة, فقد كانت معركة الوسط محتدمة جدا طوال السباق, بين شارل لوكلير (سائق الفيراري العام المقبل) وكيفين ماغنوسين, بين رومان غروجان وسيرجيو بيريز والكثير الكثير. إذا حسم اللقب لمصلحة هاملتون قريبا فعينك يا عزيزي المتابع على معركة متوسط الترتيب. حاليا هي كذلك: كيفين ماغنوسين متساوٍ مع نيكو هولكنبرغ ب53 نقطة بالمركز السابع و فيرناندو ألونزو متربص ب50 نقطة أما اوكون لديه 49 نقطة. جميل!

imagick

5 * بالحديث عن أوكون, كيف يعقل أن يكون الموهوب الفرنسي بلا مقعد العام المقبل؟ بعد شراء فريق فورس انديا من مجموعة مستثمرين وعلى رأسهم لورنس سترول والد لانس سترول, والتمويل الكبير الذي يجلبه المكسيكي سيرجيو بيريز, بقي أوكون خارج الحسابات إلا إذا استطاع أن يحجز مقعدا مع الويليامز. بنفس الوقت فريق تورو روسو يبحث عن سائق ولكن بحكم انضواء اوكون تحت برنامج المرسيدس لتطوير السائقين فالعقود تقتضي على عدم إعطاء اوكون مقعدا خارج عائلة محركات المرسيدس. برأي يجب التفكير بنظام الإعارة مثل كرة القدم: الموسم المقبل يذهب اوكون على سبيل الإعارة إلى تورو روسو ومن ثم يعود إلى عائلة المرسيدس. لا يجب أن تكون الأمور بهذا التعقيد.

6 * إذا دخلت في غيبوبة على سبيل المثال أواخر التسعينات وقررت الاستيقاظ صباح الأحد لتشاهد ويلاحظ سباق اليابان. فلن تصدق عيناك حالة فريق الويليامز والمكلارين والتي ستدخل في غيبوبة مرة أخرى من القهر! الفريقان العريقان اللذان سيطرا على الرياضة لعقود طويلة يتنافسون اليوم على المراكز الأخيرة على الرغم بأن سترول والونزو أعطانا أثارة كبيرة صباح الأحد ولكن هيهات, التنافس على المكز الرابع عشر ليس لائقا  لبطل عالم مثل ألونزو!

7 * لماذا لا يصمم المهندسون حلبات رائعة مثل سوزوكا في العصر الحالي؟ الحلبة الرائعة على شكل 8 بنيت في اليابان عام 2196 كحلبة تجاربلهوندا مع المصمم جون هيوغنهولتز وهي اليوم متعة للنظر والسائقين. منعطفات S سريعة ورائعة,  جسر ونفق دون أن ننسى منعطف 130R الشهير. قالها لويس هاملتون على الراديو يوم الجمعة: “أحب هذه الحلبة” جملة لا تقال للأسف هن الحلبات الجديثة. أنا واثق أنه بالإمكان تصميم حلبات جديدة رائعة مع معايير سلامة عالية جدا فلماذا لا نحظى نحن المتابعون بهذه الأمنية ؟

حلبة سوزوكا

حلبة سوزوكا

تابع الكاتب على الفيسبوك : مقالات الفورمولا واحد مع ماهر أجمان

أبرز اللاعبين في المنتخب السعودي قبل مواجهة البرازيل

الأكثر مشاهدة

ويبر: من الاثنين إلى السبت فيتل أفضل .. لكن يوم الأحد يحب ألونسو

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn
المصدر: ماركا

قامت صحيفة ماركا الإسبانية بإجراء حوار مع الاسترالي مارك ويبر في حلبة لاجونا سيكا، وفيما يلي نص الحوار:

س:  ماذا تبقى لك كأفضل ذكرى عندما كنت في الفورمولا 1؟

الفوز بالجائزة الكبرى لموناكو ، أو سباقي الأول في ألمانيا كان هائلاً. عندما ننظر إلى الوراء أجد أن أبرز ما قضيته في خمس سنوات، في نهاية كل أسبوع، تنافس ضد السائقين مثل فرناندو ألونسو، لويس هاميلتون وسيباستيان فيتيل، وأيضا مع مايكل شوماخر، ولكن مع ألونسو وهاملتون تكون القمة، ضد هذين ، كل أسبوع ، إنها واحدة من “لحظاتي العظيمة” ، جعلوني أفضل. التنافس صعب معهما ، لكنهم جعلوني أفضل. لقد عملت مع العديد من الأشخاص الذين جعلوني أفضل مما كنت أفكر به من أي وقت مضى ، بمعنى أنك لا تعرف أي مدى جودة تواجدك إلا عندما تكون في حالة نشيطة تمامًا ، وهنا يجب عليك إثبات ذلك.

س: ما الذي يخصصه السائق المتقاعد لوقته الآن؟

الآن أنا بدأت رحلة جديدة، لأنه عندما تركت F1، كان هناك لديك الانضباط، التقييم، كل شيء منظم لمدة 11 شهرا ، وعندما قمت بالاعتزال اعتقد انها كانت أفضل وقت للتوقف عن سباق السيارت في عمر 38 وفي 35 مع الفورمولا 1 كان لي أصدقاء مثل كولتارد ا قاموا بعمل برامج تليفزيونية، وقلت: لن أقوم بعمل برامج تليفزيونية، ولكن قمت بالتجربة لرؤية ماذا سيكون عليه الأمر، ورأيت أنها مثيرة للاهتمام واستمتعت لأنني أتحدث إلى الناس وأحاول أن اجعل الناس الذين يشاهدون التلفزيون في المنزل داخل قمرة القيادة ، أحاول أن أصنع تجارب للأبطال ، لم أعد البطل ، وهو ما ينساه بعض المعلقين.

حسنًا ، أحب مساعدة المشاهدين ، وما زلت أقوم ببعض العمل مع ريد بول ، الكثير مع بورش ، ولدي ماركة ملابسي أعطاني المحرك أشياء عظيمة وأنا ممتن ، لقد جعلني أخطو في المرحلة التالية في حياتي لأستخدم خبرتي في مسيرتي الرياضية لبقية حياتي. بالطبع أفتقد فورمولا 1 ، أريد أن أقود F1 طوال حياتي ، ولكن لا أستطيع أن أفعل ذلك وعليك أن تقبل ذلك. أنا سعيد جدا أني أنا الآن مع مجموعة من الناس المتميزين.

س: بالنسبة لبعض الميادين فأنت لست كبيرا جدا

أنا شاب بالنسبة للبعض نعم ، ولكن لدي أيضا سنواتي. أعتقد أن بعض السائقين يواجهون مشاكل في اتخاذ قرار بالتوقف ، لكنني لم أواجههم بسبب شكل السباقات الآن ، مع العديد من سيارات الأمان ، والكثير من هذا وذاك. لم يعد بإمكاني الاستمرار في F1، ويمكن القيام بذلك على مستوى عال في أي مكان آخر، ولكن بعد ذلك في GT ولومان هناك العديد من السائقين والهواة، وأنا غير معتاد التواجد متعهم، ليس لدي أي مشاكل معهم خلال السباق، بالنسبة لهم انه امر رائع ولكن ليس لدي خيار أفعل أم لا وأنا لا أريد أن أعمل في تلك البيئة، لا يروق لي كما فعلت من قبل، انها مجرد خيار. القواعد واللوائح ، والشعارات ، وسيارات السلامة ، هي للسائقين المحترمين ، وليس للمهنيين.

س: ليس حتى الفورومولا E؟ ما رايك؟

إنه لأمر مدهش ما يحدث في هذا الجيل في العالم من حيث التكنولوجيا. هناك السيارات الكهربائية لفترة طويلة، ولكن إذا تطورات سيارات الشوارع من سيارات السباق، فيجب عليك أن تفعل ذلك، وهذا يفسر لك لماذا اعمال التطوير تسير ببطء الى الفورمولا E لمعرفة فرص استخدامها في سيارات الشوارع. السائقين والمنافسة في البطولة من الطراز العالمي ، ولكن الشيء الوحيد المفقود هو الضجيج ، والذي هو الشيء الرئيسي لكثير من الناس. انها مثل الذهاب إلى حفل موسيقي ولكي تكون صامتة وأنا أحب الضوضاء. كان الفورمولا 1 ، قبل 10 سنوات صاخبة للغاية لدرجة أنني أحببته ، والآن أصبح عرضًا صامتًا.

س: فرناندو ألونسو بدأ على هذا الطريق الذي فعلته بالفعل

بادئ ذي بدء ، فرناندو هو واحد من أفضل اللاعبين الذي يتنافس معهم دون أدنى شك ، متسابق حقيقي ، وأعتقد أنه سيكون هناك صراع لوقف مسيرته. يريد أن يركض وأن عليه أن يعالج شغفه جيداً لأنه يريد الفوز أيضاً. ان السرعة شيء والفوز شيء آخر وهو ما تريد، لقد فعل خيرا أن أخبر الجميع أنه ذاهب إلى التاج الثلاثي وأعتقد أنه أمر مذهل ، حتى لو كان غراهام هيل قد فعل ذلك بالفعل. أعتقد أن فرناندو لديه تصور محبط عن نهاية مسيرته، فهو لم يفعل الكثير، والآن هو يبحث عن أشياء جديدة وتحديات جديدة.

س: لا أريد بشكل خاص أن يبقى في Indycar لوقت طويل لأنها خطرة والناس الذين يديرون هناك لديهم خبرة كبيرة، فقد كانوا موجودين منذ سنوات عديدة.

نعم ، لقد قام بعمل رائع في العام الماضي في 500 ميل لكني آمل فقط أن يعرف متى يتوقف رغم أنني لست الشخص الذي أخبره. انها صعبة بما فيه الكفاية لمعرفة متى يتخذ ذلك القرار، ولكن بالطبع كان انسحابه من الفورمولا 1 صحيحاً ، وكان عليه أن يمر ، وكان ذلك هو الوقت المناسب للقيام بذلك.

س: هل تظن أنه لو كنت في فيراري فستضع هاميلتون في مزيد من المشاكل هذا العام؟

إنه خط رفيع بالطبع … من الاثنين إلى السبت ، سيباستيان أفضل من فرناندو ، لكن يوم الأحد (في السباق) فرناندو هو الذي تريده ، إنه أفضل من سيبستيان. ولكن إذا لم يكن لديك السيارة …

الأكثر مشاهدة

هاميلتون يهدد أرقام شوماخر في الفورمولا 1

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

عزز البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس حظوظه بالفوز بلقب بطولة العالم للفورمولا 1 للمرة الخامسة في مسيرته ، بعدما وسع فارق النقاط بينه وبين الألماني سيباستيان فيتيل إلى 67 نقطة.

ونجح هاميلتون في الابتعاد بالصدارة بعد فوزه بسباق جائزة اليابان الكبرى ، الأحد الماضي ، في حين اكتفى فيتيل بالمركز السادس.

هاميلتون على مقربة من أن يصبح ثالث سائق فقط يفوز بـ5 ألقاب على الأقل.

وبدأ يرتقي سجل إنجازات هاميلتون (33 عاما) إلى حد المقارنة مع الأسطورة مايكل شوماخر بل إنه يتفوق على السائق الألماني الكبير في بعض المجالات.

ومدد هاميلتون السبت الماضي رقمه القياسي بالانطلاق من مركز الصدارة في 80 من إجمالي 225 سباقا بينما انطلق شوماخر من الصدارة 68 مرة في 307 سباقات.

بعدها بيوم واحد (الأحد الماضي) فاز هاميلتون للمرة 71 متأخرا بفارق 20 انتصارا عن الرقم الذي حققه سائق فيراري (91 فوز1).

وصعد أنجح السائقين البريطانيين على منصة التتويج 131 مرة منذ أول ظهور له في 2007 بينما صعد شوماخر على المنصة 155 مرة.

وفاز شوماخر في 72 سباقا مع فيراري بين 1996 و2006 بينما فاز هاميلتون في 50 سباقا مع مرسيدس في أقل من ستة مواسم.

أغلى 10 لاعبين لم يتم الاعتماد عليهم في أنديتهم الجديدة

الأكثر مشاهدة