الفورمولا إي .. تاريخ السباقات والأبطال

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

الفورمولا إي هي فئة من سباقات السيارات التي ينافس فيها فقط السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية ، ويعتبر السيد أليخاندرو أجاج هو المؤسس والرئيس التنفيذي الحالي لشركة “الفورمولا إي”.

وتم اقتراح الفكرة لأول مرة عام 2011 ، وبدأت البطولة الافتتاحية في بكين خلال شهر سبتمبر من عام 2014 ، وانتهت مؤخرا أحداث الموسم الرابع ونستعد للموسم الخامس الذي سينطلق من السعودية.

تاريخ سباقات “الفورمولا إي” وسجل الفائزين بلقب بطولة السائقين والفرق

موسم 2014 / 2015

انطلق الموسم الأول للمسابقة في عام 2014 وتكون الجدول الزمني من 11 سباقا عقدت في 10 مدن مختلفة (بكين ، بوتراجيا ، بونتا ديل ايستي ، بوينس أيرس ، لونغ بيتش ، ميامي ، مونتي كارلو ، برلين ، موسكو و أخيرا لندن التي احتضنت أخر سباقين).

أول سباق أقيم في بكين على الحلبة الأولمبية الخضراء يوم 13 سبتمبر من العام 2014 ، وفاز فيه السائق البرازيلي لوكاس دي غراسي.

وخلال الموسم الأول كان هناك 7 فائزين مختلفين في السباقات :

* سيباستيان بويمي فاز بـ (3 سباقات)

* سام بيرد فاز بـ (سباقين)

* نيلسون بيكيه جونيور فاز بـ (سباقين)

* وفاز كل من (أنطونيو فيليك سدا كوستا ، نيكولاس بروست ، جيروم دي موبروسيو و لوكا سدي غراسي) بسباق واحد.

وأصبح السائق البرازيلي نيلسون بيكيه جونيور أول بطل سباقات “فورمولا إي” ، بعدما حسم لقب السائقين بفارق نقطة وحيدة فقط أمام سيباستيان بويمي ، وفاز فريق رينو إي دامس بلقب بطولة الفرق.

موسم 2015 / 2016

بدأ الموسم الثاني من “الفورمولا إي” في أكتوبر من العام 2015 وانتهى في أوائل يوليو 2016 ، وتألف التقويم من 10 سباقات في 9 مدن مختلفة.

في هذا الموسم تم إدخال ثمانية مصانع ، وسمح لهم بتطوير محركات جديدة ، فاز سيباستيان بويمي بالبطولة بفارق نقطتين فقط عن لوكاس دي غراسي من خلال تحقيق أسرع لفة في السباق النهائي في لندن وفاز فريق رينو إي دامس بلقب بطولة الفرق.

موسم 2016 / 2017

كان موسم “الفورمولا إي” لعام 2016-2017 هو الموسم الثالث من بطولة FIA ، بدأ في أكتوبر 2016 في هونغ كونغ وانتهى في يوليو 2017 في مونتريال.

وفاز لوكاس دي غراسي بالبطولة في السباق الأخير للموسم بفارق 24 نقطة عن سيباستيان بويمي و 54 نقطة متقدما على السائق الصاعد الثالث فيليكس روسينكفيست ، ونجح فريق رينو إي دامس في الدفاع عن لقبه في بطولة الفرق للمرة الثالثة على التوالي.

موسم 2017 / 2018

بدأ الموسم الرابع من “الفورمولا إي” في ديسمبر من العام 2017 في هونغ كونغ وانتهى في يوليو 2018.

انتزع الفرنسي جان إيرك اللقب بسباق مخصص في ولاية نيويورك عن طريق إنهاء المركز الخامس بينما فشل سام بيرد المنافس في تسجيل نقاط كافية للحفاظ على استمراره القتال في المعركة النهائية.

بعد تعافيه في النصف الأول من الموسم ، نجح فريق أودي سبورت أبت شافلر في استعادة النتيجة بشكل رائع في النصف الثاني من الموسم وسرق لقب الفريق في السباق النهائي بفارق نقطتين.

موسم 2018 / 2019

من المنتظر أن يفتتح الموسم الخامس لسباقات “الفورمولا إي” من أرض المملكة العربية السعودية ، التي ستستضيف السباق الأول يوم 15 ديسمبر المقبل.

وقد تم الإعلان عن بناء حلبة مخصصة لهذا السباق في محافظة الدرعية التي تستضيف هذه المنافسة الخاصة بسيارات الفئة الأولى الكهربائية.

مع 21 كورنر، وطول 2.495 كيلو متر  تم الكشف عن حلبة الدرعية التي تستضيف الجولة الأولى للموسم الخامس من سباق “فورمولا إي”.

شاهد ما الذي فعله أحد مشجعي مانشستر يونايتد بسبب مورينيو

الأكثر مشاهدة

بالصور .. بدء بيع تذاكر سباق “فورميلا إي” على منصّة “شارك”

تستعد المملكة العربية السعوديّة لاستقبال السياح القادمين من مختلف دول العالم لحضور فعاليات بطولة “السعوديّة – الدرعيّة إي بري” التي تنطلق في 15 ديسمبر من العام الحالي وتستمر لمدة 3 أيام والاستمتاع بمشاهدة سباقاتها، حيث تعد هذه البطولة هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، وأوّل حدث رياضي في السعوديّة يفتح أبوابه للجماهير من مختلف دول العالم ، حيث تقدم منصة “شارك” على الرابط www.sharek.sa/formulae. للجماهير الراغبة في القدوم إلى السعودية خدمة شراء تذاكر السباقات، مع توفّر خاصيّة التقدم للحصول على تأشيرة دخول للراغبين في حضور السباق من خارج المملكة.

وستشهد الدرعيّة فعاليات غنائيّة وترفيهية وثقافيّة كبرى، احتفاءً باستضافة البطولة، وهو ما سيحفّز عديداً من الجماهير لاستثمار الفرصة والحضور للاستمتاع بلحظات لا تنسى.

من جانبه، أدلى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بتصريح قال فيه: “هو حدث فارق بالنسبة إلينا، عندما تستضيف أبطال العالم فكل الجماهير من حول العالم ترغب في شراء التذاكر والحضور لمشاهدة الأبطال، أريد أن يشاهد العالم ما يحدث في المملكة، أريدهم أن يشاهدوا وطننا ويتعرفوا على مواطنينا على أرض الواقع،وأفضل سبل التعرف على المملكة تكمن في أن تزورها بنفسك، وهذه هي الفرصة سانحة للجميع. الكل مرحب به في المملكة، وأنا متأكد من أن الجماهير ستشاهد ما يسرها حين تأتي إلى هنا”.

وأضاف سموه: “نحن محظوظون جداً بدعم ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – وما كنا لنخطو هذه الخطوة من دون دعم سموه اللامحدود، وأتمنى أن تكون هذه بداية لأحداث أكبر في المستقبل نستطيع من خلالها الترحيب بالجميع.”

ويعتبر احتضان جوهرة اليونيسكو الخالدة وأول عاصمة للمملكة العربية السعوديّة ـ مدينة الدرعيّة التاريخية ـ فعاليات السباق فرصة إضافيّة للسياح من حول العالم، للتعرف على أحد أبرز المواقع التاريخيّة، وسيحصل مشتري التذاكر من الجماهير القادمة من خارج المملكة على تأشيرة دخول لمدّة 14 يوماً إلى المملكة بسعر 640 ريالاً سعودياً.

وتسمح التأشيرة للقادمين إلى الفعاليّة بحريّة التنقل داخل المملكة باستثناء الأراضي المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وسيطلب من المتقدمين ببساطة تعبئة بياناتهم الشخصية، رفع صورة شخصية ونسخة من جواز السفر، وستتمكن وزارة الخارجيّة من الرد على المتقدم بغضون ثوان، وبعد الدفع، ستصل التأشيرة إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمتقدم لطباعتها واستخدامها للدخول إلى المملكة.

وقال السيد “أليخاندرو غاغ” الرئيس التنفيذي لـ”فورميلا إي”: “نحن أول فعالية في المملكة سيطبق من خلالها نظام التأشيرة لمن يرغب في حضور السباق، بشرائك لتذكرة السباق يكون بإمكانك الحصول على تأشيرة دخول إلى المملكة. أعتقد أنه أمر آخر يعكس انفتاح المملكة حالياً للسياحة. هو تغيير عظيم نسعد بأن نكون جزءاً منه.”.

وقالت صاحبة السمو الأميرة هيفاء بنت محمد الأمين العام للجنة المحلية المنظمة لسباق “فورميلا إي”: “لأول مرة سنتمكن من تقديم المملكة للعالم بصورتها حقيقية، سيزورنا السياح من مختلف دول العالم ليشاهدوا وطننا الشاب ويشعروا بطاقة شبابه وبناته على أرض الواقع، ويتعرفوا عن قرب على ثقافتنا وتقاليدنا الراسخة وشعبنا المتعلم والمتحمس والشغوف باستضافة هذا النوع من الفعاليات على أرض وطن”.

يشار إلى أن أسعار التذاكر تبدأ من 395 ريالاً سعودياً للحضور على المدرجات والحصول على بطاقة دخول للفعاليات المصاحبة، والتي يمكن للجماهير شراءها على الموقع التالي  www.sharek.sa/formulae. ، فيما سيكون عدد التذاكر المتاح للسياح من خارج المملكة هو تذكرة للشخص الواحد.
شاهد ما الذي فعله أحد مشجعي مانشستر يونايتد بسبب مورينيو

الأكثر مشاهدة

كل ما يجب أن تعرفه عن سباقات الفورمولا إي

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

تستعد المملكة العربية السعودية لاستضافة أول سباق من فئة “الفورمولا إي” في منطقة الشرق الأوسط ، والذي سيقام يوم 15 ديسمبر المقبل.

وستشهد منطقة الشرق الأوسط للمرة الأولى سباقًا لسيارات “الفورمولا إي” الكهربائية ، وذلك وفقا لاتفاق يمتد لعشر سنوات بين الهيئة العامة للرياضة، والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وبين الاتحاد الدولي للسيارات.

وقد تم الإعلان عن بناء حلبة مخصصة لهذا السباق في محافظة الدرعية التي تستضيف هذه المنافسة الخاصة بسيارات الفئة الأولى الكهربائية.

مع 21 كورنر، وطول 2.495 كيلو متر  تم الكشف عن حلبة الدرعية التي تستضيف الجولة الأولى للموسم الخامس من سباق “فورمولا إي”.

نبذة عن سباقات “الفورمولا إي”

الفورمولا إي هي فئة من سباقات السيارات التي ينافس فيها فقط السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية ، ويعتبر السيد أليخاندرو أجاج هو المؤسس والرئيس التنفيذي الحالي لشركة “الفورمولا إي”.

وتم اقتراح الفكرة لأول مرة عام 2011 ، وبدأت البطولة الافتتاحية في بكين خلال شهر سبتمبر من عام 2014 ، وانتهت مؤخرا أحداث الموسم الرابع ونستعد للموسم الخامس الذي سينطلق من السعودية.

فكرة سباقات “الفورمولا إي”

ولدت بطولة سباقات السيارات التي كتبها جان تود ، رئيس الاتحاد الدولي لرياضة السيارات، و الاتحاد الدولي للسيارات  (FIA)، وقدم الفكرة للسياسيين اليخاندرو أجاج و أنطونيو تاجاني أثناء العشاء في مطعم إيطالي صغير في العاصمة الفرنسية باريس في 3 مارس 2011.

وتركز تاجاني على كهربة صناعة السيارات ، والحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وإدخال الأنظمة الهجينة والكهربائية ، أيد أجاج اقتراح تود بعد أن ناقش الأخير FIA فتح مناقصة لتنظيم المسلسل ، وأخبر أجاج تود أنه سيضطلع بهذه المهمة بسبب خبرته السابقة في التفاوض على العقود مع محطات التلفزيون ، والرعاية والتسويق.

اللوائح الرياضية

ينافس حاليا في بطولة “الفورمولا إي” عشرة فريق مع سائقين لكل فريق ، يحدث السباق في دوائر مؤقتة وفي شارع مركزي بالمدينة طولها 1.9 إلى 3.4 كم.

التنسيق يوم السباق

تبدأ جميع الفعاليات بدورتين تدريبيتين في الصباح ، جلسة مفتوحة مدتها 45 دقيقة تليها جلسة أخرى لمدة 30 دقيقة ، ويتوفر لكل سائق سيارتين تحت تصرفهم مع قدرة 200 كيلوواط (270 حصان) من الطاقة طوال الوقت.

تتم الدورة التأهيلية في وقت سابق من اليوم وتستمر لمدة ساعة تقريبًا ، يتم تقسيم السائقين إلى أربع مجموعات من خمسة ، مع كل مجموعة بعد ست دقائق لوضع أفضل لفة لها.

الطاقة الكاملة من 200 كيلو واط متاحة طوال الوقت مع السائقين القادرين على استخدام سيارة واحدة فقط ، ومنذ الموسم الثاني ، يخرج السائقون الخمسة الأسرع مرة أخرى ، واحدًا تلو الآخر ، في لعبة Super Pole ، لتحديد المراكز الخمسة الأولى في الشبكة.

ويستغرق السباق نفسه حوالي 50 دقيقة ، مع قيام السائقين بالتوقف المؤقت الإلزامي لتغيير السيارات ، ويساعد طاقم الحفر السائق على تغيير أحزمة الأمان ، ولأسباب تتعلق بالسلامة ، هناك حدًا أدنى للوقت المطلوب لحفلات التوقف التي تختلف عن المسار إلى المسار.

لا يُسمح بالتغييرات التي تطرأ على الإطارات ، إلا إذا حدثت بسبب ثقب أو تلف ، وفي وضع السباق ، تقتصر القدرة القصوى على 180 كيلو وات (243) ، يتم منح النقاط باستخدام نظام FIA القياسي.

حملة التصويت

لكل عشاق هذا النوع من السباقات ، يمكن للمشجعين التصويت لسائقهم المفضل عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لمنحهم دفعة قوية إضافية.

يبدأ التصويت قبل ستة أيام من الحدث ويغلق بعد افتتاح السباق بست دقائق ، يحصل كل سائق من محركات FANBOOST الثلاثة على طاقة إضافية تبلغ 100 كيلو جول من الطاقة لاستخدامها في إطار طاقة يتراوح بين 180 كيلوواط و 200 كيلو واط.

النقاط

يتم منح النقاط إلى أفضل عشرة برامج تشغيل باستخدام نظام FIA القياسي (25-18-15-12-10-8-6-4-2-1). ويتم منح النقاط الثلاث أيضاً للسائق الذي يضمن وضع المنحنى ، في حين يتلقى السائق الذي يسجل أسرع لفة نقطة إضافية (نقطتان خلال الموسمين الأولين).

البطولة تتكون من بطولة السائقين والفرق ، ويفوز بنهاية الموسم السائق الذي حصد أكبر عدد من النقاط ،في تتكون مجموع نقاط الفريق من خلال احتساب نتائج كلا السائقين طوال الموسم.

الأكثر مشاهدة