فيراري 812 Superfast : أقوى محرك تم إنتاجه على الإطلاق مع 800 حصان

العرض الأول في معرض جنيف لسيارة البرلينيتا الجديدة بمحرك V12 وأداء باهر

أحمد الصبيح
18/02/2017

article:18/02/2017

مارانيلّو، 16 فبراير 2017 – اختارت فيراري النسخة السابعة والثمانين من معرض جنيف الدولي للسيارات لتعرض للمرّة الأولى سيارة البرلينيتا الجديدة بمحرّك 12 أسطوانة، وهي سيارة “812 سوبرفاست” 812 Superfast، سيارة فيراري الأسرع والأقوى في تاريخ العلامة العريق.

ولا تطرح السيارة الجديدة مجموعة من المزايا المتطورة فحسب بل هي تحظى بأهمية كبيرة نظراً إلى أن سلسلة السيارات بمحرّكات من 12 أسطوانة بشكل V (V12) شكّلت الانطلاقة الرسمية لحكاية الحصان الجامح الأسطورية عام 1947، أي منذ سبعين عاماً خلت.

بالتالي، تبشّر 812 Superfast ببروز عصر جديد في تاريخ سيارات فيراري بمحرّك 12 أسطوانة، معوّلة بذلك على الإرث والتاريخ العريقين اللذين خلّفتهما سيارتا “أف 12 بيرلينيتا” F12berlinetta و”أف 12 تي دي أف” F12tdf. وتستهدف هذه السيارة العملاء الذين ينشدون طراز فيراري الأقوى والأكثر حصرية بين سيارات فيراري، وهي سيارة رياضية لا تساوم على أي ناحية من نواحي القيادة، فتمنح قيادة مشوّقة على الطرقات وعلى الحلبة على حدّ سواء، ولكنها مريحة بما فيه الكفاية لتخوّل مالكها نيل تجربة ممتعة في شتّى ظروف القيادة.

المحرّك

تستعين 812 Superfast بمحرّك جديد من 12 أسطوانة بشكل V سعة 6.5 ليتر يولّد 800 حصان، لتشكّل بذلك المرجع الذي يجب أن تحتذي به السيارات في فئة السيارات الرياضية بمحرّك بوضعية أمامية وسطية. وتولّد السيارة هذه الطاقة الحصانية الضخمة عند سرعة دوران تبلغ 8500 دورة في الدقيقة، فتحظى بذلك بطاقة محددة تبلغ 123 حصاناً/ليتر. وهذه أرقام تعجز أيّ سيارة بمحرّك بوضعية أمامية وسطية أنتِجت للطرقات العادية عن منافسته وتحرص على منح الأداء الأقصى الممتع الذي لطالما شكّل ميزة انفردت فيها سيارات فيراري V12 بتاريخها المجيد.

وتبرز قوّة المحرّك أكثر فأكثر بفضل صوت جبّار غني يولّده العادم الذي يستفيد من قوّة الصوت العارمة التي تعطيها سعة المحرك الإضافية.

ويبلغ العزم الأقصى 718 نيوتن متر عند سرعة 7000 دورة في الدقيقة، ويُتاح 80% من هذا العزم ابتداء من سرعة 3500 دورة في الدقيقة، فتتحسّن بذلك قدرة القيادة والتسارع حتى عند سرعات دوران منخفضة.

وتمكّن المصمّمون من تحقيق هذه الأرقام الباهرة جزئياً عبر اعتماد نظام حقن مباشر بضغط 350 بار، وذلك للمرة الأولى في محرّك عالي الأداء، وكذلك عبر دمجه بمجاري سحب بهندسة متغيّرة استوحتها فيراري من المحرّكات بسحب الهواء الطبيعي المستخدمة في محرّكات سباقات الفورمولا واحد.

وتضمّ 812 Superfast ناقل حركة بقابض مزدوج يحتوي على نسب تعشيق محدّدة تتضافر مع سرعات التعشيق الأقصر (صعوداً أم نزولاً على حدّ سواء) لتأمين استجابة محسّنة لدواسة الوقود.

ديناميات السيارة

تحتوي 812 Superfast على أنظمة ومكوّنات تحكّم غاية في التطوّر تمنحها أسلوب قيادة وتماسكاً لا مثيل لهما. فهي سيارة فيراري الأولى التي تضمّ نظام “المقود المؤازر الكهربائي” أو EPS (Electric Power Steering)، وقد اعتمدته فيراري، التي تعتمد مقاربة هندسية لا مساومة فيها، من أجل استغلال إمكانيات السيارة أفضل استغلال. ومن خلال دمج هذه التكنولوجيا بالكامل مع أنظمة التحكّم الإلكترونية بديناميات السيارة (ومن بينها النسخة الخامسة الأحدث من نظام التحكم بزاوية الانزلاق الجانبي أو Side Slip Control)، تصبح الاستفادة من طاقة السيارة الهائلة أسهل وأمتع عند القيادة.

وتضمّ أنظمة التحكّم في السيارة للمرة الأولى نظام “قاعدة العجلات القصيرة الافتراضية 2.0” Virtual Short Wheelbase 2.0 أو PCV الذي يضمّ نسخة مطوّرة من البرمجيات التي تزيد من رشاقة القيادة وتقصّر من أوقات الاستجابة أكثر فأكثر، وذلك بفضل الخبرة التي كسبتها فيراري من طراز F12tdf.

التصميم والديناميات الهوائية

تمّ تصميم سيارة 812 Superfast في مركز “فيراري ستايلينغ” للتصميمFerrari Styling Centre، وهو تصميم يعيد تحديد ماهية سيارات فيراري بمحرّك V12 بوضعية أمامية وسطية، فيُبرز أداء السيارة الباهر من خلال خطوط وأبعاد رياضية للغاية.

فعند النظر إلى السيارة من الجانب تتراءى 812 Superfast كسيارة أنيقة من سيارات الفاستباك ذات القسم الخلفي المائل، من خلال تصميم يقسم السيارة إلى قسمين (two-box design) مع قسم خلفي مرتفع يذكّر بسيارة فيراري “365 جي تي بي 4” 365 GTB4 الرائعة التي ظهرت عام 1969. ويعطي تصميم الجانبين الخلفيين الانطباع بأن قسم السيارة الخلفي قصير، ويطغى عليهما قوسَا عجلات بارزان بوضوح يضفيان على السيارة طابع القوّة والحدّة اللذين يؤمنهما محرّك V12 الجبّار.

وقد دمج المصممون المصابيح الأمامية التي تعمل بتكنولوجيا LED (صمامات ثنائية مشعّة) في تصميم فتحات الهواء النائتة على غطاء المحرك، فأبرزت بذلك طابع القوة الذي يتحلى به طرفا السيارة الأماميان اللذان يندمجان بقوس العجلات ويلتفّان حوله.

812 Superfast_2

أما في القسم الخلفي، فُتبرِز المصابيح الخلفية الدائرية الأربعة بالشكل التقليدي الذي لطالما اعتمدته فيراري تصميماً يتمحور حول الخطوط الأفقية ويعطي السيارة طلّة عريضة مهيبة تعطي الانطباع بأن الجانح والمقصورة على علو أقل مما هما عليه.

وكما هو الحال مع كل سيارات فيراري، يندمج الشكل والوظيفة الدينامية الهوائية بسلاسة لنيل الحلول والأشكال الأكثر ابتكاراً. ومثلان على ذلك هما القسم الأمامي المتعدد الوظائف الذي يضمّ مجموعة من حلول الديناميات الهوائية، منها الجُنيحات في مقدمة قسم السيارة السفلي، والجانب الخلفي الذي يضمّ معبراً انسيابياً لم ترَه عين من قبل لزيادة القوة الضاغطة نزولاً.

يجدر الذكر أن السيارة ستُطرح بلون جديد مميز هو “روسو سيتانتا” Rosso Settanta (الأحمر السبعيني) احتفالا بمرور سبعين سنة على تأسيس الشركة.

المقصورة

نالت مقصورة 812 Superfast عملية تغيير لتتناسب مع الشكل الخارجي ذي الطابع الحادّ مع المحافظة على الراحة الكبيرة والمساحة الرحبة فيها اللتين لطالما اتسمت بهما سيارات البرلينيتا بمحرك V12 بوضعية أمامية وسطية من فيراري.

وباتت المقصورة تتحلى بطابع أكثر رياضية تبدو فيه العناصر الأساسية وكأنها تطفو، مما يعطي الانطباع بأنها مقصورة تنتمي لسيارة سباق أصيلة ولسيارة أساسها الرقي والفخامة أيضاً. وتلتفّ لوحة العدادات الأفقية حول فتحات الهواء لمنح طلّة راقية بانحناءات بارزة.

علاوة على المقاعد الجديدة الرياضية أكثر والمريحة أكثر، تضمّ المقصورة تكنولوجيا HMI، بما في ذلك مقود وعدّادات جديدة ومكيّف ووحدة ترفيه ومعلومات متطوران.

يمكن تنزيل المعلومات والصور عن سيّارة 812 Superfast من موقع فيراري الإعلامي www.media.ferrari.com

فيراري 812 Superfast – المواصفات التقنية

المحرّك
النوع 12 أسطوانة بشكل V بزاوية 65 درجة
سعة المحرك الإجمالية 6496 سم مكعب
القوة القصوى* 588 كيلوواط (800 حصاناً) عند 8500 دورة في الدقيقة
العزم الأقصى* 718 نيوتن متر عند 7000 دورة في الدقيقة
الأبعاد والوزن
الطول 4657 ملم
العرض 1971 ملم
الارتفاع 1276 ملم
وزن السيارة فارغة** 1525 كلغ
توزيع الوزن 47% في الأمام، و53% في الخلف
الأداء
السرعة القصوى أكثر من 340 كلم/ساعة
من صفر إلى 100 كلم/ساعة 2.9 ثانية
استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون
استهلاك الوقود قيد التثبيت
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 340 غرام/كلم

* مع 5 أحصنة بتأثير الهواء

** مع الخيارات الخفيفة الوزن


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة