أندريس إنيستا

ذات يوم، قرأت في الصحف أنّ النجم الأرجنتيني خوان رومان ريكلمي قد صرّح أنّ إنيستا أفضل من يلعب كرة القدم .. في هذا اليوم، عرفت أنّ كرة القدم ليست مجرّد أرقام وعدد أهداف أو تمريرات حاسمة .. تأكّدت من هذا عندما تابعت أندريس عن كثب مع منتخب إسبانيا، فحتى لو لم يسجل أو يصنع، هو أصل الإنجازات.

لطالما ارتبط اسم إنيستا ببطولات برشلونة والحقبة الذهبية بقيادة الثلاثي ميسي وإنيستا وتشافي، حتى أنّ الدون أندريس قال مرة انه يستطيع معرفة مكان تشافي في الملعب دون أن ينظر.. لعلّ هذا الثلاثي المدمّر يجسّد نجاح مدرسة “لاماسيا”.

كم من قلب توقّف عن الخفقان عندما سدّدت الكرة الصاروخية في مرمى تشيلسي حين كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، لترسل الكتيبة الكتالونية إلى نهائي دوري الأبطال.

سأتذكّر حتى آخر يوم من حياتي أنني رأيت لاعبًا خلوقًا ومهذبًا وإنسانًا ليس له مثيل صمّم على إهداء بلاده أغلى فرحة في تاريخها، لكنه تذكّر قبل كل شيء أن يبعث بتحية إلى روح صديقه داني خاركيه الذي فارق الحياة باكرًا.

علّمنا يا أندريس التواضع، علّمنا حب العطاء والتفاني والجدية والأخلاق والإخلاص وغيرها من القيم التي لا يعرف سرّها سوى أندريس إنيستا، هذا الفتى القادم من قرية بعيدة والذي ترك عائلته عندما كان عمره 12 سنة على الرغم من تعلّقه الكبير بها، ليلحق أحلامه.. نعم، قالها أندريس “كنت أبكي كل ليلة لأنني بعيد عن عائلتي..”، لكن ّأندريس اختار أن يسلك الطريق الأصعب، طريق النجومية وعالم الاحتراف!

كم كان صغيرًا عندما ظهر بقميص الفريق الأول في برشلونة وسرعان ما فرض نفسه بقوّة ليصبح ابتداءً من موسم 2004-2005 من الركائز الأساسية في النادي الكتالوني.

أندريس لم يكتف بحصد الألقاب الجماعية، فقد حصل أيضًا على جائزة أفضل لاعب في أوروبا الممنوحة من قبل اليويفا عام 2012، إلا أنه لم يستطع الظفر بالكرة الذهبية حيث كان قاب قوسين أو أدنى من حصدها وكان من وجهة نظر الكثيرين الأجدر بها عام 2010، خصوصًا بعد تسجيله هدف العام وأهم هدف في تاريخ “بلاد سرفانتس”، دون أن ننسى مساهمته الكبيرة في انجازات برشلونة.

دمّر راوول الخصوم، متّع تشافي الجماهير، أبدع كاسياس في الذود عن مرماه، أمطر دافيد فيا شباك المنتخبات الأخرى بغزارة أهدافه…  لكنّ أفضل من مثّل إسبانيا على الإطلاق هو الرسام أندريس إنيستا، أفضل لاعب في يورو 2012 والذي أبهر العالم بأسره بفضل لمساته الساحرة ومراوغاته المرعبة… هذا الفتى الذي جعل جوارديولا يقول لتشافي لدى وصوله إلى النادي الكتالوني “أنت يا تشافي ستجعلني أعتزل كرة القدم وهذا الفتى الصغير (انيستا) سوف يجعلنا نعتزل جميعًا!” لقد كان جوارديولا على حق، فقد تفوّق إنيستا على جميع أسلافه وكسب قلوب كل عشاق الساحرة المستديرة فهو ينتمي إلى خانة هؤلاء اللاعبين الذين لا يمكن للمرء أن يكرههم.

لطالما أحبّ إنيستا الصمت، فهو يفضّل لغة الأقدام لأنه يتقنها بسلاسة قلّ نظيرها ويجعل كل من حوله مذهولا بروعة أقدامه وعبقرية تمريراته.

اعتقد البعض أنّ أيّام الرسام قد ولّت، ولم يتبقّ منه سوى الذكريات التي لا يمكن أن تمحى من ذاكرة عشاق إسبانيا وبرشلونة، إلا أنه أكّد أنّ بريقه لم يخفت بعد، وأظهر مدى علوّ كعبه في المواعيد الكبرى، ولعلّ أبرز دليل تألّقه اللافت في نهائي دوري الأبطال أمام اليوفي، فقد كان صانع الهدف الأول ليصبح أول لاعب في التاريخ يقدّم تمريرة حاسمة في ثلاث مباريات نهائية للمسابقة الأم، كما أنه تم اختياره نجم موقعة برلين.

بعد رحيل تشافي إلى قطر، أصبح إنيستا القائد الأول للكتيبة الكتالونية وهو يستحق ذلك نظرًا لما يملك من شعبية ولأنه أقدم لاعب في الفريق، وأفضل من يجسّد تاريخ برشلونة وقيم مدرسة  “لا ماسيا” والكرة الجماعية… واليوم، سيخلف ميسي أندريس في قيادة الكتيبة الكتالونية، لتنتهي قصة حب دامت 22 عامًا، قصة الولد الصغير الذي أتى إلى برشلونة في عام 1996 وها هو يغادر اليوم كبطل أسطوري ورجل عظيم كسب احترام الجميع.

في يوم من الأيام، سيسألني ولدي “من هو اللاعب الذي تريدني أن أعتبره مثلي الأعلى؟”، سأقول له حينها “بدون شك أندريس إنيستا، أندريس الفنان والإنسان…”

رالف شربل

يمكنكم قراءة مقالاتي والتواصل معي على صفحتي الخاصة

قبل كأس العالم.. كل ما تود معرفته عن منتخب الأرجنتين

الأكثر مشاهدة

يستعد ليونيل ميسي نجم نجوم برشلونة لخوض مباراته الأخيرة هذا الموسم قبل الانضمام لبعثة المنتخب الأرجنتيني المشاركة في كأس العالم 2018، وذلك عندما يحل ريال سوسيداد ضيفاً على ملعب الكامب نو اليوم الأحد لحساب الجولة 38 من بطولة الدوري الإسباني.

وحسم ميسي صدارة هدافي الليجا برصيد 34 هدف، كما يتصدر سباق الحذاء الذهبي أيضاً، وسيكون أمامه فرصة اليوم لتعزيز سجله التهديفي، حيث دخل في القائمة الرسمية التي أعلن عنها المدرب إرنستو فالفيردي يوم أمس، رغم أن هناك شكوك حول مشاركته كأساسي.

ونستعرض لكم في هذا التقرير ملخص لكل ما قدمه ليونيل ميسي أمام الفريق الباسكي خلال مسيرته الاحترافية:-

** ميسي خاض 20 مباراة ضد ريال سوسيداد، 16 في الليجا و4 في كأس ملك إسبانيا، تمكن من تسجيل 15 هدف وصنع 7 آخرين، أي أنه ساهم بتسجيل 22 هدف، بمعدل 1.1 هدف في المباراة.

** ريال سوسيداد يعد من الضحايا المفضلة لميسي على ملعب الكامب نو الذي سيحتضن مواجهة اليوم، حيث خاض أمامه 9 مباريات فقط على هذا الملعب، وتمكن من تسجيل 10 أهداف، بينما أحرز 5 أهداف فقط على ملعب الأنويتا.

** ميسي فشل في هز شباك ريال سوسيداد خلال 8 مباريات من أصل 20 مباراة، بنسبة نجاح بلغت 60%.

** ريال سوسيداد من الفرق القليلة التي لم يتمكن ميسي من تسجيل هاتريك أمامها، لكنه سجل 3 ثنائيات كانت جميعها على ملعب الكامب نو.

** قاد البرغوث فريقه للفوز على ريال سوسيداد في 12 مباراة، بينما تعادل في 3 مباريات، وتلقى 5 هزائم، بنسبة انتصارات بلغت 60%.

** جميع تعثرات ميسي أمام ريال سوسيداد كانت على ملعب الأنويتا، حيث حقق 9 انتصارات من أصل 9 مباريات خاضها على ملعب الكامب نو.

كل ما تود معرفته عن منتخب الأرجنتين قبل كأس العالم .. فيديو

الأكثر مشاهدة

كشفت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية صباح اليوم الأحد، عن التشكيلة المتوقع للفريق الكاتالوني برشلونة خلال مواجهة نظيره الباسكي ريال سوسييداد، في المباراة التي ستجمع الفريقين في بطولة الليجا.

وستقام مباراة من قوية للغاية مساء اليوم الأحد، بين ناديي برشلونة وريال سوسييداد، في الجولة الثامنة والثلاثين والأخيرة من بطولة الدوري الدرجة الأولى الإسباني “الليجا”، على ملعب كامب نو معقل الفريق الكاتالوني.

ووفقاً للصحيفة الشهيرة عبر موقعها الألكتروني الرسمي، فإن الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي ليس ضمن تشكيل برشلونة المتوقع لمواجهة نادي ريال سوسييداد، على الرغم من تواجده في قائمة الفريق للمباراة.

وسلطت الضوء على أن مباراة ريال سوسييداد، ستكون الأخيرة للأسطورة أندريس إنييستا بقميص نادي برشلونة الإسباني، بعد أن أعلن رحيله بنهاية الموسم الجاري.

إليكم تشكيلة برشلونة لمواجهة ريال سوسييداد:

حراسة المرمى: تير شتيجن

الدفاع: نيلسون سيميدو – جيرارد بيكيه – صامويل أومتيتي – جوردي ألبا

الوسط: إيفان راكيتيتش – سيرجيو بوسكيتس – أندريس إنييستا

الهجوم: فيليب كوتينيو – عثمان ديمبيلي – لويس سواريز

كل ما تود معرفته عن منتخب الأرجنتين قبل كأس العالم .. فيديو

الأكثر مشاهدة