كوتينيو في برشلونة .. 15 معلومة عن نجم ليفربول وإنتر ميلان السابق

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

اتم برشلونة بشكلٍ رسمي صفقة التوقيع مع النجم البرازيلي فيليب كوتينيو من ليفربول بعقدٍ يمتد لخمسة أعوام ونصف العام وبقيمة فسخ عقد تبلغ 400 مليون يورو، ومن المتوقع أن الصفقة بلغت 160 مليون يورو.

وبعد انتقال النجم البرازيلي إلى ملعب كامب نو يقدم سبورت 360 عربية أبرز المعلومات التي تعرفها أو لا تعرفها عن اللاعب:

1- ولد كوتينيو في 12 يونيو 1992 في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية ويبلغ من العمر حالياً 25 عاماً، وطوله 1.71 سم، ويلعب في عدة مراكز منها الهجوم والوسط، مركزه الأساسي مهاجم أيمن ويستطيع التواجد في الجهة اليسرى ومراكز خط الوسط.

DS3481CX0AA4YBo

2- أصبح كوتينيو في 6-1-2018 ثاني أغلى لاعب في تاريخ كرة القادم بصفقة انتقاله من ليفربول إلى برشلونة والتي بلغت 160 مليون يورو، وذلك خلف مواطنه نيمار دا سيلفا الذي كلف باريس سان جيرمان 220 مليون يورو.

3- بالنسبة لطريقة لعب كوتينيو فإن الأسطورة البرازيلي كاريكا شبهها بمواطنهما زيكو، في حين قال بوتشيتينو أن لديه سحر خاص في قدميه، ولقبته جماهير ليفربول بالساحر الصغير، مع العلم أنه يستطيع اللعب بكلتا القدمين ومن أبرز ميزاته التسديد من بعيد.

4- يعتبر النجم والساحر البرازيلي السابق وأحد أساطير برشلونة رونالدينيو النجم المحبوب بالنسبة لكوتينيو ويعتبره الرمز الخاص به.

رونالدينيو وكوتينيو

رونالدينيو وكوتينيو

5- أول مباراة دولية له كانت في 7 أكتوبر 2010 أمام إيران ودياً، بينما استبعده لويس فيليبي سكولاري من القائمة المشاركة في مونديال 2014، قبل أن يستدعى للمشاركة في كوبا أمريكا 2015 وسجل أول هدف له فيها.

6- لعب كوتينيو 304 مباراة في مسيرته الكروية مع الأندية وسجل 71 هدفاً، بجانب 31 مباراة دولية وثمانية أهداف مع السامبا.

7- على صعيد الألقاب الجماعية توج كوتينيو بكأس إيطاليا والسوبر الإيطالي مع الإنتر، ودوري الدرجة الثانية البرازيلية مع فاسكو دي جاما، وكوبا أمريكا تحت الـ17 عاماً وكأس العالم تحت 20 عاماً.

8- بالنسبة للجوائز الفردية فإن اللاعب قد حصد جائزة شهر فبراير 2015 في الدوري الإنجليزي، وتواجد في فريق موسم 2014-2015، وفريق الدوري الأوروبي لموسم 2015-2016، ولاعب الموسم في ليفربول مرتين، وجائزة سامبا دو أورو لأفضل لاعب برازيلي في أوروبا عام 2016، و.

9- بدأ مسيرته الكروية في صفوف فاسكو دي جاما وانتقل إلى إنتر ميلانو ومن ثم أعير إلى فاسكو دي جاما وإسبانيول قبل التحاقه بليفربول وبعدها برشلونة.

FBL-ENG-PR-LIVERPOOL-LEICESTER

10- إنتر ميلان وقع معه عندما كان في سن الـ16 مقابل 4 ملايين يورو، لكنه اتم الصفقة عندما أصبح في سن الثامنة عشر بعد إعارة لعامين في فاسكو دي جاما.

11- بعد انتقاله إلى الإنتر قال الرئيس ماسيمو موراتي “كوتينيو مستقبل الفريق” لكن بحسب ما كشف عنه مؤخراً فإن النادي تخلى عنه بسبب الضائقة المالية.

12- يعتبر كوتينيو من اللاعبين القلائل الذين مثلوا برشلونة وإسبانيول، حيث لعب لإسبانيول معاراً من الإنتر في موسم 2011-2012، حيث خاض 16 مباراة في الليجا وسجل خمسة أهداف.

13- كان كوتينيو مطلوباً من قبل ساوثهامتون عندما كان ماوريسيو بوتشيتنو مدرباً للفريق – المدرب السابق لإسبانيول – لكن اللاعب البرازيلي فضل ليفربول الذي اتم الصفقة مقابل 9.5 مليون يورو.

14- المدير السابق لنادي ليفربول داميان كومولي أكد أن التوقيع مع كوتينيو جاء بتوصية من مدرب ليفربول وإنتر ميلان السابق رافائيل بينيتيز الذي وصف اللاعب أنه من الطراز العالمي.

15- برشلونة حاول التعاقد مع كوتينيو ثلاث مرات الصيف الماضي، بعد رفض ليفربول المرة الأولى قدم اللاعب طلباً بالرحيل عن طريق البريد الإلكتروني، إلا أن المدير ألبرت سولير صرح بأن النادي يريد أكثر من 200 مليون يورو للتفريط به.

الأكثر مشاهدة

ديولوفيو يحذر فالفيردي من صفقة تشيلسي الجديدة “باركلي”

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

حذر الشاب جيرارد ديولوفيو نجم نادي برشلونة الإسباني، مدربه إرنستو فالفيردي من صفقة نادي تشيلسي الإنجليزي روس باركلي، قبل مواجهة الفريقين في دوري أبطال أوروبا.

وسيقام مواجهتين من العيار الثقيل، بين ناديي تشيلسي الإنجليزي وبرشلونة الإسباني، في دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا لموسم 2017/2018، يوميي 21 فبراير الذهاب و14 مارس العودة.

ووفقاً لصحف ووسائل إعلام إسبانية، فأن جيرارد ديولوفيو الذي لعب في إيفرتون الإنجليزي وهو نفس النادي الذي كان يضم روس باركلي قبل انتقاله إلى الفريق اللندني تشيلسي، حذر إرنستو فالفيردي مدرب برشلونة من اللاعب الذي يعد من أفضل النجوم الإنجليزية في الوقت الحالي.

وأنهى النادي اللندني تشيلسي، صفقة روس باركلي الذي يبلغ من العمر 24 عاماً في الميركاتو الشتوي الجاري، من نادي إيفرتون مقابل 17 مليون جنيه إسترليني، ومن المؤكد أنه سيكون إضافة قوية للبلوز قبل مواجهة برشلونة.

الأكثر مشاهدة

تصدرت تقارير اقتراب فيليب كوتينيو نجم ليفربول من الانتقال إلى برشلونة عناوين الصحف العالمية، حيث يتواجد اللاعب الآن في إسبانيا من أجل التوقيع على عقد انضمامه للنادي الكاتالوني في صفقة تبلغ 160 مليون يورو شامل المتغيرات التي تقدر بنحو 40 مليون.

قدوم كوتينيو إلى البرسا وعودة عثمان ديمبيلي من الإصابة فتح باب النقاش بين المتتبعين حول الطريقة التي سيلعب بها المدرب إرنستو فالفيردي، فهل سيتم التضحية بأندريس إنييستا؟ أم بديمبيلي؟ ربما سواريز؟ هناك العديد من الخيارات المتاحة لمدرب بيلباو السابق وأكثرها جنوناً أن يحاول إيجاد توليفة بين خماسي المقدمة في نفس التشكيلة.

الاختيار سيعتمد على الخطة

فالفيردي لعب هذا الموسم بأكثر من خطة، حيث جرب 4-3-3 التقليدية في بداية الموسم بالاعتماد على جيرارد ديولفيو والتي لم تلقى نجاحاً كما كان متوقعاً، ثم تحول إلى 4-4-2 بوضع ليونيل ميسي كمهاجم وهمي وتحول لويس سواريز كمهاجم أيسر، وكان هناك أفكار أخرى بنفس الخطتين باستخدام باكو ألكاسير أو لاعب آخر مثل أليكس فيدال.

لذلك، قبل الحديث عن تشكيلة برشلونة المتوقعة مع كوتينيو، يجب أن نحدد الخطة التي سيلعب بها فالفيردي، وكما قلنا هناك العديد من الخيارات والحلول والتي سنستعرضها لكم في هذا التقرير.

العودة إلى 4-3-3

من أكثر الخطط والتشكيلات المتوقعة من الجماهير، بكل بساطة يأخذ كوتينيو مكان أندريس إنييستا الذي بدأ يتراجع مستواه بحكم تقدمه في السن، بينما يلعب ديمبيلي على الرواق الأيمن كمهاجم ثالث مع ليونيل ميسي ولويس سواريز.

4-3-3 بوجود إنييستا

كوتينيو لاعب يمكنه شغل أكثر من مركز، فلا يوجد أي مشكلة من تواجده على أرض الملعب مع إنييستا، لكن في هذه التشكيلة سيتم التضحية بديمبيلي، ووضع كوتينيو على الرواق الأيسر ليشغل المركز الذي تركه نيمار في الموسم الماضي.

4-4-2 بأجنحة تقليدية

من غير المستبعد أن يلجأ فالفيردي لخطة كهذه، يمكن وضع كوتينيو على الرواق الأيسر لكن كلاعب خط وسط وليس مهاجماً، وديمبيلي على الرواق الأخر، بينا يلعب لويس سواريز كرأس حربة وخلفه ليونيل ميسي كمهاجم وهمي، وبطبيعة الحال سيلعب بوسكيتس وراكيتيتش في المحور.

4-2-3-1 المفضلة لدى فالفيردي

حاول فالفيردي التحول إلى هذه الخطة في الكثير من المباريات هذا الموسم، فهو يعرف أسرارها جيداً لأنها كانت المفضلة لديه مع أتلتيك بيلباو، وبوجود كوتينيو الآن الذي يمتاز بالمرونة التكتيكية، يمكنه استخدامها بكل سهولة.

الخيار الأول اللعب بكوتينيو على الرواق الأيسر وديمبيلي على الجبهة المقابلة، بينما يتواجد ليونيل ميسي في العمق كصانع ألعاب خلف لويس سواريز، أما الخيار الثاني هو أن يلعب كوتينيو في العمق بدلاً من ميسي الذي سيتحول إلى رأس حربة، ويلعب إنييستا على اليسار وديمبيلي على اليمين ويتم التضحية بلويس سواريز.

التشكيلة المجنونة

جميع الخطط السابقة افترضنا فيها أن يبقي فالفيردي أحد خماسي خط المقدمة (ميسي، سواريز، ديمبيلي، كوتينيو وإنييستا) على دكة البدلاء، لكن ماذا لو أراد فالفيردي المغامرة ومحاولة إيجاد تولفية تضم هذا الخماسي.

جميع الخطط السابقة يمكن تطبيقها على هذه التشكيلة، لكن المشكلة ستكون بفقدان التوازن لأن هذا الخماسي يتسم بطابع هجومي بحت وأدواره الدفاعية شبه معدومة، وبكل تأكيد ستكون خطة 4-3-3 هي الأنسب بوضع كوتينيو بدلاً من راكيتيتش، بينما يلعب إنييستا بمركزه الطبيعي، وأمامه الثلاثي ميسي وسواريز وديمبيلي.

الأكثر مشاهدة