حداثة برشلونة وجماهير 2009 .. هل هي مقولة صحيحة ؟!

برشلونة فريق تاريخي وعريق ولا يمكن المس به

علي خليفة
20/03/2017

article:20/03/2017

في كل يوم وأسبوع وشهر وموسم يسخر بعض من عشاق كرة القدم الكارهين لفريق برشلونة من إنجازاته فمنهم من يقول أن جماهيره لم تكن موجودة قبل عام 2009 وهي الفترة الأفضل في تاريخ النادي والتي بدأت مع قدوم المدرب الإسباني بيب جوارديولا.

برشلونة من عام 2009 حتى 2016 قدم أفضل فريق في تاريخ النادي وقد يكون الأفضل في تاريخ كرة القدم مع تحقيق عدة ألقاب محلية وأوروبية وأبرزها السداسية والثلاثية التاريخيتين في عامي 2009 و2015.

الجماهير تؤكد عكس ذلك

من أهم الأمور التي تتميز بها الفرق الكبرى هي عدد الجماهير التي يمتلكها داخل الدولة التي يلعب بها وما يميز برشلونة عدد المشجعين الذي يمتلكهم، وبحسب احصائية لعام 2010 تخطى عدد جماهير برشلونة في أوروبا حاجز 60 مليون مشجع، وفي إسبانيا يبلغ عددهم 45% من جماهير كافة الفرق وهو صاحب النسبة الأكبر متفوقاً على ريال مدريد وأتلتيكو مدريد.

BarcaFans-FCBarcelonavsChelsea (1)

وما يؤكد عدد جماهير برشلونة الكبير عدد الروابط التشجيعية التي يمتلكها والتي تبلغ 1343 رابطة حول العالم منها أكثر من ألف رابطة داخل إسبانيا، فهل يستطيع برشلونة من عام 2009 أو من عام 2000 أو من عام 1992 عندما توج بأول لقب في دوري الأبطال جمع كل تلك الأعداد من الجماهير، الجواب بالتأكيد لا.

المنافسة .. متى بدأت ؟

في الدوري الإسباني يعتبر ريال مدريد الأكثر تتويجاً باللقب عبر التاريخ بـ32 نسخة بينما يعتبر برشلونة الثاني بـ24 لقب في حين حل الأول وصيفاً 23 مرة والثاني 24 مرة أيضاً بينما يعتبر الأكثر تتويجاً بلقب كأس الملك وبطلاً للسوبر في مناسبات عديدة.

أول لقب لبرشلونة في الليجا كان خلال موسم 1928-1929، بينما توج باللقب سبع مرات خلال فترة الأربعينيات والخمسينيات إلا أنه غاب عن التتويجات كثيراً في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات، بينما حصل على لقب الليجا أربعة عشر مرة في حقبة التسعينيات والألفية الجديدة.

بطولة الدوري الإسباني بدأت مع أول لقب لبرشلونة والذي توج بالنسخة الأولى، ومنذ ذلك الوقت حتى الآن كان يتوج باللقب عدة مرات في كل 10 سنوات باستثناء ثلاثين عاماً عانى خلالها وهي في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات إلا أنه توج خلالها بثمانية ألقاب كأس وثمانية سوبر بجانب لقب أوروبا لأصحاب الكأس.

على الصعيد الأوروبي توج برشلونة بخمسة ألقاب دوري الأبطال منها أربعة منذ عام 2006 وواحدة في عام 1992، في حين حل وصيفاً في نسخ من ستينيات وثمانينيات وتسعينيات العقد الماضي.

media-85478

وبشكلٍ عام يعتبر برشلونة واحداً من أكثر الأندية الأوروبية تتويجاً بالألقاب في كل العصور، وهذا الأمر يؤكد أن برشلونة ليس نادي بدأ يصعد على منصات الألقاب في التسعينيات والقرن الجديد.

أساطير لا تعد ولا تحصى

بعض الاندية مر عليها عدة لاعبين سجلوا إسمهم كأفضل اللاعبين في أنديتهم عبر التاريخ إلا أن برشلونة يمتلك عدد لا يحصى منها وأبرزهم كان ليونيل ميسي في العصر الحديث.

لكن لا يمكن نسيان لاعبين كثر مروا عبرشلونة أبرزهم باولو ألكانتار الذي سجل 357 هدف في 357 مباراة، وجوزيب إسكولا وسيزار رودريجيز وكارلوس ريشاك ويوهان كرويف ويوهان نيسكينز وخريستو ستويشكوف ورونالدو الظاهرة وريفالدو ولويس فيجو ورونالدينيو وتشافي وإنييستا وصامويل إيتو وغيرهم.

إيجاد صعوبة في اختيار أفضل 10-20 لاعب في تاريخ نادي معين يؤكد بأن هذا النادي من أعرق الأندية عبر التاريخ.

ملخص

نادي يمتلك عدد جماهير تعتبر الأكثر حول العالم لا يمكن أن يجمعها في ظرف 20 عام وتوج بعدد كبير من الألقاب في كل حقبة يؤكد بأن النادي ليس حديثاً بل هو نادي عريق.

برشلونة قد لا يكون الأفضل في التاريخ بشكلٍ عام لكنه واحد من أفضلها وعاش فترات سيطر من خلالها على الألقاب وامتلك أفضل اللاعبين في التاريخ


شارك

التعليقات

  1. عباس غرابة says:

    المقال واقعي و رائع و يعطيك الف عافية… برشلونة فريق عريق و افضل نادي على وجه الارض.. مو بس فريق كرة قدم.. لهيك اسمه اكثر من محرد نادي ما اجى من فراغ..
    و ما بننسى فترة الحروبات الاهلية و الحرب الاسبانية على كاتالونيا اثر و بياثر لحد الان بشكل كبير ع برشلونة…

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة