اضغط لتستحوذ!

أهمية الاستحواذ في كرة القدم

محمد هشام
15/04/2017

article:15/04/2017

إن الحياة مليئة بالصعوبات و الضغوطات , فمنا من يستطيع التعامل مع الضغط بل والاستفادة منه , ومنا من ينهار . كذلك , في كرة القدم هناك فرق تتعامل مع الضغط و تستطيع ضرب المنافس و هناك من ينهار و تُسلب منه الكرة .

هناك العديد من المدربين من يؤمنوا بأهمية الضغط , حيث اتفقوا على اهميته و أهمية تطبيقه بشكل صحيح كمارسيلو بيلسا , اريجو ساكي , بيب جوارديولا و فالفيردي و غيرهم و لكن لكل مدرب اسلوب في الضغط حيث يوجد أنواع كثيرة منه استعرضها معكم ,,,

الضغط الفردي:

هذا النوع من الضغط يستخدم في الغالب في الكرة الانجليزية “التقليدية” حيث يٌطبق عن طريق ضغط لاعب واحد بمفرده “المهاجم” او لاعبين حسب الخطة بينما يشاهده بقية اللاعبين فينتج عن ذلك استنفاذ طاقة اللاعب و غضبه بسسب عدم اخذه للكرة كما شاهدنا اللقطة الشهيرة لكريستيانو رونالدو أمام برشلونة عندما قام بمفرده بالضغط على مدافعي البلوجرانا.


الضغط المُطلق:

يستخدم هذا النوع من الضغط من قبل المحنك مارسيلو بيلسا أو “اللوكو” حيث تضغط فرق اللوكو دائما عندما لا تملك الكرة . يظهر تأثير هذا النوع من الضغط ضد الفرق التي لا تستطيع الاستحواذ و السيطرة على الكرة بالشكل المناسب أو ضد الفرق التي تتأثر كثيرا بالضغط . نقطة أخرى , و هي أن الضغط لا يتم بشكل عشوائي بل بتوقع أين و متى ستصل الكرة للاعب الأخر مع التدريب المستمر بالطبع و خلافه .

تكمن مشكلة هذا النوع هو احتياجه للاعبين أصحاب قوى لياقة عالية حتى يتم تنفيذه بالشكل الصحيح فدائما ما تُستنفذ فرق اللوكو بدنيا و هذا يفسر سبب من أسباب عدم تدريب بيلسا لأي فريق كبيرحيث يطلب دائما من لاعبيه القيام بمجهود مضاعف , فلاعبين مثل ميسي و كريستيانو و خلافهما يريدون دائما أن يكونا حرا في الملعب و أن لا توجه لهما تعليمات صريحة و واجبة التنفيذ .

El Chile de Marcelo Bielsa : pressing contra España

الكونتر برسينغ :

الكونتر أو الجيجن برسينج هو من اهم و أحدث المصطلحات المستخدمة حاليا في كرة القدم . ولكن , ماذا هو ؟ و ماذا يعني ؟ وما مميزاته و عيوبه ؟

يستخدم الكونتر برسينج من قبل العديد من الفرق كبرشلونة , دورتموند و بايرن في اخر موسم ليوب هاينكس.حيث, تكمن فكرته في الضغط على الخصم في وسط ملعبه لأن خطفها في مناطق الخصم يعني أن المسافة للمرمى قصيرة , كما أن الخصم يصبح مضغوطا بشكل أكبر لأن المنافس أقرب للمرمى بشكل واضح و في حين اذا لم يستطع الفريق الضاغط الحصول على الكرة , يعود إلى مناطقه ويعيد تنظيم دفاعه .

نقطة أخرى , يتم الكونتر برسينج عن طريق اغلاق زوايا التمرير أمام اللاعب المستحوذ على الكرة مثلما يطبق بيب ذلك في الفرق التي يدربها أو عن طريق القيام بالضغط على اللاعب نفسه كما في فرق يورجن كلوب .

الخلاصة :

اتفق المدربون المؤمنون بالضغط على أهميته و أهمية تطبيقه بالشكل الصحيح للاستحواذ على الكرة ولكن اختلفوا في الطريقة و الاسلوب حيث يوجد أنواع للضغط “التي تم ذكرها في الموضوع” .

” اذا كنت تريد احراز هدفا , اضغط , استحوذ على الكرة ” .


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة