تعرف على الجين الذي يحدد قدرتك على رفع الاثقال!

جين يؤثر على قدرتك على رفع الأثقال

حسين فاروق
18/01/2017

article:18/01/2017

رفع الأثقال
رفع الأثقال

تعتبر تمارين رفع الأثقال، من التمارين الشعبية، والتي يستعين بها البعض في بناء عضلاته، ولكن ما لا يعلمه البعض أن الجينات الوراثية تؤثر على طريقة رفع الأثقال.

فبعد عملية بحث مستفيضة، حدد العلماء بعض الجينات التي تؤثر على تكوين الألياف العضلية، حيث يوجد في البشر، ثلاثة أنواع رئيسية من أنواع الألياف العضلية، حييث تتألف كل عضلة في الجسم من ألياف بطيئة، وأخرى متوسطة، وثالثة سريعة.

فإذا كان لديك نسبة كبيرة من الألياف السريعة في العضلات، فمن الناحية النظرية سوف تكون أفضل في عملية رفع الأثقال بطريقة الخطف، وفي قوة الأداء الرياضي، وهو ما يتوافر بكثير من محترفي رياضة رفع الأثقال.

ويعتبر الجين المسؤول عن نوع ألياف العضلات لديك هو جين ACTN3 ، وكل إنسان لديه هذا الجين، والمسؤول عن إنتاج هذا الجين، هو بروتين ألفا actinin 3، وهو ما يلعب دورًا في العضلات وإنتاج الانكماش وقوة.

وفي الدراسة كانت تهدف إلى معرفة كيفية تكوين ألياف العضلات عند الذكور، تم الحصول على قطعة صغيرة من الأنسجة العضلية، باستخدام تقنيات معقدة، ثم قاموا بفصل الألياف السريعة والبطيئة وتحديد نسبة كل نوع من الألياف، حيث تم اكتشاف أن جزئ بروتين الفا actinin 3 هو المسؤول بشكل أكبر عن توليد مزيد من الطاقة، وبناء ألياف عضلية سريعة.

وهذا الجزئ لا يمكن الحصول عليه إلا من خلال الوراثة، ولكنها ليست العامل الوحيد لتطوير العضلة، فيمكن من خلال الدوافع والتدريب والتغذية بناء العضلة وتطويرها.


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة