ما هي المغذيات الكبرى.. وما هي النسب المطلوبة منها؟

معلومات عن المغذيات الكبرى

حسين فاروق
06/08/2017

article:06/08/2017

تغذية صحية
تغذية صحية

وحدات الماكرو والتي تتمثل في “البروتينات والدهون والكربوهيدرات” لها أدوار هامة وكبيرة في التغذية، حيث أن البروتين وهو جزيء يتكون من الأحماض الأمينية، اللازمة لدعم النمو العضلي.

ويعمل البروتين على إصلاح العضلات، وبناءها بشكل فعال، خاصة إذا استهلكت كمية فعالة منه، وتشير الدراسات إلى أن تناول كمية بروتين موزعة بالتساوي على مدار اليوم سوف يؤدي إلى زيادة كتلة العضلات.

العنصر الثاني هو الدهون وهي عبارة عن جزيئات كبيرة غير معقدة للذوبان في الماء، ويمكن العثور على الدهون الصحية داخل الأسماك الدهنية، وأنواع كثيرة من المكسرات، ومن المفاهيم الخاطئة الشائعة عن الدهون أنها المغذيات المسؤولة عن زيادة الوزن، وهذا غير صحيح وإن كانت تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

وأخيرا الكربوهيدرات، وهي جزيئات تعرف بأنها مصدر الطاقة، مثل الجلوكوز، الفركتوز و سكر العنب. وتشمل الكربوهيدرات الأكثر تعقيدا الأشكال النشوية والليفية، على سبيل المثال التي توجد في البطاطس والمعكرونة أو في العديد من الخضروات.

وينصح لمن يريد الحصول على اللياقة البدنية تناول جرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم النحيل، كما ينبغي أن يكون تناول الدهون بين 0.4 و 0.8 جرام لكل رطل من وزن الجسم النحيل، وما يتبقى من السعرات الحرارية المطلوبة يمكن الحصول عليه من الكربوهيدرات.


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة