كيف تقيس نسبة الدهون في الجسم؟

قياس الدهون في الجسم

حسين فاروق
11/07/2017

article:11/07/2017

قياس دهون الجسم
قياس دهون الجسم

تعكس كمية الدهون الموجودة في الجسم ، تراكم المواد الغذائية في الجسم، كما أنه يؤثر على الكثير من الوظائف الحيوية للجسم، ومن هنا فإن تحليل تكوين الجسم يسمح لنا بفهم طبيعته وكثير من مشاكله.

ويمكن قياس نسبة الدهون في الجسم من خلال قياس 3 إلى 9 مواقع تشريحية بالجسم، وهي العضلة ذات الرأسين والكتفين والعضلات الثلاثية، حيث يتم قياس سمك طبقة الجلد والأنسجة الدهنية الكامنة، مع تجنب العضلات، ثم تؤخذ قياسات كل موقع ويتم حساب متوسط هذه الأرقا، ومن خلال معادلة معينة يتم حساب نسبة دهون الجسم بشكل عام.

كما يتم قياس نسبة الدهون من خلال طريقة “بيويلكتريكال” التي تعمل عن طريق تمرير التيار الكهربائي المنخفض من خلال الجسم، حيث تقاومة الأنسجة الدهنية، ومن خلال شدة تلك المقاومة يتم معرفة نسبة الدهون في الجسم.

وأظهرت الدراسات أن الطريقة الثانية هي الأفضل في قياس نسبة الدهون، حيث أن القياسات البشرية غير موثوقة البيانات، كما أن القياس الأول يعتنمد على مبدأ وجود دهون ثابتة في أماكن مددة بالجسم، وهو غير متوافر بالحقيقة.

كما يتجاهل القياس الأول بعض العوامل المؤثرة مثل الترطيب ودرجة حرارة الجلد ومخازن الجليكوجين والنضج الكيميائي في الرياضيين الأصغر سنًا.


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة