ما يجب أن تعرفه عن “تمزق العضلات”!

معلومات هامة عن تمزق العضلات

حسين فاروق
10/07/2017

article:10/07/2017

ألام العضلات
ألام العضلات

يعد تمزق العضلات علامة جيدة على نمو العضلات، ويحدث بسبب الجهد المبذول أو التمدد مع استخدام الوزن، إلا أنه في الوقت نفسه، قد يكون علامة على نذر إصابة عضلية بسب فقدان المرونة.

وهو ما يحدث خاص لمن يمارس الرياضة في سن متقدم بين سن 40 – 60، وهناك ثلاثة درجات لهذا الشد في العضلات ما بين ضعيف ومتوسط وقوي، وهو ما له علاقة مع نسبة الألياف العضلية، وعملية الشفاء المطلوبة، للعودة إلى وظيفة طبيعية.

حيث أن التمزق الضعيف يحدث بنسبة 15% من الألياف العضلية، ولا حاجة فيه لعملية جراحية، ويمكن أن يتم الانتعاش في المنزل خلال أسبوعين.

المستوى المتوسط: ما بين 15: 50% من الألياف العضلية، ليس مطلوبا الجراحة والانتعاش يمكن القيام به في المنزل في فترة من 3: 12 أسبوع وينتج عنه بعض التشوه أو فقدان القوة.

المستوى القوى وهو الأكثر شدة بنسبة 75% من الألياف العضلية أو تمزق كامل للعضلات، ويحتاج لراحة لمدة سنة مع إجراء جراحة لاستعادة المرونة.

وهناك ثلاثة اشكال لهذا التمزق، وهي:ـ

1) السيء جدا : حيث يحدث ورم دموي كبير نتيجة للنزيف الداخلي، ويحدث عنه تشوه في العضلات وفقدان القوة.

2) الشديد : وهو يؤدي لتشوه في شكل العضلة، دون فقدان قوتها.

3) العادي : وفيه يتم عودة العضلات إلى طبيعتها بعد فترة من التأهيل.

وللحصول على هذا الشكل يجب وضع الثلج على موضع الإصابة كل 20 دقيقة مع التدليك المستمر، حيث أن الجليد يعمل على تسريع العلاج، وبعد 72 ساعة سوف يستقر الألم أو التورم وإذا لم يحدث ذلك يجب عليك استشارة الطبيب.


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة