فوائد البصل الصحية

يعتبر من أكثر مركبات الفلافونويد المدروسة والتي وجد أنها تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية

أحمد الصبيح
13/03/2017

article:13/03/2017

فوائد البصل
فوائد البصل

يعتبر البصل من أقدم الخضراوات المعروفة لدى الإنسان ، استعمل في أغلب حضارات العالم ، ويتوفر حالياً طازجاً ، مجمداً ، معلباً ، مخللاً أو مجففاً.

يستخدم البصل عادة مقطعاً أو شرائح في أغلب أنواع المأكولات مثل الأكلات المطبوخة أو بعض السلطات، يختلف مذاق البصل حيث يكون حاداً وحاراً ذو نكهة قوية أو حلواً وذو نكهة معتدلة.

يمكن أن تحمل بعض مكونات البصل تأثيرات مشابهة للثوم في خفض كولسترول وضغط الدم، ولكن هذا التأثير لا يزال غير مثبت علميّاً.

يحارب البصل تكون خثرات الدم ، كما وجد أن عصير البصل يخفض من نوبات الربو في حيوانات التجارب، كما وجد أن مستخلصه يقلّل من الحساسيات لديهم.

فوائد البصل

فوائد البصل

يحتوي البصل على كميات عالية من مركب الفلافونويد (Flavonoid) الكيرسيتين (Quercetinn)، والذي يعتبر من أكثر مركبات الفلافونويد المدروسة والتي وجد أنها تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية، وبعض أنواع السرطان، وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من البصل وغيره من الأغذية المنتمية إلى نفس العائلة هم أقل عرضة للإصابة بسرطان المعدة والقولون والبروستاتا.

يساعد تناول البصل على زيادة نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي بسبب محتواه من مركبات الفركتان (Fructanss) التي تعتبر نوعا من أنواع الكربوهيدرات التي تدعم نمو البكتيريا النافعة.

تقترح بعض الدراسات دوراً للبصل كمضاد بكتيري، حيث تعمل بعض مركبات الكبريت الموجودة في البصل في مقاومة العديد من أنواع البكتيريا.


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة

أخبار متعلقة