حضور قوي لاسكواش مصر في نهائيات السلسلة العالمية بدبي

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

تواصل مصر هيمنتها على منافسات الاسكواش العالمية، بعد أن نجح سبعة من لاعبيها في حجز مكان لهم في نهائيات السلسلة العالمية للاسكواش 2017، التي تستضيفها دار الأوبرا بدبي خلال الفترة من 6-10 يونيو المقبل.

يتأهل إلى نهائيات دبي – التي تُسدِل الستار على موسم الاسكواش العالمي – المصنفون والمصنفات الثمانية الأوائل على سلم ترتيب «الطريق إلى دبي»، بعد خوض الرجال لست بطولات مؤهلة، والسيدات لخمس في موسم  2016-2017. ووصل إلى النهائي أربعة لاعبين مصريين، يتقدمهم كريم عبد الجواد، بطل العالم والمصنف الأول، وثلاث مصريات، تتقدمهن نور الشربيني، بطلة العالم والمصنفة الأولى، فيما تشارك إنجلترا بخمسة لاعبين (رجلين وثلاث سيدات)، وفرنسا بلاعبين (سيدة ورجل) وألمانيا بلاعب واحد، وماليزيا بلاعبة واحدة.

عبد الجواد، خامس لاعب مصري يتصدر التصنيف العالمي 

بدأ نجم الاسكواش المصري كريم عبد الجواد مشوار انتزاع لقب السلسلة العالمية لموسم2017/2016 وهو في المركز الثامن، غير أن عروضه القوية خلال الأشهر الثمانية الماضية قادته لتصدر التصنيف الأول، وأصبح هذا الشهر خامس مصري يتصدر التصنيف الأول عالمياً، بعد أن نجح في انتزاع ألقاب خمس من بطولات الجولة العالمية، بما فيها بطولة العالم للرجال، واثنين من ألقاب البطولات المؤهلة، وهما: بطولة  جي بي مورغان للأبطال ودورة قطر كلاسيك. وتمكن عبد الجواد -25 سنة- الذي ينحدر من مدينة الجيزة المصرية من اعتلاء قمة التصنيف العالمي بعد أن وصل الشهر الماضي إلى نهائي بطولة الجونة الدولية المفتوحة للاسكواش، والذي خسر فيه أمام الفرنسي غريغوري غولتيير- حامل لقب نهائيات دبي- وبذلك انضم عبد الجواد إلى قائمة لاعبي مصر الذين تصدروا التصنيف العالمي خلال الـ 11 سنة الماضية، وهم: عمرو شبانة، وكريم درويش، ورامي عاشور، ومحمد الشوربجي. وقال كريم: ” هذا الإنجاز يعني لي الكثير ولطالما راودني حلمان خلال مسيرتي في الاسكواش: أن أكون المصنف الأول عالمياً، وأن أفوز ببطولة  العالم، وقد نجحت في تحقيق هذين الحلمين في موسم واحد، وما زال أمامي الكثير من الأهداف، وسأعمل بجد لتحقيقها، وأطمح إلى انتزاع الفوز ببطولة العالم عدة مرات، وكذلك إحراز لقبي بطولة بريطانيا المفتوحة ونهائيات السلسلة العالمية في دبي، والبقاء متربعا على قمة التصنيف العالمي أطول فترة ممكنة.”

PSA Dubai World Series Finals 2016 - Day Three

الشوربجي وعاشور ينافسان على اللقب

كذلك يحزم كل من محمد الشوربجي ورامي عاشور أمتعته استعدادا للتوجه إلى دبي، بعد أن شارك الأول في نهائيات دبي الموسم الماضي، عندما كان مصنفا أولا على العالم، إلا أنه لم يتمكن من تتويج موسمه الحافل باللقب، واستعاض عنه بحصوله على لقب «لاعب العام 2016».

بدأ الشوربجي موسمه بقوة محرزاً لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في أكتوبر 2016، قبل أن ينهي دورة قطر في المركز الثاني في نوفمبر، وأصبح في الشهر التالي ثالث مصري يمضي عاماً كاملاً على قمة التصنيف العالمي حتى ديسمبر 2016، ورغم خلو مسيرته في2017 من إحراز أيّ لقب، تأهل ثالثا إلى نهائيات دبي بفضل أدائه الثابت، ولحق به خامساً شقيقه مروان، الذي سجل أفضل نتائجه بحصوله على المركز الثاني، خلف غريغوري جولتيير في بطولة ويندي سيتي المفتوحة في فبراير 2017.

بدوره وصل رامي عاشور، الذي يُعدُّ من أبرز لاعبي الجولة العالمية الموهوبين إلى التصنيف الأول عالمياً لأول مرة في 2010، وكان عمره آنذاك 22 ربيعاً فقط، واستهل الموسم الحالي بإحراز لقب بطولة هونغ كونغ المفتوحة، إلا أن الإصابة التي ألمت به أعاقت مشواره، لكنها لم تحل دون تأهله إلى نهائيات دبي ثامناً.

مشاركة قوية مرتقبة للشربيني والوليلي وجوهر

وتأتي نور الشربيني – المصنفة الأولى عالمياً – في مقدمة اللاعبات المصريات المتأهلات إلى نهائيات دبي، بعد أن أصبحت في 2016 أصغر لاعبة (20 سنة) وأول مصرية تُتوج ببطولة العالم،  ونجحت الشهر الماضي في الدفاع عن لقبها، عقب إنزالها الهزيمة بمواطنتها رنيم الوليلي -28 سنة- ووصلت هذا الموسم إلى نهائي ونصف نهائي جميع البطولات الخمس المؤهلة إلى نهائيات السلسلة، وتأهلت ثانية إلى دبي، خلف الفرنسية كامي سيرم.

من جانبها حققت الوليلي إنجازا كبيرا في عام 2015، عندما أزاحت الماليزية نيكول ديفيد عن قمة التصنيف، بعد تسع سنوات من تصدر الأخيرة، وأصبحت أول لاعبة مصرية تتصدر الترتيب العالمي، وتمكنت هذا العام من حصد لقب واحد في بطولة ويندي سيتي المفتوحة، وتأهلت رابعة إلى دبي. ويضم الفريق المصري في صفوفه اللاعبة نوران جوهر، التي فازت بأول لقب لها هذا الموسم، في بطولة هونغ كونغ المفتوحة، ووصلت مرتين إلى ربع النهائي، ومرة واحدة إلى نصف النهائي، وتأهلت خامسة إلى نهائيات دبي.

الأكثر مشاهدة

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة

مروان الشوربجي لـ سبورت 360: مواجهة شقيقي استثنائية والفوز عليه انتصار حزين

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

عندما تغلب مروان الشوربجي المصنف الخامس عالميا على شقيقه محمد لاول مرة، في المنافسات الجولة الاحترافية للاسكواش، بالدور ربع النهائي، قبل أسابيع لم يستطع أن ينظر إلى شقيقه الأكبر تأثر بمشاعر الانتصار الأخوي.

واختلطت مشاعر الشوربجي الصغير ما بين الشعور بالأسف والفخر في ذات الوقت بعدما تغلب على شقيقه الأكبر في نهائي البطولة.

وفي تلك اللحظة ظل محمدالشوربجي الذي خسر أمام شقيقه وفقد أيضا المركز الأول في التصنيف، يهمس في أذن شقيقه الأصغر الذي بدا حزينا.

وتحدث مروان لـ “سبورت360”: “عندما أتقابل مع محمد الشوربجي، البعض يشعر بأن الأمر صعب عليه أكثر مني، لكن الحقيقة هي العكس”

PSA Dubai Portraits

وتابع: “محمد دخل تلك المواجهة ويتوقع الفوز علي، وتوقع الناس كذلك أيضا، وهو لم يفكر في ذلك الوقت أنه بصدد الفوز على شقيقه الأصغر، فهو أمر متوقع فقط”.

وأضاف: “لكن بالنسبة لي، الامر مختلف تمام، لقد ساعدني كثيرا، ونصحني، وفعل كل شيء من أجلي، وبعد ذلك كله آتي أنا واهزمه ؟ ، لقد جعلني لاعبا وهاأنا أهزمه ؟!”.

واستطرد قائلا: “خاصة أن تلك المواجهة في شيكاغو، كان لها تأثير مختلف تماما، لأنه جعلته يتراجع من المركز الأول عالميا إلى الثالث، وعندما كان يقوم بتحيتي بعد المباراة، وداعبني، قائلا بعد كل ما فعلته معك تأتي لتجعلني أخسر الترتيب الأول؟!”.

وأوضح الشوربجي الصغير: “بالطبع كان يمزح، لقد كان سعيد للغاية من أجلي، كنت أبكي وشعرت بغاية الأسف، ولم أكن أعرف ماذا يمكن أن أقول في تلك اللحظة، وما جال في خاطري فقط في تلك اللحظة أن ألقيت المضرب بعيدا، ثم ذهبت إليه ولم أستطع حتى النظر إليه في عينيه، لم استطع مواجهته بعد الفوز عليه، لم أنظر قط إلي وجهه، لأنني لطالما كنت فخور عندما أشاهد فيديوهات له وهو يلعب وأنا في حجرتي”.

ولم يتوقف الأمر عند حد فقدان الترتيب الأول فقط بالنسبة لمحمد الشوربجي إذ أن الفائز ببطولتي بريطانيا المفتوحة، قد ظل على قمة التصنيف 28 شهرا، ودخل الشوربجي الصغير بطولة شيكاغو حاملا رقما سلبيا بالخسارة أمامه 7-0 لكنه قلب الطاولة في تلك اللحظة.

ومنذ ان شارك مروان بالسلسلة الدولية للاسكواش واستطاع أن يصل إلى الترتيب الخامس في التصنيف، قد استطاع أن يكرر الفوز على شقيقه محمد مرة أخرى في بطولة الجونة الأسبوع الماضي، ففي الوقت الذي يخطو فيه الشوربجي الصغير منحنى تصاعدي، يسير الشقيق الكبير عكس الاتجاه.

ويعيش الشقيقان سويا، في بريستول البريطانيةن ويتشاركان نفس الفريق، ويتمتعان بعلاقة وطيدة بشكل غير عادي، الأمر الذي يخلف مشاعر غير عادية أيضا في المواجهات بينهما.

وتحدث مروان عن ذكريات الفوز في شيكاغو حيث قال: “عندما عدنا إلى الغرفة سويا، بعد المباراة، محمد عانقني وقال لي، أنا حقا سعيد للغاية من أجلك، وأنها أصعب فترة في حياته، هل تتخيل كم هي مميزة تلك اللحظة ؟، ليست سهلة على الإطلاق بالنسبة له”.

وأضاف: “محمد يمر بموسم عصيب، فهو مازال في المركز الثالث، لكن الأمر لا يتعلق بما ينتظره الناس منه أو يتوقعونه، بل بالأحرى ما يتوقعه هو لنفسه، ستظل تجده سعيد للغاية من أجل، وتبقى علاقتنا أسمى من الرياضة مهما حدث، لذا هو سعيد من أجلي بأكثر قدر مما هو حزين لنفسه”.

DUBAI, UNITED ARAB EMIRATES - MARCH 28: World Squash Number Seven Marwan Elshorbagy poses in front of Dubai Aquarium ahead of the PSA Dubai World Series Finals 2017 on March 28, 2017 in Dubai, United Arab Emirates. Elshorbagy will be one of the top eight men and top eight women in the world who will contest the PSA Dubai World Series finals from 6-10 June in Dubai Opera. (Photo by Francois Nel/Getty Images) *** Local Caption *** Marwan Elshorbagy

وتابع أيضا: “الأمر صعب للغاية، لا أحد يستطيع أن يتفهمه سواي أنا وهو، الأمر صعب على كلانا، لكن الأمر مهم لكي نظهر كيف تكون العلاقة بين الأشقاء”.

وكما هو الحال بالنسبة لثنائي التنس سيرينا وفينوس ويليامز والتنافس بينهما بشكل دائما، فهو أيضا كذلك بالنسبة للثنائي الشوربجي.

ووصف مروان الأمر بـ “الموقف الغريب”، الذي لا يدركه، سوى المقربون مثل والدتهما التي تمثل عنصر مهم للغاية في حياتهما ومسيرتهما أيضا، فلطالما كانت تحفزهما بالتعليمات من خارج الملعب، لكن الأمر لا يحدث عندما يتقابلان وجها لوجه.

وقال مروان: “لقد كان بيننا اتفاق منذ أن كنا أطفال، هو أنه عندما نتقابل وجها لوجه، أن يكون الأمر بيننا فقط، لا مدربون، لا موجهون، فقط نحن”.

وتابع: “امنا لا تحضر المباريات، عندما نتقابل وجها لوجه، ولا تكلمنا حتى في ذلك اليوم، أعتقد أن الأمر أصعب عليها مما هو علينا”.

وأضاف: “إنها لا تعرف ماذا تقول بعد المباريات، لا يمكنها أن تهنئ الفائز، أو تواسي الخاسر، ولا تصنح أي منا أو تقول له فعلت هذا بطريقة صحيحة أو ذلك بطريقة خاطئة، لأن هذا قد يؤثر علينا في المباريات القادمة عندما نتقابل، لذا فالأمر أصعب عليها وموقف غريب بالنسبة لنا جميعا”.

ويرى مروان الشوربجي أنه كان عليه عبء كبير في أن يستنسخ نجاح شقيقه الأكبر وأوضح قائلا: “أريد أن أحقق المزيد، وأصل إلى ما هو أبعد، أريد أن أثبت خطأ ظن البعض بي، فهو حافز بالنسبة لي، أن أحقق الكثير في وقت قصير، وأريد أن أثبت أنني يتم تقييمي بشكل خاطئ”.

وأشار إلى أن المقارنة دائما مستمرة بينه وبين شقيقه الذي دخل الـ 10 الأوائل على مستوى العالم منذ أن كان 20 أو 19 عاما، ووصل ربع نهائي بطولة العالم في سن 17 عاما، وهو أمر ربما لم يحدث مع أحد بخلاف رامي عاشور أيضا.

الأكثر مشاهدة

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة

كريم عبد الجواد و«الجنرال» يشاركان في مونديال دبي للاسكواش

  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • Mail
  • Pinterest
  • LinkedIn
  • Facebook
  • Twitter
  • G+
  • WhatsApp
  • Pinterest
  • LinkedIn

اكتمل عقد المتأهلين إلى نهائيات دبي للسلسلة العالمية للاسكواش 2017 التي تستضيفها دار الأوبرا بدبي خلال الفترة من 6-10 يونيو، وذلك عقب الختام المثير لبطولة  الجونة للرجال بمصر، التي فاز بلقبها الفرنسي جريجوري جوتييه إثر تغلبه على المصري كريم عبد الجواد، المصنف الأول الجديد عالمياً.

وبهذا الفوز رفع جوتييه الملقب بـ «الجنرال»  رصيده من ألقاب الجولة العالمية للاسكواش إلى 38 خلال مسيرته، وأصبح أول لاعب غير مصري يفوز ببطولة الجونة، وحجز مكاناً له  إلى جانب عبد الجواد، الذي أنهى سباق التأهل في المركز الأول متقدماً على جوتييه بفارق 5 نقاط، ضمن المصنفين  الثمانية  الأوائل المتأهلين إلى نهائيات دبي. وقدم جوتييه -34 سنة- مؤخراً أداء رائعاً قاده لانتزاع ألقاب ثلاث من البطولات المؤهلة، وحقق الفوز في 19 مواجهة متتالية دون تعرضه لأية هزيمة، ورغم تراجعه إلى التصنيف الثاني عالمياً ليفسح الطريق أمام  عبد  الجواد لتصدر التصنيف العالمي، إلا أن عروضه القوية تنذر بعودته القوية إلى دبي للدفاع عن اللقب الذي أحرزه الموسم الماضي.

وتواصل مصر هيمنتها على منافسات الاسكواش العالمية حيث نجح أربعة من لاعبيها في حجز مكان لهم ضمن الثمانية الكبار المتأهلين إلى نهائيات دبي، بمن فيهم محمد الشوربجي، المصنف الأول عالمياً سابقاً، الذي تأهل ثالثاً،  ولحقه في المركز الرابع شقيقه مروان الذي حصد جائزة اللاعب الشاب لعام 2016 من الاتحاد الدولي للاسكواش، بينما تأهل رامي عاشور سابعاً رغم الإصابات التي ألمت به خلال العام.

بدوره عانى البريطاني نك ماثيو، المصنف الأول عالمياً سابقاً، من الإصابات التي أعاقت موسمه غير أنه نجح في بلوغ نهائيات دبي خامساً بعد وصوله إلى المركز الثاني لاثنتين من البطولات المؤهلة، وحل مواطنه جيمس ويلستروب  سادساً، والألماني سايمون روزنر سابعاً بالتساوي مع عاشور.

وضمت قائمة المتأهلات إلى نهائيات دبي التي استكملت الشهر الماضي المصرية نور الشربيني، المصنفة الأولى عالمياً، التي دافعت الأسبوع الماضي عن لقبها في بطولة العالم، ولورا ماسارو من إنجلترا، وكاميل سيرمي من فرنسا، والماليزية نيكول ديفيد التي توجت ثمان مرات ببطولة العالم، ورنيم الوليلي ونوران جوهر من مصر من مصر، وسارا جين بيري واليسون وترز من إنجلترا.

تتوافر تذاكر نهائيات دبي للسلسلة العالمية للاسكواش 2017 على الموقع الإلكتروني www.dubaiopera.com أو من خلال شباك تذاكر أوبرا دبي.

الأكثر مشاهدة

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة