الحلقة الأولى من “القيادة” | سبب التعاقد مع كانتونا وخدعة دي ستيفانو

الحلقة الأولى من كتاب السير أليكس فيرجسون "القيادة" والحديث فيها عن أهمية الاستماع .. قراءة ممتعة

أحمد المعتز
16/05/2017

article:16/05/2017

يعد السير أليكس فيرجسون اسطورة تدريبية حقيقية، قدم لكرة القدم الكثير في مسيرته التدريبية مع مانشستر يونايتد وأبردين ومازال المدربين يتعلمون مما فعله وكيفية ادارته للمباريات والأمور بصفة عامة بداخل وخارج الملعب.

ولذلك سنطرح عليكم أعزائي القراء حلقات خاصة نلخص فيها كتابه الشهير  “Leading” “القيادة” وهو كتابه الثاني بعد سيرته الذاتية والذي تحدث فيه عن مفهوم القيادة من وجهة نظر عالم كرة القدم وأبرز فيه كثير من الأشياء المتعلقة بالادارة عندما يتعلق الأمر بعالم الساحرة المستديرة، فبالطبع من سيكون أفضل من هذا المخضرم الإسكتلندي.

سيتم طرح حلقات كتاب السير كل يوم ثلاثاء وجمعة وسنتناول في كل حلقة جزئية من الكتاب، وإليكم الحلقة الأولى التي تتحدث عن “أهمية الاستماع”

ما أهمية الاستماع من وجهة نظر السير أليكس فيرجسون؟

السير أليكس فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد السابق

السير أليكس فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد السابق

تحدث السير عن أهمية الاستماع وكيف يقربه من كل ما حوله، ففي كل مرحلة من مسيرتك تحتاج على سبيل المثال أن تستمع لنصائح من هو أكثر منك خبرة وكذلك الاستماع لمن هو أقل منك شأناً في الدرجة لتوسيع أفقك.

وأعطى المدرب الإسكتلندي المعتزل مثالاً عن المستمعين الجيدين، وذلك في بعض المذيعين في التلفاز الذين يفضلون الاستماع على التحدث وهو ما يجعلهم يبنون علاقة طيبة مع من يستضيفونه واخراج كل ما لديهم من معلومات.

تغير شكل مسيرة فيرجسون بسبب الاستماع

saf-shankly

السير أليكس فيرجسون وبيل شانكلي

يعد “بيل شانكلي” من أبرز المدربين الذين جاءوا في عالم الكرة الإنجليزية، وخاصة في ليفربول عندما تولى تدريبهم بين عامي 1959 و1974 واستطاع فيها أن يحصد العديد من الألقاب، وقد استمع السير أليكس فيرجسون إلى شرائط تسجيلية لشانكلي متحدثا إلى أحد الصحفيين (ولم يتم نشرها).

وتأكد في هذه التسجيلات أن شانكلي كان مولعاً بكل ما هو متعلق بكرة القدم، وحياته كلها تقريباً تتمركز حولها، وهو ما أثر في فيرجسون كثيراً وقرر أن يتبع نفس النهج من حيث الانضباط والالتزام بكل ما هو متعلق بعالم كرة القدم.

كيف تسبب الاستماع في التعاقد مع كانتونا؟

safcantona

السير أليكس فيرجسون وإيريك كانتونا

كان إيريك كانتونا من أبرز الصفقات التي جلبها فيرجرسون لمانشستر يونايتد خلال مسيرته، وتسببت بشكل كبير في هيمنة الشياطين الحمر على الكرة في إنجلترا في آخر عقد من الألفية الماضية.

ولكن لم يكن المدرب المحضرم ليتعاقد مع الاسطورة الفرنسية لولا أنه قرر الاستماع لتحليل لاعبيه بعد إحدى مباريات اليونايتد مع ليدز (فريق كانتونا السابق)، ومدحهم للاعب إيريك صاحب الشخصية المثيرة للجدل، وهو ما زرع فكرة في رأس فيرجسون على حد قوله.

وقبل التعاقد معه استمع لآراء بلاتيني وهولييه عنه، وهو ما أقنعه تماماً باستقطابه بشكل نهائي، وفي النهاية صار الاستماع لتحليل اللاعبين أمراً مفيداً إذ جاء بلاعب تسبب في تشكيل تاريخ النادي بشكل ما..

الفوز بكأس الكؤوس مع أبردين بسبب نصيحة غالية

saf-distefano

السير أليكس فيرجسون وألفريدو دي ستيفانو

استمع السير لنصيحة “معلمه” وأول مدرب بريطاني حصل على البطولة الأوروبية (دوري الأبطال) “جوك ستاين” والذي كان مدرباً لسلتيك وحصل على البطولة الأوروبية عام 1967.

نصح جوك ستاين أليكس فيرجسون أن يمنح مدرب ريال مدريد في عام 1983 الاسطورة ألفريدو دي ستيفانو هدية، وقد كان أمراً ذكياً لأنه أعطى دي ستيفانو انطباعاً أن أبردين (الفريق الإسكتلندي الذي كان يدربه فيرجسون) كان مستسلماً لفكرة الهزيمة أمام ريال مدريد وهو ما جعله متراخياً بحد وصف المدرب الإسكتلندي.

وفي النهاية استطاع أبردين أن يحصد لقب بطولة أوروبا لأبطال الكؤوس بعد التغلب على ريال مدريد في النهائي بنتيجة 2-1.

السير أليكس فيرجسون وواين روني

السير أليكس فيرجسون وواين روني

وفي قدم فيرجسون نصيحة لباقي المدربين، والتي تلقاها بدوره من مدرب سابق وهي تخص عقود اللاعبين، والتي أبرز أنها لا يجب أن تنتهي في نفس التوقيت، بل يجب أن يتم التفاوت بين مدة العقود وبعضها حتى لا يتسنى لبعضهم استغلال ظروف اقتراب انتهاء عقده بالتزامن مع لاعب آخر من أجل الرحيل أو طلب راتب أكبر أو ما شابه.

تابعونا من أجل معرفة المزيد عن كتاب فيرجسون في حلقة جديدة يوم الجمعة ..

لمتابعة الكاتب على فيسبوك:


شارك

شارك بتعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

*

نقترح عليك

كلمات مفتاحية

أقسام متعلقة